الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إجمالى ثروات أغنى 10مليارديرات فى العالم تقفز إلى 1.155تريليون دولار فى يناير

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 08:20 م
أصول مصر


قفزإجمالى ثروات أغنى 10 مليارديرات فى العالم خلال شهر يناير الماضى إلى 1.155 تريليون دولار بعد أن كسبوا أكثر من 107.7 مليار دولار فى أول شهر من العام الجديد بقيادة الملياردير الفرنسي بيرنار أرنو الذى زادت ثروته بحوالى 28.5 مليار دولار والمليارديرين الأمريكيين إيلون ماسك وجيف بيزوس بأكثر من 26.9 و19.4 مليار دولار على الترتيب رغم أن هؤلاء العشرة شهدوا العام الماضى أسوأ السنوات فى تاريخهم حيث خسروا 320 مليار دولار أميركي من ثرواتهم بسبب الاضطرابات الاقتصادية والتقلبات الحادة فى الأسواق المالية والتوترات الجيوبوليتيكية التي اعترت العالم خلال 2022.


الملياردير الفرنسي برنارد أرنو يحتل عرش أغنى رجل في العالم من العام الماضى وحتى الآن


أنهى  الملياردير الفرنسي برنارد أرنو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون LVMH للموضة والأزياء والاكسسوارت الفاخرة والمنتجات الفخمة العام الماضى محتلا عرش أغنى رجل في العالم ومازال حتى الآن حيث زادت ثروته إلى 191 مليار دولار ليتصدر ثروات أغنى 10 مليارديرات فى العالم خلال شهر يناير الماضى رغم أنه أنهى العام الماضي بخسارة إجمالية تبلغ 15.9 مليار دولار.

الملياردير الفرنسي


ويجلس الملياردير الفرنسي برنارد أرنو حاليا على رأس قائمة أغنى 10 أثرياء بالعالم، على حساب الأمريكي إيلون ماسك الذي تصدرها معظم العام الماضى حيث اتسع الفارق بينه وبين الملياردير مع إيلون ماسك إلى ما يزيد عن27 مليار دولار مع ثروة صاحب شركة تيسلا للسيارات الكهربائية ومؤسس سبيس إكس إلى 164 مليار دولار  الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس تسلا لصناعة السيارات الكهربائية والذى خسر أكثر من 200 مليار دولار من أعلى مستوى وصل إليه.


جيف بيزوس رئيس شركة أمازون يصعد للمركز الثالث


وجاء الملياردير جيف بيزوس رئيس شركة أمازون أكبر منصة بيع تجارة إلكترونية فى العالم فى المركز الثالث قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم،حيث زادت ثروته مع نهاية يناير الماضى إلى 126 مليار دولار  مرتفعا عن ثروته بنهاية العام الماضى والتى هبطت إلى حوالي 107 مليارات دولار بسبب خسارة قدرها 85.4 مليار دولار.


ظل الملياردير الأمريكي بيل جيتس مؤسس  شركة مايكروسوفت للتكنولوجيا والكمبيوتر، الوحيد الذي حافظ على موقعه في المركز الرابع بقائمة أغنى 10 أثرياء في العالم للعام الثاني على التوالي  بثروة زادت إلى أكثر من 112 مليار دولار حاليا ارتفاعا من  109 مليارات دولار فى نهاية العام الماضي.


الملياردير الأمريكي وارن بافيت يكسب مليار دولار فى شهر


زادت ثروة الملياردير الأمريكي وارن بافيت، رئيس شركة بيركشير هاثاواي للاستثمارات فى أول شهر من العام الجديد بما يزيد عن مليار دولار لترتفع إلى 109 مليار دولار ليتقدم إلى المركز الخامس في قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم رغم تراجع في إجمالي ثروته بما يقدر بحوالى 1.48 مليار دولار العام الماضى.

أغنى 10 مليارديرات فى العالم


كسب الملياردير الأمريكي لاري إليسون ما يقرب من 9 مليارات دولار لترتفع ثروته إلى حوالى  101 مليار دولار ليظر في المركز السادس فى قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم مع نهاية يناير ارتفاعا من 91.8 مليار دولار خلال عام 2022 ويمتلك إليسون نحو 35% في شركة البرمجيات العملاقة أوراكل ويرأس مجلس إدارتها ويشغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا فيها، كما أنه كان قد ترك منصب الرئيس التنفيذي للشركة في 2014 بعد 37 عاما من استمراره فيه.


ارتفاع ثروة مؤسسا شركة جوجل بحوالى 17 مليار دولار


ارتفعت ثروة كل من الملياردير الأمريكي لاري بايج، مؤسس شركة جوجل أكبر محرك بحثى على الانترنت فى العالم مع زميله الملياردير سيرجي برين، بأكثر من 8.5 وما يقرب من 8.5 مليار دولار لهما على الترتتيب لترتفع إلى 91.5 و87.8 مليار دولار هذا العام حتى الآن ليحتلا المركزين السابع والتاسع على التوالى فى قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم.


صعد الملياردير الأمريكي ستيف بالمر إلى المركز الثامن في قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم بنهاية يناير من المركز التاسع العام الماضى حيث كسب الشهر الماضى أكثر من 2.75 مليار دولار لتزداد ثروته إلى 88.6 مليار دولار ارتفاعا من 85.8 مليار دولار رغم أنه تكبد العام الماضى خسارة إجمالية قدرها 19.8 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار أسهم مايكروسوفت التى جعلته مليارديرا لامتلاك أسهم فيها دون أن يكون مؤسسا لها حيث كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها منذ يناير 2000 حتى فبراير 2014. 


جوتام أداني الملياردير الخاسر الوحيد فى قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم


بعد أن انضم الملياردير الهندي جوتام أداني خلال العام الماضى إلى قائمة أغنى 10 مليارديرات في العالم وصعد للمركز الثالث، بصافي ثروة بلغت 121 مليار دولار ليصبح الملياردير الوحيد فى القائمة، الذي أنهى العام رابحا حوالى 44 مليار دولار.
ولكنه صار أيضا هذا العام الملياردير الوحيد في قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم الذى تعرض لخسارة ضخمة بلغت 36 مليار دولار خلال شهر يناير الماضى فقط لتنزل ثروته إلى حوالى 84.5 مليار دولار.

الملياردير الهندى الخاسر الوحيد فى القائمة


شهدت أسهم مجموعة شركات القطب الهندي جوتام أداني المزيد من التراجع هذا الأسبوع بسبب تقرير شركة أميركية أنه يمارس البيع على المكشوف وتعاملات خادعة، مما أدى إلى خسارة الملياردير لقب أغنى رجل في آسيا وثالث أغنى ملياردير على العالم ليهبط إلى المركز الأخير قائمة أغنى 10 مليارديرات فى العالم.