الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد: كورونا والحرب الأوكرانية أدت لارتفاعات حادة فى أسعار الغذاء بمصر

الإثنين 13/فبراير/2023 - 10:33 م
مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا

صرحت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأن مصر من الدول البريئة التي أصيبت بصدمات عن طريق الخطأ، موضحة أن الحكومة أبلت بلاءً حسنًا في إصلاح اقتصاد البلاد.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، فى تصريحات صحفية، إن جائحة كورونا والغزو الروسي على أوكرانيا، قاد لخسائر في الإيرادات من السياحة ولارتفاع حاد في أسعار الغذاء بمصر.

ورحبت كريستالينا جورجييفا بقرار الحكومة المصرية بالمضي قُدُمًا نحو برنامج تمكين القطاع الخاص، معتبرةً أن ثمار تلك الخطوة هي المزيد من الاستثمارات وخلق الوظائف.

 

 إفساح المجال أمام القطاع الخاص

 

وأضافت أنه إذا ما أرادت مصر المضي في طريق يقودها نحو وضع أفضل، فعليها مواصلة إفساح المجال أمام القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية بما يسهم بتلبية الحاجة لخلق مليون وظيفة جديدة تحتاجها البلاد سنويًا.

وأشادت كريستالينا جورجيفا، فى وقت سابق، بأداء الاقتصاد المصري، وما أظهره من قدرة على الصمود واستيعاب التداعيات السلبية، الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية والأزمات العالمية.

 

 دعم الصندوق لمصر

 

وأكدت خلال لقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعم الصندوق لمصر، لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي الذى يرتكز على سياسات متوازنة ورشيدة تنتهجها الحكومة المصرية على الصعيد المالي والنقدي؛ باعتبارها ضرورة حتمية لاحتواء تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتعزيز خطط مواجهة المخاطر المالية.