الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

أسهم «ميتا» تحلق عاليًا.. والشركة تتوقع إيرادات ربعية بـ 32 مليار دولار

الخميس 27/أبريل/2023 - 01:50 ص
أصول مصر

 

ارتفعت أسهم شركة التواصل الاجتماعى ميتا بلاتفورمز بعد أن أعلنت تحقيق إيرادات خلال الربع الأول من العام تجاوزت تقديرات المحللين، مشيرة إلى بداية الانتعاش في سوق الإعلانات الرقمية.

وسجلت مبيعات الشركة في الربع الأول ارتفاعًا إلى 28.6 مليار دولار، فيما يمثل عودة إلى النمو بعد ثلاثة فصول متتالية من تدهورها.

 

تحقيق سهم الشركة زيادة بنسبة تجاوزت 12%

 

ويقارن ذلك مع متوسط توقعات المحللين الذي بلغ 27.7 مليار دولار، ما أدى إلى تحقيق سهم الشركة زيادة بنسبة تجاوزت 12% في تعاملات ما بعد إغلاق السوق.

وقالت الشركة إن إيراداتها في ربع السنة الحالي سوف ترتفع إلى 32 مليار دولار، مقارنة مع متوسط تقديرات يبلغ 29.5 مليار دولار.

وتعمل شركة “ميتا” مالكة تطبيقات "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب"، على تسريع وتيرة النمو بينما تقوم بتخفيض التكاليف، فيما وصفه رئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج اختصارًا بأنه "عام الكفاءة".

وتباطؤ الطلب على الإعلانات على مدى العام الماضي أجبر عملاقة التواصل الاجتماعي على تسريح موظفين وتخفيض الإنفاق، وأطلق شرارة التدقيق في مليارات الدولارات التي يستثمرها زوكربيرج في تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

 

«ميتا» تواصل ضخ أموال في مجالات إستراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس

 

ورغم قيامها بتخفيض التكاليف، مازالت "ميتا" تضخ أموالًا في مجالات استراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي والميتافيرس.

وواصلت "ميتا" إضافة مستخدمين إلى "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتساب" في ربع السنة المنتهي في مارس. وإجمالًا، استخدم ما يزيد على 3 مليارات شخص واحدًا على الأقل يوميا من منتجات الشركة – وهو رقم قياسي جديد.

ومع ذلك شهدت الشركة بعض التطورات السلبية، ومنها ما وقع في وحدة "ميتا" التي تركز على بناء تكنولوجيا الواقع الافتراضي في مشروع “الميتافيرس”، فقد حققت هذه الوحدة التي تسمى “رياليتي لابز” خسائر تشغيلية قيمتها 3.99 مليار دولار في الربع الأول، وحققت إيرادات بلغت 339 مليون دولار – بانخفاض بلغت نسبته 51% عن مستوى نفس الفترة من العام الماضي، وأقل مما توقع المحللون.

وقال منديب سينج، محلل في "بلومبرج إنتيليجنس"، إن "الميتافيرس" سيتحول إلى مجرد مشروع "هامشي" هذا العام لأن الشركة "سوف تضاعف تركيزها على الأرجح على الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة، وعدم تخفيض الاستثمارات في (رياليتي لابز) ربما يتحول إلى نقطة اعتراض عالقة عند المستثمرين".

ارتفعت النفقات الرأسمالية في الربع الأول إلى 7.09 مليار دولار، مقارنة مع 5.55 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأعلنت "ميتا" أنها حققت دخلًا صافيًا بقيمة 5.7 مليار دولار، أو 2.20 دولار للسهم، بما يتجاوز متوسط تقديرات المحللين بنحو 2.01 دولار للسهم.

كما قفز سهم "ميتا" بنسبة 74% هذا العام حتى إغلاق يوم الأربعاء، متعافيًا من أسوأ عام في تاريخه عندما تدهور بنسبة 64% في 2022.

وقفز سعر السهم إلى 236.20 دولار في تعاملات ما بعد السوق في أعقاب إعلان النتائج بعد إغلاقه الجلسة الرسمية عند 209.40 دولار.