الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هل يمكن انهيار الدولار على المدى القصير والمتوسط؟.. مسؤول يوضح

الأحد 16/أبريل/2023 - 03:31 ص
أصول مصر

أوضح براد ماكميلان رئيس قسم المعلومات بشركة الخدمات المالية كومين ويلث فايننشال نيتورك بأن المخاوف من انهيار الدولار مبالغ فيها.

لا يمكن أن يحدث

أضافت: إذ أنه من غير الممكن استبدال الورقة الخضراء في أي وقت قريب، مؤكدا على أنه يتم سؤاله كثيرًا حول الدولار في الأسابيع الأخيرة، وما إذا كانت قيمته ستنهار بما يجعل المدخرات لا قيمة لها.

وأكد أن ذلك لا يمكن أن يحدث على المدى القصير إلى المتوسط، مبينا: طالما أن أميركا هي أكبر اقتصاد تجاري مفتوح، وطالما أن الجميع على مستوى العالم يريد الوصول للاقتصاد الأميركي، فإن مكانة الدولار كعملة احتياطي ستظل آمنة.

الصين تحاول تصعيد اليوان

ولفت إلى أنه في حين أن الصين تحاول تصعيد اليوان لمنافسة الدولار، فإن حكومة الصين لا تزال تمتلك أكثر من تريليون دولار من الأصول الأميركية.

فيما يرى أن هناك 3 عوامل تدعم الدولار، أولها حجم الاقتصاد الأميركي، وثانيًا طبيعة الدولار القابلة للتحويل بحرية على عكس اليوان، وثالثًا الاستقرار الاقتصادي الأميركي مقارنة بأوروبا والصين.

انهيار الدولار

وذكر: حينما تنظر إلى تلك العوامل تجد أن الدولار ليس فقط الخيار الثابت وفي معظم الحالات الأذكى بل هو الوحيد، فلا يوجد بديل له، فيما أكد ماكميلان على أن الكثير من الحديث عن انهيار الدولار هو هراء مصمم لإثارة الذعر.