الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الأحد 19/مارس/2023 - 04:36 ص
أصول مصر

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ترحيل غير قانوني لأطفال من أوكرانيا

جاء هذا لاتهامه بالمسؤولية عن ترحيل غير قانوني لأطفال من أوكرانيا، وهي ما تعتبره المحكمة جريمة حرب.

وتلزم هذه الخطوة القانونية الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددهم 123 دولة باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته إذا وطأت قدمه أراضيها.

الجرائم المرتكبة على أراضيها

وليست روسيا ولا أوكرانيا من أعضاء المحكمة الجنائية الدولية، لكن كييف منحتها الولاية القضائية لإقامة محاكمات بشأن الجرائم المرتكبة على أراضيها. 

وليس لدى المحكمة قوة شرطة خاصة بها وتعتمد على الدول الأعضاء في الاعتقال.

روسيا تعلق

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا ترى أن المسائل التي أثارتها المحكمة الجنائية الدولية "شائنة وغير مقبولة".

ويعتبر فلاديمير بوتين هو ثالث رئيس في المنصب تستهدفه المحكمة الجنائية الدولية بمذكرة اعتقال بعد الرئيس السوداني عمر البشير والليبي معمر القذافي.

نقل مئات الأطفال الأوكرانيين

ودعت المحكمة الجنائية لاعتقال بوتين للاشتباه في مسؤوليته عن ترحيل أطفال ونقل أشخاص دون سند من القانون من أراضي أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية.

وأوضح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في بيان يوم الجمعة "نقل مئات الأطفال الأوكرانيين من دور الأيتام ودور رعاية الأطفال إلى روسيا، ونزعم أن كثيرين من هؤلاء الأطفال تم تقديمهم للتبني في روسيا الاتحادية منذ ذلك الحين".

وقت عمليات الترحيل

وأشار إلى أن هذه الأعمال المزعومة "تظهر نية نقل هؤلاء الأطفال بشكل دائم من بلادهم، وفي وقت عمليات الترحيل هذه، كان الأطفال الأوكرانيون أشخاصا محميين بموجب اتفاقية جنيف الرابعة.

ولفت خان إلى أن مكتبه سيواصل البحث عن مشتبه بهم آخرين ولن يتوانى في تقديم طلبات أخرى لاستصدار أوامر اعتقال إذا اقتضت منا الأدلة ذلك.