الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسئولة بالاحتياطى الفيدرالى تطالب برفع أسعار الفائدة بقوة لكبح التضخم

الإثنين 27/فبراير/2023 - 12:13 ص
بنك الاحتياطى الفيدرالى
بنك الاحتياطى الفيدرالى

طالبت سوزان كولينز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية بوسطن الأمريكية برفع الفيدرالي لسعر الفائدة بقوة، بهدف كبح المستويات المرتفعة من التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 سوزان كولينز: لدينا المزيد من العمل علينا القيام به لخفض معدلات التضخم إلى 2%


وقالت إنها تتوقع زيادات أخرى في معدل الفائدة لتصل إلى مستوى مقيد بما فيه الكفاية، ثم تبقى هناك لبعض الوقت، ربما لفترة طويلة.

 

 بيانات التضخم لا تزال مرتفعة للغاية

 

وأشارت رئيس الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إلى أن بيانات التضخم لا تزال مرتفعة للغاية، والبيانات الأخيرة بما في ذلك العديد من مؤشرات سوق العمل القوية، إضافة إلى مبيعات التجزئة الأسرع من المتوقع، وتضخم أسعار المنتجين، وأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، تعزز جميعها وجهة النظر القائلة بأن لدينا المزيد من العمل علينا القيام به لخفض معدلات التضخم إلى 2%.

 

بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض التضخم دون إحداث انكماش كبير

 

وقالت إن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض التضخم دون إحداث انكماش كبير، مضيفة أنها تدرك جيدًا العديد من المخاطر والشكوك، بما في ذلك مخاطر فقدان الثقة في الأعمال التجارية والمستهلكين.

وتشير أغلب التوقعات إلى إقدام الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة في 3 اجتماعات متتالية، لتصل إلى نطاق 5.25% - 5.50% (5.5%) في اجتماع يونيو المقبل.

وكانت وحدة الأبحاث التابعة لبنك باركليز قد كشفت توقعاتها فى وقت سابق، بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى نطاق 4.5% و4.75%.

 

الاستمرار في الخفض

 

وأوضحت الوحدة أن ذلك سيكون بحلول نهاية العام الجاري، فيما ذكرت أيضًا التوقعات بشأن الاستمرار في الخفض خلال العام المقبل لتصل إلى 3% و3.25% بنهاية عام 2024.

ولفت البنك إلى أنه يتوقع استمرار قوة الإنفاق الخاص في الولايات المتحدة خلال الربع الأول، مع تشدد سوق العمل. 

 

نمو الناتج المحلي الإجمالي

 

هذا ويتوقع البنك نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، مقارنة بتقديرات سابقة بمعدل نمو يبلغ «صفر».

هذا ورفع البنك توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام الجاري، لكنه توقع حدوث ركود معتدل بداية من الربع الثاني من العام الجاري.