الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

دراسة: الفجوة العالمية بين الجنسين قد تحتاج إلى 131 عامًا لسدها

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 11:14 م
أصول مصر

قال المنتدى الاقتصادي العالمي إن عدم المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم يبدو أنه سيستمر حتى عام 2154.

الفجوة العالمية بين الجنسين

وبين في دراسة أن هذا يأتي على الرغم من التحسن المتواضع منذ ذروة جائحة كورونا، عندما تم مد الجدول الزمني لسد الفجوة إلى 135.6 عامًا.

من جهتها قالت سعدية زهيدي العضو المنتدب للمنتدى إن العديد من العوامل التي أعادت النساء إلى الوراء على مدى السنوات الأخيرة لا تزال قائمة بما في ذلك ضعف الرعاية وتضرر العمالة من التقنيات الجديدة والركود عبر القطاعات.

هذا ووجد المنتدى الاقتصادي العالمي أيضًا أنه على الرغم من توظيف النساء بمعدل أعلى من الرجال على مستوى العالم منذ عام 2022.

 إلا أن الفجوات في السوق لا تزال قائمة، حيث تواجه النساء معدلات بطالة أعلى على مستوى العالم (4.5%) مقارنة بالرجال (4.3%).

تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين يقيس الفجوات القائمة على النوع في 4 مجالات: المشاركة الاقتصادية والفرص، التحصيل العلمي، الصحة، والتمكين السياسي.

واحتلت آيسلندا المرتبة الأولى في العالم من حيث المساواة بين الجنسين في العالم للعام الرابع عشر على التوالي والبلد الوحيد الذي سد أكثر من 90% من فجوة الجنسين.

تبعتها النرويج وفنلندا ونيوزيلندا والسويد وألمانيا ونيكاراغوا وناميبيا وليتوانيا وبلجيكا في المراكز العشرة الأولى. 

في حين لم يحقق أي بلد بعد التكافؤ الكامل بين الجنسين، فقد سدت البلدان التسعة الأولى في الترتيب 80% على الأقل من هذه الفجوة.