السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعى بحجم علبة كبريت

الإثنين 17/أبريل/2023 - 05:36 م
صورة مكبرة للقمر
صورة مكبرة للقمر الصناعى الروسى الجديد

كشفت شركة RuVDS الروسية عن اعتزامها إطلاق قمر صناعي جديد طورته ليكون أحد أصغر الأقمار الصناعية التي ستعمل في كل مدارات الأرض على الإطلاق، مشيرة إلى أنه سيكون بحجم علبة كبريت.

 

المهمة الفريدة لروسيا من المفترض أن تتم فى خريف العام الجاري

 

وأشار بيان صادر عن الشركة إلى أنها تخطط لإطلاق قمر صناعي متناهي الصغر إلى مدارات الأرض، وأن القمر سيطلق باستخدام حاوية إطلاق فضائية خاصة طورتها شركة Small Space Systems الروسية، وأن هذه المهمة الفريدة بالنسبة لروسيا من المفترض أن تتم فى خريف العام الجاري.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، نيكيتا تسابلين، إن إطلاق القمر الجديد سيكون حدثا فريدا بالنسبة لروسيا، نحن نطلق قمرا صناعيا متناهي الصغر لاختبار الحلول المعيارية الجديدة التي ستعتمد في صناعة مثل هذا النوع من الأقمار، واستخدام حاويات إطلاق جديدة لإطلاق هذا القمر هو أمر مهم أيضا، هذا الشيء يزيد من القيمة العلمية لمشروعنا الذي سيكون مشروعا فريدا بالنسبة لروسيا.

 

المشروع الجديد الذي تعمل عليه شركة RuVDS سيتيح إمكانية نقل أقمار صناعية متناهية الصغر

 

وحسب المعلومات المتوفرة فإن المشروع الجديد الذي تعمل عليه شركة RuVDS سيتيح إمكانية نقل أقمار صناعية متناهية الصغر (بأبعاد 5x5х5 سم) في الحاويات الفضائية المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية النانوية، الأمر الذي سيساعد في المستقبل على إطلاق عشرات الأقمار المتناهية الصغر دفعة واحدة إلى الفضاء باستخدام صاروخ فضائي واحد.

 

روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعى بحجم علبة كبريت

 

وبسبب العقوبات الغربية على روسيا هوى سعر الروبل الروسي بأكثر من 40 % منذ ماقبل غزو جيش موسكو لجارته أوكرانيا فى أواخر فبراير من العام الماضى، ليهبط من ما يقرب من 50 دولار إلى  حوالى 82 دولار مع ختام تعاملات نهاية الأسبوع أمس الجمعة  وسط أزمة في العملة الأجنبية وبيع للشركات الغربية في روسيا  نتيجة العقوبات غير المسبوقة التى فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على حكومة موسكو بسبب استمرار الحرب فى أوكرانيا والتى مر عليها أكثر من 13 شهرا حتى الآن والتى لا يعرف أحد متى ستنتهى.

 

روسيا تعتزم إطلاق قمر صناعى بحجم علبة كبريت

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر الروبل الروسي  تراجع بأكثر من 1.1% مقابل الدولار لينزل إلى 82.28، وإلى 90  مقابل اليورو ليسجل أدنى مستوياته منذ أبريل من العام الماضي ولكنه مازال أعلى من المستويات التي وصل لها عند  139 روبل مقابل الدولار في أوائل مارس 2022 عندما بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو ردا على غزوها لجارتها أوكرانيا.