السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قطر تقود خسائر مؤشرات 8 من البورصات العربية ولبنان تقفز 9 %

الخميس 16/مارس/2023 - 11:32 م
أصول مصر

هبطت مؤشرات 8 من البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيادة قطر وأبو ظبى فى ختام تعاملات آخر يوم عمل هذا الأسبوع بسبب أزمة البنوك الأمريكية وخصوصا انهيار بنك سيليكون فالي وأيضا البنوك الأوروبية ولاسيما أزمة كريدي سويس السويسري الذى يعانى من نقص السيولة لدرجة أنه أعلن أنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري لتوفير السيولة وتعزيز ثقة المستثمرين بعد أن أدى تراجع سهمه إلى تصاعد المخاوف من أزمة مالية عالمية.


وكسبت مؤشرات 3 بورصات أخرى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصدرتها بورصة بيروت اللبنانية فى ختام جاسة الخميس بينما تباين أداء بورصة الكويت حيث ارتفع المؤشر الرئيسي بحوالى 1 % وانخفض المؤشر الأول بحوالى 0.8 %.


هبوط مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية للجلسة الخامسة على التوالي


وذكرت قناة CNBC أن مؤشر تداول أسهم جميع الشركات السعودية تراجع مع هبوط مؤشرات 8 من البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحوالى 0.7 % فى بورصة الرياض في ختام جلسة الخميس لينخفض إلى 9977 نقطة بعد هبوطه للجلسة الخامسة على التوالي مع استمرار الضغوط على سهم البنك الأهلي السعودي الذي خسر حوالى 3% مسجلًا أدنى إغلاق له منذ نوفمبر 2020 لتصل خسائره السوقية إلى نحو 27 مليار دولار منذ 27 أكتوبر بسبب تعهده بالاستثمار في بنك كريدي سويس المتعثر. 


واستحوذ البنك الأهلي السعودي على حصة تصل إلى نحو 10% العام الماضي بعد مشاركته في جولة لزيادة رأس مال بنك كريدي سويس الذى يعاني حاليا من أزمة سيولة يحتاج معها إلى اقتراض 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري لتوفير السيولة وتعزيز ثقة المستثمرين بعد أن أدى تراجع سهمه إلى تصاعد المخاوف من أزمة بنكية عالمية.


تراجعات طفيفة للمؤشرات المصرية


أغلقت المؤشرات المصرية على تراجعات طفيفة في جلسة الخميس وسط خسائر البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وانخفض المؤشر الثلاثيني بنسبة طفيفة توقفت عند حوالى 0.1% بعد أن خسر مكاسبه المبكرة ليغلق عند مستويات 14700 نقطة ليتراجع لأدنى مستوياته منذ بداية العام الحالي كما انخفض المؤشر السبعيني بنسبة 0.2% ليسجل أدنى إغلاق له في أكثر من 3 أشهر.


وزادت الضغوط على أسهم البنوك المصرية الكبرى بالتزامن مع مخاوف انتقال عدوى أزمة البنوك الأميركية والأوروبية إلى النظام المالي العالمي وهبط سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنوك مصر بنحو 1% في جلسة الخميس لينزل لأدنى إغلاق له منذ ما يقرب من شهرين.


مؤشر قطر يقود خسائر البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
ومن البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى انخفضت مؤشراتها اليوم الخميس مؤشر الشركات القطرية فى بورصة الدوحة بتراجع تجاوز 2% لينخفض إلى 9910 نقطة ليسجل أدنى إغلاق يومي له منذ نوفمبر من عام وباء فيروس كورونا وجاء الضغط بصورة رئيسية من سهم شركة صناعات قطر الذي هبط بنحو 10% ليتكبد أدنى إغلاق يومي له منذ أكثر من  20 شهرا.


مؤشر أبوظبي العام فى  ثامن تراجع يومي على التوالي


وانخفض مؤشر فوتسي لسوق مال  أبوظبي العام بحوالى  0.87 % ليهبط إلى 9442 نقطة فى  ثامن تراجع يومي على التوالي وأدنى إغلاق له في نحو 8 أشهر بضغط من هبوط سهم أبوظبي الأول بأكثر من 3% كما تراجع المؤشر العام لسوق مال دبي بنسبة طفيفة بلغت ما يقرب من 0.1% ليغلق عند 3307 نقطة بالقرب من أدنى مستوياته في شهر ونصف.


ومن البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى تراجعن مؤشراتها  بورصتا البحرين والأردن بنسبة طفيفة بلغت 0.1 % فقط لتنزل  إلى 1897 نقطة و2645 نقطة على الترتيب وكذلك مؤشرا بورصة مسقط ااشركات  فى سلطنة عمان بأكثر من 0.2 % لينخفض إلى 4888 نقطة وبورصة تونس بحوالى 0.15 % لينزل إلى 8081 نقطة. 


تباين بورصة الكويت وأعلى مكسب فى لبنان


وتباينت التعاملات فى بورصة الكويت حيث تراجع المؤشر الأول بنحو 0.8% لينخفض إلى 7840 نقطة في جلسة الخميس ليغلق بالقرب من أدنى مستوياته في 5 أشهر بضغط من أسهم المصارف الكبرى ولكن المؤشر الرئيسي صعد بحوالى 1 % ليزداد إلى 5425 نقطة.


ومن البورصات العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى حققت مكاسب اليوم الخميس مؤشر بورصة بيروت للشركات اللبنانية الذى قفز بأكثر من 8.88 % ليرتفع إلى 2172 نقطة ومؤشر كازابلانكا للشركات المغربية بحوالى 0.16 % ليصعد إلى 10 آلاف و514 نقطة فى بورصة الدار البيضاء وكذك مؤشر بورصة القدس زاد 0.57 % ليتقدم إلى 663 نقطة.