الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

سيتم طرح قصر مساحته 11000 قدم مربع مع سبع غرف نوم ومسبح في حدائق باين كريست الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية

سوق عقارات الواقع الافتراضي سينمو إلى 5.37 مليار دولار بحلول 2026

الإثنين 20/فبراير/2023 - 07:14 م
أصول مصر

من المتوقع أن ينمو سوق عقارات الواقع الافتراضي أو الميتافيرس بوتيرة متسارعة خلال الأعوام المقبلة، بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز.

ومن المقدر نمو سوق عقارات ميتافيرس إلى 5.37 مليار دولار بحلول عام 2026. 

ويجئ نمو سوق عقارات الواقع الافتراضي على الرغم من الانهيارات التي طالت سوق التشفير، والتي يأتي إفلاس منصة تداول العملات الرقمية  إف تي إكس  في مقدمتها.

غوريلا بحجم كينج كونج

وبحلول مارس المقبل، سوف يتلقى  غابي سييرا، المقاول الذي تعمل عائلته في مجال البناء منذ أكثر من 30 عامًا، عروضًا لشراء أحدث ابتكاراته، وهو قصر مساحته 11000 قدم مربع مع سبع غرف نوم ومسبح في حدائق باين كريست  الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية. 

ليس هذا فحسب، من المتوقع أن يعيش بين جنبات هذا القصر غوريلا بحجم كينج كونج تتسلق ناطحات السحاب في وسط المدينة وتتحرك في شوارع جنوب فلوريدا.

عقارات افتراضية

بيد أن هذا المنزل ليس حقيقيًا.. إنما يقع المنزل المزعوم في عالم ميتافيرس الافتراضي، الذي تبلغ قيمة الأراضي المتاحة للبيع فيه حوالي 1.4 مليار دولار.

قام سييرا بتصميم المنزل على قطعة أرض افتراضية تابعة لشركة ساندبوكس التي تمتلك عملة مشفرة بالاسم ذاته، وذلك عبر الدخول في شراكة مع فوكسيل اركتكتس، وهي شركة معمارية مختصة في التصميمات الافتراضية ثلاثية الأبعاد.

يعتقد سييرا أن الانتهاء من تصميم القصر سيكون بحلول مارس المقبل، ومن المتوقع أن يتم طرح المنزل في مزاد، يأمل سيرا من خلاله في الحصول على سعر بيع يبلغ حوالي 10 ملايين دولار.

العرض والطلب

تمامًا مثل العقارات في العالم الحقيقي، حيث تتقلب الأسعار وفقًا لمبدأ العرض والطلب، تتتحرك أسعار العقارات في عالم ميتافيرس الافتراضي أيضًا على نطاق ثابت.

ورغم أن الإنترنت قد يكون بحد ذاته بلا حدود، لكن معظم عوالم الألعاب الافتراضية قد تم تقسيمها وبيعها، مما يعني أنه مع زيادة عدد المشترين في ظل ندرة المعروض ترتفع أسعار عقارات الميتافيرس.

كيف يتم البيع والشراء

يتم التعامل مع المعاملات المالية في ميتافيرس بعملة مشفرة على غرار ساند بوكس، ديسينترالاند (مانا)، وغالا، حيث يتم تشغيل المزايدات بواسطة  بلوكتشين على غرار تعاملات البنوك.

وعلى الرغم من الانهيار الأخير لـ FTX والتوقعات القاتمة بشتاء طويل للعملات المشفرة، من المتوقع أن ينمو سوق عقارات  ميتافيرس بمقدار 5.37 مليار دولار بحلول عام 2026.

ساند بوكس الأشهر

في العام الماضي، قُدرت القيمة الإجمالية للأرض الافتراضية في ذا ساندبوكس بنحو 167 مليون دولار.

وبينما تبلغ تكلفة الأرض المشتراه مباشرة من Sandbox حوالي 400 دولار للمتر، هناك سوق ثانوي نشط حيث يمكن أن تكون الأسعار عدة أضعاف.

وفي عالم ميتافيرس كلما اقتربت من شراء عقار بجانب أحد المشاهير كلما زاد السعر بشدة، وفقًا لرغبة المشترين في الاقتراب أكبر قدر ممكن من هذا النجم أو ذاك المشهور.

فبعد أن اشترى Snoop Dogg أرضًا في Sandbox وأطلق عليها اسم "Snoopverse"، دفع أحد المشترين 450 ألف دولار فقط ليصبح جاره.

قفزة في المبيعات

كانت ميتافيرس موجودة منذ عام 2003، عندما ظهرت سكند لايف على الساحة وهي منصة عالمية افتراضية ثلاثية الأبعاد.

لكن العقارات الافتراضية لم تنطلق حقًا حتى أواخر عام 2021، عندما أعلن مارك زوكربيرج أن منصة الوسائط الاجتماعية المعروفة سابقًا باسم فيسبوك ستُطلق عليها الآن  ميتا، مما يضع رهانًا جماهيريًا كبيرًا على مستقبل الحدود الرقمية التالية والعالم الافتراضي.

منذ ذلك الحين، قفزت مبيعات الأراضي في  ميتافيرس إلى الأرقام السبعة ما يعني تجاوز المليون، بما في ذلك العقارات الافتراضية التي تم شراؤها مقابل 2.4 مليون دولار في نوفمبر 2021 في ديسينترالاند، وأخرى مقابل 1.65 مليون دولار في ازر سايد في مايو 2022.