السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك ميتا يكسب 23مليار دولار هذا العام

الأحد 05/فبراير/2023 - 11:35 م
أصول مصر

كسب الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك أكبر منصة تواصل اجتماعي فى العالم والتى غير اسمها إلى  ميتا، أكثر من  23 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن لتتجاوز ثروته 69 مليار دولار بدعم من مكاسب أسهم الشركة التى صعدت أسعارها بما يزيد عن 23% فى ختام نهاية الأسبوع الماضى في أفضل أداء يومي منذ عام 2013 بعد أن أعلنت عن نتائج أعمال خلال الربع الماضى أفضل من توقعات المحللين على عكس نتائج العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى التى جاءت نتائج أعمالها الفصلية أقل من التوقعات.


ثروة  الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك تخسر 82 مليار دولار العام الماضى


وكانت ثروة  الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك أكبر منصة تواصل اجتماعي فى العالم والتى بات اسمها ميتا قد تراجعت إلى حوالى 46 مليار دولار فى نهاية العام الماضى الذى تعرض فيه إلى خسارة قدرها 82 مليار دولار.


وذكرت وكالة بلومبرج أن  حلم الملياردير الأمريكي مارك زوكيربيرج مؤسس فيسبوك أكبر منصة تواصل اجتماعي فى العالم والتى بات اسمها ميتا كلف الشركة أكثر من 13 مليار دولار خلال العام الماضي لكى يحقق حلمه بواقع افتراضي ابتكره باسم الميتافيرس.


حلم مارك زوكيربيرج بالواقع الافتراضي الميتافيرس يكلف المستثمرين أموالا طائلة


وجاء في تقرير أرباح شركة ميتا - فيسبوك سابقا - أن قسم ريالتي لابس أو معامل الواقع التى تحتوي على تقنيات ومشاريع الواقع الافتراضي للشركة - سجل خسائر تشغيلية بلغت 4.28 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي  ليصل إجمالي خسائرها عن العام الماضى بأكمله ما يقرب من 14 مليار دولار مما يعني أن حلم مارك زوكيربيرج بالواقع الافتراضي الميتافيرس يكلف المستثمرين أموالا طائلة.


وبلغ إنفاق شركة ميتا أكثر من 16 مليار دولار على مشروع الميتافيرس منذ بداية عام 2021 وحتى نهاية العام الماضي منها 10.2 مليار دولار في 2021 و6 مليارات دولار فى 2022 ولكن التفاصيل الدقيقة حول القنوات التي يتم ضخ فيها تلك الأموال لا تزال غامضة.


خسارة وحدة ريالتي لابس بشركة ميتا 10 مليارات دولار عام 2021


وخسرت وحدة ريالتي لابس فى شركة ميتا والمسؤولة عن تطوير تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتقنية الواقع المعزز التى تدعم الميتافيرس حوالى 9.4 مليار دولار منذ بداية  2022 بعد خسائر بلغت 10 مليارات دولار فى عام 2021.
واتسمت السنة الأولى من شركة ميتا المعروفة باسم فيسبوك بالصعوبة   عندما قام مارك زوكيربيرج في أواخر عام 2021، بتغيير اسم الشركة ووعجد المستثمرين بأن مستقبلها سيكون في الميتافيرس، وهو عالم رقمي حيث سيعمل الناس ويتسوقون ويلعبون ويتعلمون.


نتائج شركة ميتا - فيسبوك - الربع الماضى أفضل من التوقعات


وكان المحللون يتوقعون أن تسجل وحدة ريالتي لابس خسارة تشغيل ربع سنوية قدرها 4.36 مليار دولار مع إيرادات قدرها 715.1 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضى ولكن الإيرادات زادت إلى حوالى 727 مليون دولار في الربع الرابع و2.16 مليار دولار لعام 2022 بأكمله.


ويأمل مارك زوكيربيرج في الوصول إلى حوالي مليار شخص في تقنية  الميتافيرس ولكن قبل تحقيق هذا الأمل يتعين على شركة ميتا أن تنفق مليارات الدولارات على تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تدعم مفهوم ميتافيرس لدى المتعاملين على الفيسبوك وزيادة الدخل التشغيلي الإجمالي للشركة على المدى الطويل.


شركة ميتا - فيسبوك - تخسر  66 % من قيمتها العام الماضي


ولم يكن المساهمون فى شركة ميتا سعداء بالنتائج بعد أن فقدت الشركة ما يقرب من 66 % من قيمتها العام الماضي مع ارتفاع التكاليف وتباطأت الأنشطة الإعلانية الأساسية للشركة عبر الإنترنت بسبب تباطؤ الاقتصاد، وزيادة المنافسة مع تيك توك وتحديث خصوصية شركة أبل على أجهزتها مما يحد من استهداف الإعلانات ولكن نتائج الشركة الجيدة رفعت أسعار أسهم الشركة هذا العام وساعدت على ارتفاع قيمتها السوقية وثروة مارك زوكيربيرج.

خسارة مارك زوكيربيرج وفيسبوك ميتا


وتراجعت القيمة السوقية لشركة ميتا بأكثر من 600 مليار دولار في عام واحد  حيث خسرت الشركة فى أول عام بعد تغيير اسم فيسبوك وظهور ما يعرف بتقنية الميتافيرس حوالى  70% من قيمتها السوقية التى بلغت قبل شهر واحد فقط من تحولها إلى ميتا عند مستويات أعلى من تريليون دولار علاوة على أن الشركة أعلنت شعار أن الأسوأ لم يأت بعد وأنها تتوقع المزيد من الخسائر بسبب تزايد الاسثمارات خلال العام الجاري.