الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاتحاد الأوروبى يناقش تجديد ألية خفض استهلاك الغاز استعدادًا لشتاء العام المقبل

الأربعاء 01/مارس/2023 - 08:34 ص
أبار غاز طبيعى
أبار غاز طبيعى

بحث وزراء الطاقة بالاتّحاد الأوروبي فى اجتماع عقد في ستوكهولم، تجديد العمل بآلية خفض استهلاك الغاز خلال الشتاء المقبل.

وكشفت وزيرة الطاقة الفرنسية آنييس بانييه - روناشيه، عن أنّ الدول الـ 27 ناقشت خلال الاجتماع تمديد عدد من إجراءات الطوارئ كي نتمكّن من ملء مخزوناتنا من الغاز بسرعة، والتمكّن من مواجهة توتّرات محتملة، بما في ذلك "وضع الاستهلاك تحت السيطرة".

 

الدول الـ 27 ناقشت خلال الاجتماع تمديد عدد من إجراءات الطوارئ كي نتمكّن من ملء مخزوناتنا من الغاز بسرعة

 

ولمواجهة أزمة الطاقة التي نتجت عن الحرب في أوكرانيا، وتراجع الإمدادات الروسية، اتّفقت دول الاتّحاد الأوروبي في يوليو الماضي على خفض طلبها على الغاز خلال الفترة الممتدّة بين أغسطس 2022 ومارس 2023 بنسبة 15%، مقارنة مع متوسّط الطلب الذي سجّل في الفترة نفسها خلال السنوات الخمس الماضية، وهو ما تمّ تحقيقه بل تمّ تجاوزه بقوة، بفضل الطقس المعتدل، وارتفاع أسعار الغاز، الأمر الذي دفع الأسر والشركات إلى الاقتصاد في استهلاك الطاقة.

 

الاتحاد الأوروبى يناقش تجديد ألية خفض استهلاك الغاز استعدادًا لشتاء العام المقبل

 

وحسب معهد يوروستات للإحصاء فقد انخفض استهلاك الغاز في الاتّحاد الأوروبي بنسبة 19.3% بين أغسطس ويناير، مقارنة مع متوسط الاستهلاك خلال الفترة نفسها في الأعوام الخمس الفائتة 2017-2022.

كانت مفوّضة الطاقة في الاتّحاد الأوروبي كادري سيمسون، قد قالت مساء الاثنين: لا يمكننا أن نكتفي بما حقّقناه، يجب أن نواصل تنويع مصادر الطاقة، وتعزيز مصادر الطاقة المتجدّدة، وتخزين الغاز، وخفض الطلب.

 

الإجراء ضروري للاستعداد لفصل الشتاء المقبل ولتحقيق هدف ملء مخزونات الغاز بنسبة 90% بحلول الأول من نوفمبر

 

وقالت إنّ الإجراء الطارئ الذي أقرّ العام الماضي لخفض الطلب الأوروبي على الغاز ينتهي في نهاية مارس، وتعتزم المفوضية تمديده.

وشدّدت على أنّ هذا الإجراء ضروري للاستعداد لفصل الشتاء المقبل، ولتحقيق الهدف المتمثّل بملء مخزونات الغاز بنسبة 90% بحلول الأول من نوفمبر، وهو هدف بات مُدرجًا بصورة مستمرة في قانون الاتّحاد الأوروبي لكلّ شتاء.

ولتمديد العمل بالإجراء الطارئ الذي أقرّ العام الماضي، سواء لجهة خفض الاستهلاك بنسبة 15%، أم بنسبة أكبر كما تطالب بذلك ألمانيا، ينبغي على الدول الأعضاء في الاتّحاد أن توافق على ذلك.