الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الخارجية تنعى شهيد الواجب مساعد الملحق الإداري بالسفارة المصرية في الخرطوم

الإثنين 24/أبريل/2023 - 10:59 م
شهيد الواجب محمد
شهيد الواجب محمد الغراوي

أعلنت وزارة الخارجية المصرية استشهاد محمد الغراوي، مساعد الملحق الإداري بالسفارة المصرية في الخرطوم، وقالت الوزارة في بيان: تنعى وزارة الخارجية وأعضاؤها ببالغ الحزن والأسى شهيد الواجب محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم، الذي استشهد اليوم الإثنين 24 أبريل الجاري، خلال توجهه من منزله إلى مقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين فى السودان.

 

الخارجية: البعثة المصرية في السودان سوف تستمر في تحمل مسئوليتها في متابعة مهام إجلاء المواطنين المصريين من السودان

 

وأضاف البيان: هذا، وإذ تحتسب وزارة الخارجية فقيدها الغالي شهيدًا عند الله عز وجل، ورمزًا للتضحية والفداء فى سبيل الوطن وحماية مصالحه العليا، لتؤكد أن البعثة المصرية في السودان سوف تستمر في تحمل مسئوليتها في متابعة مهام إجلاء المواطنين المصريين من السودان، وتأمين عودتهم لأرض الوطن بسلام، رحم الله شهيد الواجب وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان.

وفي وقت سابق، أكد دبلوماسيون استقرار حالة أحد أعضاء السفارة المصرية في الخرطوم الذي أصيب بطلق ناري نتيجة الاشتباكات الجارية في السودان بين الجيش والدعم السريع.

وكان السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أكد إصابة أحد أعضاء السفارة المصرية في السودان بطلق ناري.

وذكر أن هذا الأمر يؤكد مرة أخرى ضرورة توخي أقصى درجات الحذر حفاظا على سلامة مواطنينا وأعضاء بعثاتنا في السودان، موضحا أن الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة اَلاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط مُحكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة في ظل التصاعد الخطير في حجم المخاطر.

 

حملة دعم سلامة أولادنا بالسودان 

 

وتزامنا مع الظروف الراهنة التى تعيشها دولة السودان خلال هذه الفترة، أطلقت جمعية الهلال الأحمر المصري، حملة «دعم سلامة أولادنا بالسودان»، دعما للمصريين المتواجدين في السودان، سواء الطلاب الدارسين بها أو الجالية المصرية هناك، وجاء ذلك تحت شعار جمعية الهلال الأحمر المصري «مائة عام في خدمة الإنسانية».

ومنذ إطلاق حملة «دعم سلامة أولادنا بالسودان»، حرصت جمعية «الهلال الأحمر المصري»، على نشر العديد من النصائح للمصريين في السودان، عبر «فيسبوك»، أبرزها أنه في حال سماع أصوات إطلاق نار أو دوي انفجارات في مكان قريب، يجب البقاء بعيدا عن النوافذ والأبواب، والأفضل البقاء في أبعد غرفة عن الشارع، فضلًا عن عدم محاولة استراق النظر للخارج، لمنع تناثر زجاج النوافذ بالداخل.

كما نصحت الجميعة بأنه في حال وقوع أضرار في مكان الإقامة نتيجة لقصف، يجب الانتظار حتى تهدأ الأمور، ثم استخدام كشافا صغيرا لاستطلاع حجم وطبيعة الأضرار، مشددة على ضرورة الإطلاع الدائم على مستجدات الأحداث، عن طريق وسائل الإعلام المحلية والدولية، والتواصل مع السفارة وطلب تحديثات بخصوص الوضع الحالي في منطقتك، والاستماع إلى نصائحهم.