الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

10 مشروعات ذات أولوية لوزارة التجارة السعودية هذا العام.. تعرف عليهم

الأحد 09/أبريل/2023 - 07:43 ص
أصول مصر

قالت وزارة التجارة إنها أدرجت على قائمة أولوياتها هذا العام 2023 عشرة مشروعات تتعلق بقطاع التجارة والاستثمار.

مراجعة وتحديث الأنظمة والتشريعات

وبينت أن هذا يأتي ضمن مساعيها في مراجعة وتحديث الأنظمة والتشريعات تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 نحو توفير بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر المحلي والدولي.

هذا فضلا عن تعزيز تنافسية قطاع الأعمال في المملكة على المستوى الإقليمي والدولي، فيما أبرزت الوزارة المشروعات التي شملت 6 أنظمة و4 لوائح، وهي نظام حماية المستهلك، ونظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية.

منهجية واضحة ورؤية متكاملة

كما أبرزت نظام المعاملات التجارية، ونظام الوساطة، وضوابط تأسيس الشركات الحكومية، أما اللوائح الأربعة فهي ميثاق الشركات العائلية، ولائحة حوكمة الشركات.

كذلك اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري، واللائحة التنفيذية لنظام الأسماء التجارية، ويعود إصدار الوزارة نشرات ربع سنوية لقطاع الأعمال لتكون داعمًا للمستثمرين ورواد ورائدات الأعمال في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية وفق منهجية واضحة ورؤية متكاملة في ظل تعدد وتنوع نشاطات العمل التجاري.

حققت نموًا فاق التوقعات في العام 2022

ويعد النشاط التجاري أحد المكونات الرئيسة للاقتصاد الوطني التي حققت نموًا فاق التوقعات في العام 2022 بمعدل 7.8% وهو ما يؤكد نجاح إصلاحات البيئة التشريعية وتسهيل إجراءات بدء العمل التجاري وتحسين مؤشرات تنافسية وجاذبية قطاع الأعمال في المملكة.

فيما تظهر نشرة التجارة أبرز مؤشرات النمو في مختلف الأنشطة والقطاعات، وحجم النمو في سجلات الشركات والمؤسسات، وأعلى القطاعات التي شهدت نموًا ملحوظًا العام الجاري.

أبرز الأنشطة الاقتصادية

ويعتبر أبرز الأنشطة الاقتصادية في القطاعات الواعدة كتقنيات الذكاء الاصطناعي، والبرمجة الحاسوبية، وأبحاث السوق واستطلاعات الرأي، وإنتاج الأفلام السينمائية، ومدن التسلية والألعاب، وأنشطة الفنادق والسياحة والسفر.

كما اهتمت النشرة بإيضاح حجم توزيع السجلات المصدرة على مناطق المملكة، بالإضافة إلى، ونمو قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة، وبيانات سجلات سيدات الأعمال، ونمو تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب بيان إسهامات الأنظمة واللوائح في تحسين جاذبية قطاع الأعمال.