الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مجلس الاحتياطي الفيدرالي:ارتفاع ديون الأسر الأمريكية 3تريليونات دولار وانخفاض الثروات 3%

الإثنين 13/مارس/2023 - 06:30 م
أصول مصر

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أن إجمالي الثروات التى تملكها الأسر الأمريكية انخفضت بما يقرب من 5 تريليونات دولار مع نهاية العام الماضي أو ما يعادل أكثر من 3% مقارنة بعام 2021  لتهبط إلى حوالى 147.7 تريليون دولار بينما ارتفعت ديونها من 28.43 تريليون دولار إلى 31.46 تريليون دولار خلال نفس العامين وبزيادة قدرها أكثر من 3 تريليونات دولار مع الزيادات الحادة فى أسعار الفائدة بسبب ارتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية منذ بداية العام الماضى وحتى الآن. 


وجاء فى بيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الصادر خلال شهر مارس الحالي ارتفاع إجمالي قيمة ثروات الأسر الأمريكية بنهاية الربع الماضى بحوالى 2 % لتتجاوز مستويات 147.7 تريليون دولار بالمقارنة مع 144.7 تريليون دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي بعد أن تجاوزت  152.7 تريليون دولار فى نهاية عام 2021.
وأكد مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أنه في الوقت نفسه قفز إجمالي ديون الأسر الأمريكية بمعدل سنوي قدره 8.3% مع النمو القوي في كل من الرهون العقارية والائتمان الاستهلاكي بسبب الارتفاع المستمر في أسعار المساكن  لتزداد ديون الرهن العقاري بنسبة تتجاوز 8.6% العام الماضى.


البنك المركزي الأمريكي: ارتفاع ثروات الأسر الأمريكية


وذكرت وكالة بلومبرج أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أكد أن ثروات الأسر الأمريكية ترتفع حيث زادت ملكيتها من الأسهم بأكثر من  2.7 تريليون دولار خلال العام الماضي ولكن تراجعت قيمة الحيازة من العقارات بحوالي 100 مليار دولار بينما تباطأ نمو الائتمان بين الأسر والشركات مع نهاية العام نتيجة الارتفاعات المتواصلة في أسعار الفائدة.


و أشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أن إجمالي قيمة ثروات الأسر الأميركية سجلت مستوى قياسي في الربع الأول من العام الماضي عندما قفزت إلى 151.9 تريليون دولار، قبل هبوطها بأكثر من 7 تريليونات دولار خلال الفصلين التاليين.
ويرى بعض المحللين إمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بخفض بسيط فى أسعار الفائدة مع تجنب الركود، ولكن هذا الاحتمال بعيد ولا تزال نظرته غامضة وفى الغالب سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى خلال اجتماعه فى وقت لاحق خلال الشهر الجاري.


مجلس الاحتياطي الفيدرالي: الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة


و يرى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أنه من الممكن حدوث ركود معتدل، ومن الممكن حدوث ركود أصعب وهناك فرصة جيدة لأن ينخفض التضخم، ولكن ليس بما يكفي هذا العام ولذلك  يتعين الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة التى رفعها منذ مارس الماضي، بأكثر من  4.5% في مواجهة زيادة حادة في معدل التضخم.

ديون الأسر الأمريكية بالتريليون دولار


ومع ذلك مازال المستهلك الأميركي يتمتع بصحة مالية جيدة رغم أن أسعار المنازل مرتفعة إلا أن الأجور مرتفعة أيضا ولا تزال الأسر الأمريكية تمتلك أموالًا في حساباتها المصرفية أكثر مما كانت عليه قبل وباء فيروس كورونا.
وما زالت الأسر الأمريكية قادرة على الإنفاق أكثر وأكثر ولذلك حتى لو دخلت الولايات المتحدة في حالة ركود، فإن المستهلكين أقوى بكثير وسيكونون قادرين على تحمل الانكماش بشكل أفضل مما كانوا عليه أثناء الأزمة المالية العالمية في عام 2008 بحسب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).