الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الملياردير مارك زوكربيرج مؤسس ميتا فيسبوك يكسب 33 مليار دولار هذا العام

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 08:47 م
أصول مصر

كسب الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك التى غير اسمها إلى شركة ميتا التى يملك فيها أسهم تمثل الغالية العظمى من ثروته، أكثر من 33 مليار دولار منذ بداية العام الحالي وحتى الآن لتتجاوز ثروته 79 مليار دولار ليحتل المركز 13 على مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم بالمقارنة بالمركز 26 خلال العام الماضى  عندما خسر ما يقرب من  86 مليار دولار لهبوط سعر سهم ميتا فيسبوك بحوالى 70% بسبب إنخفاض عائدات الإعلانات والمنافسة من تطبيق تيك توك والركود الذى انتشر فى قطاع التكنولوجيا بعد انحسار وباء فيروس كورونا.

وذكرت وكالة بلومبرج أن ثروة الملياردير مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك الأمريكية ظلت ترتفع منذ 4 فبراير الماضى مع إرتفاع سعر سهم ميتا الشركة الأم المالكة لتطبيق فيسبوك بنسبة 23%؜ بعد يوم من إعلان أرباحها فى الربع الأخير من العام الماضى لتزداد ثروته بمقدار 12.5 مليار دولار فى يوم واحد لتصل إلى 69.8 مليار دولار وأصبح يحتل بعد ذلك المركز الـ 13 في قائمة الأثرياء وصعدت ثروته منذ ذلك الحين لتبلغ أكثر من 79 مليار دولار حاليا.

أكبر مكسب يحققه الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج في يوم واحد

و تمثل الزيادة في صافي ثروة زوكربيرغ من ميتا التى حققها فى بداية شهر فبراير الماضى أكبر مكسب يحققه الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك التى غير اسمها إلى شركة ميتا في يوم واحد منذ أن طرحت فيسبوك أسهمها للتداول العام في مايو 2012.

وصعدت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك بفضل انتعاش أسعار أسهم شركة ميتا التي تمثل الغالبية العظمى من ثروته، وهو تحول مشرق بعد العام الصعب الذي قضته الشركة خلال 2022 بعد أن قامت الشركة بتسريح 11 ألف موظف في أواخر ذلك العام الذى انخفضت فيه أرباحها السنوية بنسبة 41%.

وتحسنت أيضا ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك مع هبوط إيرادات شركة ميتا في الربع الأخير من العام الماضى بنسبة 4.5% فقط والتى جاءت أفضل من توقعات المحللين البالغة 6.5%، ما أدى على الأرجح إلى ارتفاع سعر السهم،ومع خطة الشركة لإعادة شراء أسهمها بما يصل إلى 40 مليار دولار.

سعر سهم شركة فيسبوك ميتا أقل بنسبة 51% من ذروة سبتمبر2021 

ومع ذلك ما زال سعر سهم شركة ميتا أقل بنسبة 51% من الذروة التي وصلت إليها في سبتمبر 2021، حتى مع إرتفاعها بنسبة 23% يوم 4 فبراير الماضي والذي أصبح أكبر مكسب يومي للشركة منذ يوليو 2013 لترتفع ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك ويتحسن مركزه على مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم.

وتراجعت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك خلال العام الماضي من ذروة بلغت 142 مليار دولار في سبتمبر 2022  وتعرض أيضا لصعود وهبوط ثروته ليخسر ما يقدر بنحو 31 مليار دولار في يوم واحد في فبراير 2022 ثم حقق مكاسب قدرها 11 مليار دولار في أبريل من العام الماضي ليخسر مرة أخرى 11 مليار دولار في أكتوبر الماضي بعد تقرير أرباح مخيب للآمال آخر لشركة ميتا.

الملياردير كارك زوكيربيرج

تحسن المعنويات على سهم فيسبوك ميتا 

ولكن عندما أعلنت شركة ميتا عن نتائج الربع الأخير من العام الماضي التي فاقت التوقعات، وعن برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة 40 مليار دولار زادت أسعار أسهمها لتتحسن المعنويات على السهم بعد أن قام الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لشركة ميتا بتفصيل الخطط بما في ذلك إعادة هيكلة الشركة لجعلها أكثر كفاءة.

وكان الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك واحدا من أغنى 10 أشخاص في العالم لمدة سبع سنوات على مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم ولكنه تراجع من ذلك الترتيب خلال العام الماضي عندما تراجع سعر سهم ميتا. 
وصعد الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك من المركز 22 في قائمة الأثرياء إلى المركز 16 في يوم واحد فقط ولكنه ما زال بعيدًا عن المركز الثالث الذي كان يحتله في سبتمبر 2021، عندما كانت ثروته 136 مليار دولار.

المليادرير مارك زوكيربيرج يخسر 86 مليار دولار

وهوى سعر سهم شركة فيسبوك الأمريكية أقوى موقع تواصل اجتماعى فى العالم والتى تغير اسمها إلى ميتا بأكثر من 70% أو مايعادل 237 دولار للسهم خلال العام الماضى لينزل من 338 دولار إلى 101 دولار ليسجل أدنى مستوى له منذ بداية عام 2016 ويخسر مؤسسها المليادرير مارك زوكيربيرج مايزيد عن 86 مليار دولار لتهبط ثروته من 125 مليار دولار فى بداية يناير 2022 إلى 39 مليار دولار مع نهاية العام. 

ويرجع هبوط سعر سهم شركة ميتا فيسبوك إلى عدة أخطاء اعترف بها  المليادرير مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة آخرها إعلانه إن شركته ستقوم بتسريح أكثر من 11 ألف موظف من موظفيها، أو 13% من العاملين فيها والبالغ عددهم حوالي 87 ألف موظف لتخسر شركة فيسبوك ميتا 600 مليار دولار العام الماضي. 

انهيار القيمة السوقية لشركة ميتا فيسبوك

وكانت القيمة السوقية للشركة قبل شهر واحد فقط من تحول فيسبوك إلى ميتا عند مستويات أعلى من تريليون دولار ولكنها تراجعت إلى حوالى 900 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2021 لتنزل إلى ما يقرب من 256.45 مليار دولار العام الماضي وهذا يعنى أنها خسرت أكثر من 600 مليار دولار خلال عام واحد فقط.              

وأنفق مارك زوكربيرج مليارات الدولارات منذ تحول فيسبوك إلى ميتا وخسرت وحدة ريالتي لابس التابعة لشركة ميتا المسؤولة عن إدارة ميتافيرس حوالى 10.2 مليار دولار فى 2021 وما يقرب من 6 مليارات دولار العام الماضي ولكن التفاصيل الدقيقة حول القنوات التي يتم ضخ فيها تلك الأموال لا تزال غامضة مما أدى إلى تراكم حسائرها. 

شركة ميتا فيسبوك

وبعد مرور عام على تغيير اسم العلامة التجارية فيسبوك إلى ميتا شهدت خلاله الشركة الأشهر في العالم المشغلة لموقع التواصل الاجتماعي تغييرات كثيرة وخسائر كبيرة بعد موجة من الأزمات التي لاحقتها بين شكاوى قانونية وانعدام الثقة فيها وقضايا الخصوصية ومكافحة الاحتكار.