الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يكسب 30مليار دولار بقائمة أغنى 10مليارديرات وجوتام أدانى الخاسر الوحيد

السبت 28/يناير/2023 - 10:26 م
أصول مصر

حقق 9 من أغنى 10 مليارديرات فى العالم مكاسب واضحة منذ بداية العام الحالى وحتى الآن منهم 8 أثرياء أمريكيين بقيادة إيلون ماسك وواحد فرنسى ما عدا رجل الأعمال الهندى جوتام أدانى الوحيد الذى تعرض لخسائر فى قائمة العشرة الكبار وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات «BBI» الذى يتتبع الثروات الشخصية لأغنياء العالم يوميا على أساس التغيرات فى أسعار أسهم شركاتهم فى البورصات العالمية وفى النمو الاقتصادى فى دولهم، وعلى التقارير التى تنشرها الوكالات العالمية وتأثيرها على هذه الشركات ليصبح مؤشرا ديناميكيا يعدل قيمة الثروة فى كل يوم عمل.

وذكرت وكالة بلومبرج أن  قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم تصدرها الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو الذى كسب خلال الشهر الحالي فقط أكثر من 27.8 مليار دولار لترتفع ثروته إلى ما يزيد عن 190 مليار دولار ليصبح أغنى الأثرياء على كوكب الأرض. 

أغنى 10 مليارديرات فى العالم

بيرنار أرنو فى المركز الأول فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم  

واحتل المركز الأول فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم رجل الأعمال الفرنسى بيرنار أرنو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة لويس فيتون LVMH ‏ المتخصصة فى الموضة والأزياء وبيع المنتجات والاكسسوارات الفاخرة التى تضم أكثر من 50 من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة، منها لويس فويتون وكريستيان ديور وفيندى.
وجاء فى المركز الثاني فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم إيلون ماسك رجل الأعمال الكندي الحاصل على الجنسية الأمريكية والذى ولد في جنوب أفريقيا ومؤسس شركتى تيسلا للمركبات الكهربائية وسبيس إكس لصناعة الفضاء والرئيس التنفيذي لهما الأمريكي والذى اشترى فى نوفمبر الماضى منصة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية.

إيلون ماسك يحقق منذ بداية العام أكبر زيادة فى ثروته فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم 

واستطاع الملياردير إيلون ماسك أن يحقق أكبر زيادة فى ثروته فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم حيث صعدت بأكثر من 29.9 مليار دولار منذ بداية العام الجديد وحتى ختام التعاملات فى نهاية الأسبوع الماضى لتزداد ثروته إلى 167 مليار دولار رغم أنه خسر العام الماضى أكثر من 200 مليار دولار.
ظهر الملياردير الأمريكي جيف بيزوس صاحب شركة أمازون أكبر منصة بيع تجزئة أونلاين فى العالم فى المركز الثالث فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم مع ارتفاع ثروته بما يزيد عن 18.7 مليار دولار لتتجاوز 126 مليار دولار.

بيل جيتس يكسب 3.1 مليار دولار فى أقل من شهر

وحل بعده فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت لتكنولوجيا الكمبيوتر مع صديقه بول آلان عام 1975 وقد صنع ثروته بنفسه، ويملك أكبر نصيب فردى من أسهمها ليصل صافى ثروته حاليا إلى 112 مليار دولار بعد أن تقدمت ثروته هذا العام بحوالى 3.1 مليار دولار.
واحتل الملياردير وارن بوفيت أشهر مستثمر أمريكى فى بورصة نيويورك ورئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواى للاستثمار فى العديد من الأنشطة التجارية المركز الخامس فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم بعد أن كان رابع أغنى أغنياء العالم لسنة 2020، وأغنى رجل بالعالم فى عام 2008 ليقترب صافى ثروته حاليا إلى  108 مليارات دولار حيث كسب هذا العام حتى الآن 352 مليون دولار فقط.

الهندي جوتام أدانى الخاسر الوحيد فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم 

وفى المركز السادس فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم جاء لارى إليسون المؤسس والمدير التنفيذى لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة فى صناعة البرمجيات التى يملك فيها حصة تقدر بحوالى %22.59 والذى ارتفع صافى ثروته هذا العام بحوالى 9.65 مليار دولار لتزداد إلى 101 مليار دولار.

الملياردير الوحيد الذي خسر فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم هو رجل الأعمال الهندي جوتام أدانى الذى فقد 27.9 مليار دولار هذا العام لتنزل ثروته من 120.6 مليار دولار فى نهاية العام الماضى إلى 92.7 مليار دولار حاليا.

ثروة جوتام أدانى، أغنى رجل في آسيا، تخسر 5.5 مليار دولار بيوم واحد

وتعرضت ثروة جوتام أدانى، أغنى رجل في آسيا، بحوالى 5.5 مليار دولار يوم الأربعاء الماضي فقط بعد توجيه اتهامات أميركية بأن إمبراطوريته ترتكب أعمال احتيالية وتلاعب بالأسهم واحتيال محاسبي سافر على مدار عقود مما ساعد على على ارتفاع أسعار أسهم 7 شركات مدرجة وتابعة له بصورة حادة ليزداد صافي ثروته لأعلى من 100 مليار دولار خلال ثلاث سنوات وقفزت أيضا بنحو 50% خلال العام الماضي.

وكان الملياردير الهندي جوتام أدانى في مطلع عام 2022 فى المركز الـ14 فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم ولكن بنهاية العام كان قد وصل إلى المركز الثالث ليتفوق على بيل جيتس وواران بافت بصافي ثروة 121 مليار دولار.

مؤسسا شركة جوجل فى المركزين 8 و10

أسس لارى بيج وصديقه سيرجى برين فى عام 1998 شركة جوجل أكبر محرك بحثى فى العالم وأدارها الاثنان سويا، ليصبحا من أغنياء العالم، ويظهران حاليا فى المركزين الثامن والعاشر على التوالى بصافى ثروة قيمتها 92 مليار دولار و88.4 مليار دولار لكل منهما على الترتيب.

بينما جاء الملياردير الأمريكي ستيف بالمر فى المركز التاسع فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم حيث كسب ما يقرب من 3 مليارات دولار لتزداد ثروته إلى 88.7 مليار دولار حيث يملك أكثر من 333 مليون سهم فى شركة مايكروسوفت.