الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

بالتفاصيل.. مجموعة أداني الهندية تنفي اتهامات لها بالاحتيال

السبت 28/يناير/2023 - 03:09 ص
أصول مصر

أكدت «مجموعة أداني» الهندية عدم صحة اتهامات لها بالاحتيال وجهتها إليها شركة «هندنبورغ للأبحاث».

اتخاذ إجراء قانوني

ونفت تلك الاتهامات مؤكدة بأنها «مزيج خبيث من المعلومات المضللة والانتقائية»، فيما قالت المجموعة إنها تدرس اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مركزًا لها.

وتخطط الشركات المرتبطة بالميلياردير الهندي غوتام أداني لتقديم رد التفصيلي يوم الجمعة على تقرير «هندنبورغ».

يشار إلى أن «هندنبورغ للأبحاث» شركة الأبحاث المالية المتخصصة في الكشف عن المخالفات المحاسبية والمالية والإدارية، نشرت تحقيقًا عن مجموعة شركات الملياردير أداني متهمة إياه بـ«التلاعب الوقح في الأسهم والاحتيال في الحسابات على مدار عقود».

عائدات بيع الأسهم

وسبق أن أصدرت تقارير مماثلة تناولت فيها شركات «نيكولا» و«كلوفر» و«تذر»، ويتزامن التقرير مع طرح ثانوي للأسهم بقيمة 2.5 مليار دولار تعتزمه «أداني» يوم الجمعة.

هذا وتتطلع شركة «أداني انتربرايزز»، أبرز شركات «مجموعة أداني»، إلى تمويل نفقات رأسمالية وسداد بعض الديون من عائدات بيع الأسهم.

سبع شركات

وتضم «مجموعة أداني» سبع شركات مدرجة في قطاعات تشمل الموانئ ومحطات الكهرباء، فيما تراجع صافي ثروة الملياردير الهندي، البالغة 113 مليار دولار، بنحو 7.7 مليارات دولار.

وتسبب تقرير «هندنبورغ» عن شركة الشاحنات الكهربائية «نيكولا» في عام 2020 بانخفاض حاد في أسهم الشركة، وليدان مؤسس «نيكولا» بعد سنتين من قبل هيئة محلّفين أميركية بتهمة الاحتيال في قضية تزعم أنه كذب على المستثمرين بشأن تكنولوجيا الشركة.