الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

وزير قطاع الأعمال: تطوير شركات الغزل والنسيج يتكلف 51 مليار جنيه

الإثنين 27/فبراير/2023 - 08:27 م
وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال محمود عصمت

أعلن المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن عملية تطوير شركة الغزل والنسيج بالمحلة ستنتهى أواخر 2024، مشيرًا إلى أن تطوير شركات الغزل والنسيج يتطلب نحو 51 مليار جنيه.

 

تكلفة دراسة تطوير شركة المحلة للغزل والنسيج تكلفت حوالى 21 مليار جنيه

 

وقال وزير قطاع الأعمال العام إن تكلفة دراسة تطوير شركة المحلة للغزل والنسيج تكلفت حوالى 21 مليار جنيه وتم ضخ 460 مليون يورو، وعمل إنشاءات بإجمالى حوالى 8 مليارات جنيه.

 

 20 مليار جنيه مديونيات متراكمة على غزل المحلة 

 

وأضاف خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمد سليمان، أن المشروع وصلت تكلفته إلى حوالى 31 مليار جنيه، فى الاستثمارات ما بين ماكينات وإنشاءات بسبب اختلاف فى سعر العملة، وهناك 20 مليار جنيه مديونيات متراكمة على الشركة.

 

وزير قطاع الأعمال: تطوير شركات الغزل والنسيج يتكلف 51 مليار جنيه

 

وقال المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، إن عملية بيع القطن تتم من خلال مزاد، وهو النظام المتبع في مصر حاليًا، بحيث تقوم لجنة بمتابعة السعر العالمى، وتقدر السعر المحلى، وفقًا لفارق العملة.

وأضاف وزير قطاع الأعمال المهندس محمود عصمت، أن سعر القطن انخفض مؤخرا كما أن كثير من التجار كانوا يشترون القطن لتصديره، وحينما انخفض سعره قل الإقبال على شرائه من الفلاحين.

 

48 ألف قنطار قطن تم شراءهم من الفلاحين 

 

وأكد أن الوزارة تدخلت لشراء القطن، ولدينا 48 ألف قنطار قطن تم شراءهم، وهذا التدخل ليس دور الوزارة، لكنها قامت بذلك حماية للفلاح ولمساعدته في بيع المحصول.

 

زراعة 1200 فدان قطن في العوينات

 

وأشار إلى أن القطن لم يدخل في الزراعات التعاقدية حتى الآن، لكننا طلبنا ذلك وتم زراعة 1200 فدان قطن في العوينات، مضيفًا أن هناك أربع أنواع من القطن قصير التيلة، حيث يوجد نوع تم تطويره في وزارة الزراعة، ونوع آخر من البذور من تركيا ونوعين من اليونان.

وقال وزير قطاع الأعمال، المهندس محمود عصمت، إن سعر القطن انخفض، كما أن الكثير من التجار كانوا يشترونه للتصدير، وعندما انخفض سعره قل الإقبال على شرائه.