الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مكاسب 184 مليار دولار لأغنى مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية في 4 شهور

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 09:06 ص
أصول مصر

حقق أغنى مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مكاسب هائلة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري بلغت ما يقرب من 184 مليار دولار بقيادة  الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك والرئيس التنفيذي لها والذى غير اسمها إلى شركة ميتا والذى كسب ما يزيد عن 42 مليار دولار منذ بداية يناير وحتى نهاية أبريل لتتجاوز ثروته 88 مليار دولار ليتقدم إلى المركز 12 على مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم بعد أن هبط إلى المركز 26 خلال العام الماضى  عندما خسر ما يقرب من  86 مليار دولار.
وذكرت وكالة بلومبرج أن خسائر مليارديرات عمالقة شركات التكنولوجيا الأمريكية كانت وصلت إلى مستويات فادحة خلال 2022  للعام الثاني على التوالي ليبلغ إجمالي صافي ثروتهم 1.9 تريليون دولار فى 2021 بانخفاض 200 مليار دولار لتنزل إلى 2.1 تريليون دولار في العام الماضي.


شركة «ميتا فيسبوك» تضيف 75 مليار دولار لقيمتها السوقية في يوم واحد فقط


وصعدت ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج مؤسس الرئيس التنفيذي لشركة ميتا فيسبوك والتى يملك فيها أسهم تمثل الغالية العظمى من ثروته بفضل قوة أداء الشركة التى أضافت ما يقرب من  75 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد فقط عمدما قفزت أسعار أسهمها خلال شهر أبريل الماضى مع تحسن توقعاتها الربع سنوية.


وكانت أسعار أسهم شركة ميتا فيسبوك هبطت  بحوالى 70% العام الماضي نتيجة تراجع عائدات الإعلانات والمنافسة من تطبيق تيك توك والركود الذى انتشر فى قطاع التكنولوجيا بعد انحسار وباء فيروس كورونا لتقل ثروة الملياردير الأمريكي مارك زوكربيرج ويخرج من قائمة لازمبرج لأغنى 10 مليارديرات فى العالم.


إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة «تسلا» يكسب 29 مليار دولار


ويضم مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية الملياردير الأمريكي إيلون ماسك رئيس ومؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية والذي أضاف حوالى 29 مليار دولار خلال الأربعة شهور الماضية لتصل ثروته إلى 165 مليار دولار ليحتل المركز الثاني على العالم فى مؤشر بلومبرج.


وكان  الملياردير الأمريكي إيلون ماسك كسب 50 مليار دولار فى أول شهرين من هذا العام حتى 28 فبراير لتتجاوز ثروته 187 مليار دولار ليتصدر المركز الأول فى قائمة بلومبرج لأغنى أثرياء العالم ولكنه خسر 21 مليار دولار خلال مارس وأبريل  لهبوط الحصة السوقية لشركة تيسلا بأكثر من 13% إلى 59.6% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بمستويات 72.7% خلال نفس الربع من العام الماضي.


الملياردير جيف بيزوس ضمن مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية


واستطاع الملياردير جيف بيزوس صاحب أمازون الأمريكية أكبر شركة مبيعات تجزئة أونلاين فى العالم أن يحقق ضمن مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مكاسب تجاوزت 22.4 مليار دولار منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل لتصل ثروته إلى ما تزيد عن 129 مليار دولار ليحافظ على ترتيب  الثالث  فى قائمة بلومبرج لأغنى أثرياء العالم. 


وبلغت مكاسب ستيف بالمر من شركة مايكروسوفت الأمريكية حوالي 21.5 مليار دولار خلال الأربعة شهور الماضية لتتجاوز ثروته 107 مليار دولار ويظهر فى المركز السادس فى قائمة بلومبرج لينضم إلى مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية.


مؤسسا شركة «جوجل» من عمالقة التكنولوجيا الأمريكية


ويشارك مليارديرات عمالقة شركات التكنولوجيا الأمريكية الذين سجلوا مكاسب هذا العام حتى بداية شهر مايو الحالي لاري بيج وسيرجي برين مؤسسا شركة جوجل عملاق البحث على الانترنت حيث كسبا حوالي 16.2 و15.4 مليار دولار لتزداد ثروة كل منها إلى 99 و94.8 مليار دولار على الترتيب.


ومن بين مليارديرات عمالقة التكنولوجيا الأمريكية الآخرين الذين انتعشت ثرواتهم هذا العام الملياردير بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت والذى حقق مكاسب تجاوزت 15.3 مليار دولار ليحتل المركز الرابع بثروة تقدر بأكثر من 125 مليار دولار ثم لاري إيليسون الذي كسب حوالى 15 مليار دولار لتبلغ ثروته 107 مليار دولار ليصل ترتيبه إلى المركز السابع فى قائمة بلومبرج لأغنى 500 ملياردير فى العالم.