السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار الذهب تهبط 2% بنهاية الأسبوع لانتعاش الدولار واحتمال رفع أسعار الفائدة

الجمعة 14/أبريل/2023 - 11:42 م
أصول مصر


هوت أسعار الذهب قبيل ختام تعاملات اليوم الجمعة بما يزيد عن 1.9 % أو حوالي 40 دولارا  للعقود الآجلة فى بورصة كوميكس الأمريكية لتنزل إلى حوالي 2016 دولار للأوقية وبنسبة 1.8 % فى التعاملات الفورية لتنخفض إلى 2004  دولار للأوقية مع ظهور ارتفاع في سعر الدولار وانتعاش مؤشر الدولار من أدنى مستوى في عام وكذلك صعود عائدات سندات الخزانة بعد تصريحات مسؤول لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بوجود حاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في مايو القادم بنسبة 25 نقطة أساس.   

 
أسعار الذهب بالقرب من أعلى مستوى منذ عام


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب كانت قفزت خلال التعاملات الفورية الصباحية إلى أكثر من  2044 دولار للأوقية ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في عام والذي بلغه أمس الخميس وتتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي مع هبوط الدولار احتمال عدم رفع أسعار الفائدة.


وزادت أسعار الذهب فى العقود الأميركية الآجلة لتتجاوز 2059 دولار للأوقية خلال التعاملات الصباحية مع تراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في عام، مما يجعل أسعار المعدن الأصفر النفيس أرخص بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.


صعود أسعار الذهب مع انخفاض الدولار


وكانت أسعار الذهب صعدت عندما انخفض الدولار وأدت بيانات اقتصادية إلى رهانات على اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة وأظهرت بيانات هذا الأسبوع انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في مارس الماضي بأكبر قدر منذ أبريل من عام وباء فيروس كورونا.


وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بوتيرة أقل من المتوقع كما زاد عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع وظهور مخاوف من ركود متوسط مما  ساعد على ارتفاع أسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية اليوم الجمعة.


هبوط أسعار المعدن الأصفر النفيس عند تسوية تعاملات جلسة اليوم 


ولكن أسعار الذهب تراجعت عند تسوية تعاملات جلسة اليوم الجمعة لتسجل خسائر أسبوعية، وذلك بعد يوم واحد من تسجيل ثاني أعلى سعر تسوية على الإطلاق وتزامن مع خسائر أسعار المعدن الأصفر النفيس ارتفاع في سعر الدولار بعد تصريحات مسؤول لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) باحتمال رفع أسعار الفائدة مرة أخرى لينتعش مؤشر الدولار من أدنى مستوى في عام.


ويرى دانيل بافيلونيس كبير محللي استراتيجيات السوق فى شركة RGO فيوتشرز إنه من المرجح أن تتراجع أسواق المعادن انفيسة ومنها أسعار الذهب قبيل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص رفع أسعار الفائدة في مايو القادم.


ارتفاع أسعار الذهب معظم جلسات الأسبوع


وارتفعت أسعار الذهب اليومين الماضيين بأكثر من 1 % بفضل بيانات التضخم الأميركي الذي جاء أقل من المتوقع ليزيد من الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل ثم يتوقف بعد ذلك.
وانتعشت أسعار الذهب يوم الثلاثاء الماضي مع انخفاض ‏الدولار عن ذروة سجلها في جلسة بداية الأسبوع حيث يترقب المتداولون بيانات ‏التضخم الأمريكية ومؤشرات على مسار رفع ‏الفائدة في المستقبل.‏


وتلقت أسعار المعدن الأصفر النفيس بعض الدعم من تراجع فى سعر الدولار، بعد قفزة في الجلسة السابقة، ‏مما ساعد أيضا على تعويض أثر ضغوط ارتفاع عوائد سندات الخزانة على أسعار الذهب.‏