السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حرس الحدود الأوكرانى يحبط محاولة فرار 13 ألف شخص من الخدمة العسكرية

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 08:19 ص
عبور الحدود الأوكرانية
عبور الحدود الأوكرانية

تمكن حرس الحدود الأوكراني، من منع ما يقرب من 13 ألف شخص من مغادرة البلاد منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية العام الماضي.

وقال أندريه ديمتشينكو، المتحدث باسم حرس الحدود الأوكرانى في العاصمة كييف، إنه تم احتجاز عدد إجمالي يزيد على 9100 شخص في الحدود الخضراء منذ 24 فبراير، مضيفًا أنه تم اعتقال معظمهم على الحدود مع رومانيا ومولدوفا.

وكشف أندريه ديمتشينكو، المتحدث باسم حرس الحدود الأوكرانى في العاصمة كييف، أنه تم منع 3900 شخص آخرين من عبور الحدود من المعابر الرسمية بأوراق مزورة، وكان معظمهم يرغب في مواصلة الانتقال إلى المجر أو بولندا.

 

 حظر الأوكرانيين الخاضعين للخدمة العسكرية من سن 18 إلى 60 عامًا من مغادرة البلاد

 

وفي إطار التعبئة العامة في بداية الحرب تم حظر الأوكرانيين الخاضعين للخدمة العسكرية من سن 18 إلى 60 عامًا من مغادرة البلاد باستثناءات محدودة.

ووفقا لتقارير حرس الحدود، فقد حاول رجال مغادرة البلاد مرتدين ملابس نسائية، أو بأوراق مزورة لأطفال وهميين، أو عن طريق زيجات وهمية.

وتوفى العديد من الرجال بسبب تجمدهم في جبال كاربات، وغرق ما لا يقل عن 12 منهم في أنهار حدودية، بشكل أساسي على الحدود مع رومانيا. ولم يتسن معرفة عدد الأوكرانيين الذين تمكنوا من الفرار من الخدمة العسكرية.

وعلى صعيد تطورات الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت إدارة النقل في القوات المسلحة الأمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت أول دفعة من العربات المدرعة من طراز "برادلى" إلى أوكرانيا.

وقالت إنها "تنقل إلى أوكرانيا أول دفعة من مدرعات "برادلى" التي أصبحت جزءا من الاتفاق المعلن حول تقديم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.85 مليار دولار".

وأوضحت أن الدفعة الأولى التي غادرت ميناء نورث تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية الأسبوع الماضي، تضم أكثر من 60 عربة مدرعة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تزويد أوكرانيا بمدرعات "برادلي" في 6 يناير الجاري، وتعهدت بتقديم 50 عربة من هذا النوع.

وفي 19 يناير أعلنت السلطات الأمريكية عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل 59 عربة.