الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مؤسسة جيفريز: الحديث عن خفض جديد للجنيه المصري هو حديث «غير مسئول»

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 04:35 م
مؤسسة جيفريز للخدمات
مؤسسة جيفريز للخدمات المصرفية

أكدت علياء مبيض، كبيرة الاقتصاديين في الشرق الأوسط لدى مؤسسة جيفريز للخدمات المصرفية والإستثمارية أنها لا تتوافق مع التحليلات التي تقول إن الجنيه المصري سيواصل الهبوط مقابل الدولار.

جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء.

كلاما غير مسؤول

وقالت علياء مبيض، خلال لقائها ـ إن الحديث عن خفض جديد للجنيه المصري هو حديث "غير مسئول".

وأضافت الخبيرة الاقتصادية: "لا أتوافق مع التحليلات التي تقول إن الجنيه المصري مقابل الدولار سيستمر في الهبوط نحو مستويات ـ40 أو 53 جنيها للدولار الواحد، وأعتبره كلاما غير مسؤول.

وأشارت إلى أن عملية إعادة هيكلة اقتصاد كبير مثل الإقتصاد المصري خاصة المؤسسات العامة لا يمكن ان يتم بالضغط على “زر” خاصة أن الظروف الخارجية ليست مواتية لبيع الأصول والمشكلة المتعلقة بسعر الصرف والحديث عن هبوط مستمر يؤخر صفقات الخصخصة التي تنوي الحكومة المصرية تنفيذها.

وأوضحت أن السعر الحقيقي للجنيه لا يتطلب مزيد من الخفض الإسمي.

مؤسسة جيفريز للخدمات المصرفية

ومؤسسة جيفريز للخدمات المصرفية والاستثمارية هي واحدة من كبريات المؤسسات العالمية المستقلة التي تقدم خدمات مصرفية استثمارية متكاملة – ويقع مقرها لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في دولة الإمارات، وتقدم خدماتها في مجال حقوق الامتياز وقطاع النفط والغاز والنقل والنبى التحتيىة والصناعات الجوية والدفاع والخدمات الحكومية.

وتدير «جيفريز» أكثر من 40 مكتبًا لها حول العالم، كما يتم تصنيفها ضمن أحد أفضل 10 مؤسسات مصرفية استثمارية على مستوى العالم من حيث الحصة السوقية.


ودأبت «جيفريز» خلال السنوات الأخيرة على تقديم خدماتها الاستشارية في العديد من الصفقات الاستثمارية المهمة في المنطقة؛ ويشمل ذلك صفقة استحواذ صندوق «إي كيو تي برايفت إيكويتي» وشركة مبادلة للاستثمار على «إينفايروتينر»، المزود العالمي لحلول سلسلة النقل للأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحساسة لدرجات الحرارة.

وكذلك صفقة بيع أعمال شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) في مجال التنقيب واستخراج النفط والغاز في هولندا إلى شركة «والدورف انرجي نزرلاندز».

كما اضطلعت «جيفريز» بدور المنسق العالمي المشترك لعملية استحواذ شركة «أوبر تكنولوجيز إنك» على شركة «كريم». كما عملت المؤسسة كمنسق عالمي مشترك لطرح 158.8 مليون سهم في «جلينكور» نيابة عن جهاز قطر للاستثمار.