الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 05:56 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أداء استثنائي رغم التحديات

«طلعت مصطفى» تحقق أعلى مبيعات في تاريخها

السبت، 04 فبراير 2023 12:26 م
هشام طلعت مصطفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفي
هشام طلعت مصطفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفي

قدمت مجموعة «طلعت مصطفى القابضة» على مدار سنوات عملها في السوق المصرية نموذجًا للشركات التي دائمًا ما تقاوم التحديات وتبتكر حلولًا غير تقليدية لاستمرار معدلات التنفيذ والتوسعات في مشروعات جديدة، مع تقديم رسالتها بتنفيذ مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة.

هشام طلعت مصطفى–الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة «طلعت مصطفى القابضة»

ومع التحديات العديدة التي شهدها عام 2022، كانت «طلعت مصطفى» من الشركات التي حققت نتائج إيجابية عبر المبيعات الضخمة والتعاقدات الجديدة، وكذلك المشاركة الفعالة في مؤتمرالمناخوتأكيد الدور الرائد في المجتمعات المستدامة.

7.5 مليارات دولار إجمالي أصول المجموعة.. ومحفظة الأراضي 74 مليون متر مربع

وتتصدر مجموعة «طلعت مصطفى» القطاع العقاري المصري باعتبارها أكبر شركة عقارية مدرجة في البورصة المصرية بإجمالي أصول 7.5 مليارات دولار، ومحفظة من الأراضي تبلغ مساحتها 74 مليون متر مربع.

33.2 مليار جنيه صافي مبيعات المجموعة في 2022

وأعلنت مجموعة «طلعت مصطفى القابضة» عن تسجيل صافي مبيعات غير مسبوق، بلغ 33.2 مليار جنيه عن السنة المالية 2022، بما يتخطى مبيعاتها المحققة بالسوق العقارية في 2021.

انخفاض العملة وارتفاع العائد على الاستثمار بمشروعات المجموعة ساهم في زيادة المبيعات

وأرجعت المجموعة ارتفاع المبيعات في 2022 إلى عدة عوامل؛ منها تأثير انخفاض قيمة العملة، وهو ما دفع العملاء إلى بحث الاستثمار في العقارات باعتبارها المخزن الآمن للقيمة، ودائمًا ما يبحث العملاء عن الشراء في المشروعات التي تتسم بارتفاع العائد على الاستثمار، مثل «مدينتي» التي طورتها العلامة التجارية.

ويعكس الأداء التشغيلي القوي للمجموعة قدرة الإدارة التنفيذية على اقتناص الفرص المتميزة بالسوق والاستفادة منها بدقة، والتخفيف من آثار أي تحديات عامة، وذلك من خلال انتهاج الإدارة لاستراتيجية مصممة بعناية وتبنِّيها لرؤية طويلة الأجل يتم تنفيذها.

وأكدت المجموعة أن المبيعات القوية تعكس قوة المشروعات وتميزها وجودتها العالية، وكذلك دقة استراتيجية المبيعات والتسعير المتبعة لدى المجموعة، والتنوع المدروس لمحفظة منتجاتها العقارية التي تضم منتجات متنوعة؛ بدءًا من وحدات صغيرة بأسعار معقولة ومتعددة المستأجرين، وحتى الفيلات الفاخرة الفائقة الرقي والمقامة في مواقع متميزة تتسم بارتفاع مستوى جودة البنية التحتية بها في كل مكان.

ورغم التحديات ونتيجة لقوة المركز المالي للشركة، تقدم مجموعة «طلعت مصطفى» خطط سداد ميسرة تصل إلى 15 عامًا، وبالتالي تقدم حلولًا للتغلب على ضعف القوى الشرائية للعملاء.

الفرص

وأعربت مجموعة «طلعت مصطفى» عن تفاؤلها بشأن الإمكانات والفرص المتوقعة للسوق العقارية في مصر على المدى القريب، وتحديدًا في منطقة شرق القاهرة.

وتوقعت المجموعة أن تشهد منتجاتها طلبًا إضافيًّا ومستدامًا وثابتًا على خلفية التطور المتواصل في مشروعاتها المجتمعية والتسليم المستمر للمساحات والخدمات غير السكنية، مثل مراكز التسوق والعيادات والمدارس وغيرها، واستقطاب علامات تجارية عالمية ومحلية فاخرة لخدمة مدنها المجتمعية وتحسين جودة الحياة لقاطني هذه المدن الحاليين والمستقبليين.

إجمالي مساحات الخدمات المشغلة في مدن المجموعة وصل إلى 397 ألف متر

وخلال 2022 قامت مجموعة «طلعت مصطفى» بتشغيل 93 ألف متر مربع، وهي محلات وعيادات بمشروعات المجموعة، مثل الـ«جيت واي مول» في مدينة «الرحاب»، والـ«أوول سيزون بارك» و«إيست هب» في جنوب شرق «مدينتي»، وببدء تشغيل هذه الوحدات يصل إجمالي المساحات غير السكنية في مدن المجموعة إلى 397 ألف متر.

جودة المنتجات والبنية التحتية والقوة الشرائية المتزايدة ساهمت في جذب العلامات التجارية الكبرى إلى مشروعات الشركة

ولفتت المجموعة إلى أن جودة منتجاتها وبنيتها التحتية والقوة الشرائية المتزايدة والقدرات الشرائية المتولدة عن التركيبة السكانية المتزايدة ضمن مشروعاتها، ساهمت في جذب العلامات التجارية الكبرى إلى مشروعات الشركة.

المشروعات الفندقية:

90% زيادة في المحقق من مشروعات الفنادق مقارنة بـ2021

وحققت مجموعة «طلعت مصطفى» من مشروعات الفنادق خلال عام 2022 ما يقدَّر بـ2.4 مليار جنيه، بزيادة 90% عن المحقق في 2021 الذي بلغ 1.27 مليار جنيه، وهو أفضل أداء مالي وتشغيلي منذ عام 2018.

وأرجعت المجموعة تحقيق قطاع المشروعات الفندقية أداء مميزًا إلى استراتيجية التسعير والتسويق التي وضعتها الإدارة ونفذتها بدقة خلال العام، مما سمح باقتناص العديد من الفرص التي برزت بفعل التغييرات الاقتصادية والأمنية على الساحة العالمية، كما أن قوة علامة مشروعات المجموعة الفندقية ومكانتها أتاحت لها الاستفادة بشكل ملحوظ من مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في 2022.

صناديق الاستثمار

وقام «صندوق استثمار مصر العقاري 1»–الذي يضم في ملكيته «بنك مصر» و«بنك القاهرة» وشركتي «مصر القابضة للتأمين» و«أليانز للتأمين»–في أول صفقاته بشراء أصول تجارية بمشروعي «الرحاب» و«مدينتي» لما يتميزان به من قوة شرائية عالية ومعدل نمو مستمر، بما يحقق عوائد دورية مرتفعة للمساهمين.

جاء ذلك عقب دراسة أجرتها «شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار» (مدير الصندوق) تضمنت كل الجوانب التجارية والمالية من خلال فريق عمل محترف، وتتنوع الأصول التجارية بين تجارة التجزئة والمطاعم والملابس والإكسسوارات والأجهزة الإلكترونية والسلع المعمرة، حيث تتولى مجموعة «طلعت مصطفى» دور المطور العقاري ومدير الأصول العقارية.

وأكد هشام طلعت مصطفى–الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة «طلعت مصطفى القابضة»–أهمية إطلاق صندوق للاستثمار العقاري لتحقيق عوائد مجزية للمساهمين في ظل ما أثبتته الدراسات من أن الاستثمار العقاري يعد الأعلى عائدًا مقارنة بالأوعية الادخارية الأخرى.

وأوضح أن مدن المجموعة، التي وصل تعداد سكانها إلى نحو 850 ألف نسمة، تتميز بوجود قوة شرائية مرتفعة جدًّا، مشيرًا إلى أن بعض العلامات التجارية التي افتتحت فروعًا مؤخرًا لها داخل «أوبن إير مول مدينتي» تحقق مبيعات تصل إلى 3 أضعاف المبيعات المحققة في فروعها بالمولات الأخرى.

5 مليارات جنيه استثمارات رصدتها المجموعة للمسؤولية المجتمعية

وقال هشام طلعت مصطفى إن مجموعة «طلعت مصطفى» تؤمن بضرورة تجسيد مسؤوليتها المجتمعية كقيمة «أخلاقية ومهنية» تضمن تنمية حقيقية للمجتمع وتطوير حياة المواطن، حيث رصدت المجموعة أكثر من 5 مليارات جنيه آخر 5 سنوات للاستثمار في مجال التنمية المجتمعية، وحرصت المجموعة على الارتقاء بمفهوم المسؤولية المجتمعية من خلال تحويلها لاستثمارات طويلة الأجل تضمن تحقيق النفع المستدام.

ووقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بروتوكول تعاون مع «الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني» –إحدى شركات مجموعة «طلعت مصطفى القابضة»– لإنشاء مدرسة «طلعت مصطفى للتكنولوجيا التطبيقية» التابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة.

واقترح هشام طلعت مصطفى إطلاق اسم «صناع الغد» على سلسلة مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تعمل الحكومة على إنشائها لتخريج دفعات كاملة مدربة على أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل وأحدث الوسائل التكنولوجية في المجال الصناعي.

وقال هشام طلعت مصطفى إن المجموعة تمكنت على مدى أكثر من 50 عامًا من إنشاء مدن ومجتمعات عمرانية فريدة وإدارتها، بما يرسخ المفهوم الحقيقي للتنمية المتكاملة والمستدامة، التي تعتبر أولى أولوياتها هي بناء الإنسان القادر على التعامل مع كل معطيات العصر الحديث.

وأوضح أن بروتوكول التعاون يأتي ضمن حرص المجموعة على المساهمة والمشاركة في استكمال بناء الإنسان المصري، بما يتفق مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة التي تعد أحد أهم الأهداف التي سعت مجموعة «طلعت مصطفى» لتحقيقها.

وأضاف أن بروتوكول التعاون يهدف إلى إنشاء مدرسة جديدة للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة في مجال تنسيق المواقع والحدائق (اللاندسكيب)، باعتباره أحد المجالات الرئيسية التي تشهد نموًّا ملحوظًا في السوق العقارية المصرية، ومن المقرر افتتاح المدرسة الجديدة وتشغيلها خلال العام الدراسي المقبل 2023/2024، لتقدم مناهج تعليمية معتمدة دوليًّا تتواكب مع مثيلاتها في العالم.