السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

تعرف على تحركات معدل الفائدة في البنوك العالمية والخليجية بعد قرار «الفيدرالي الأمريكي»

الخميس 22/يونيو/2023 - 06:27 م
أصول مصر

أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير، في أول تثبيت لتكاليف الاقتراض منذ بدء دورة التشديد قبل 15 شهرًا، وكما كان متوقعًا على نطاق واسع. 

وقرر أعضاء لجنة السوق المفتوح في البنك المركزي الأمريكي خلال اجتماعهم، تثبيت نطاق الفائدة عند 5% و5.25%، بعد زيادته على مدار 10 اجتماعات متتالية. 

وذكر الفيدرالي في بيان عقب الاجتماع، أن صناع السياسة سيستغرقون الستة أسابيع المقبلة (موعد الاجتماع القادم) لرؤية آثار تحركات السياسة، حيث يخوض البنك المركزي معركة التضخم.

أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى احتمال رفع سعر الفائدة مرتين أخريين هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس، ما من شأنه أن يدفع معدل الفائدة إلى ما بين 5.50% و5.75%.

البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة مئوية

أعلن البنك المركزى الأوروبى، الخميس الماضي، رفع معدلات الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة مئوية "0.25%" فى ثامن زيادة على التوالى فى إطار سياسة التشديد النقدى لمكافحة التضخم فى منطقة اليورو.

وقال البنك فى بيانه الصادر: "التضخم يتباطأ لكن من المتوقع أن يظل مرتفعًا للغاية لفترة طويلة جدًا". وأضاف أن سعر الفائدة على الودائع، وهو المعيار القياسي، بلغ 3،50% وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2001

البنك المركزي السويسري يرفع سعر الفائدة ربع نقطة

رفع البنك المركزي السويسري اليوم الخميس سعر الفائدة ربع نقطة، معلنا أن الضغوط التضخمية "زادت مرة أخرى" على المدى المتوسط.

وحسب موقع روسيا اليوم، أوضح البنك الوطني السويسري في بيان أعلن فيه رفع المعدل إلى 1.75%، أنه "لا يمكن استبعاد أن الزيادات الإضافية في سياسة البنك الوطني السويسري ستكون ضرورية لضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط".

"المركزي" التركي يرفع الفائدة بما يقارب الضعف من 8.5% إلى 15%

كما رفع البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أسعار الفائدة بما يقارب الضعف من 8.5% إلى 15%.

وأعلن البنك عن رفع معدل الفائدة 650 نقطة أساس إلى 15% على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، في دليل على تراجع البنك عن السياسات النقدية للأعوام الماضية.

وقرر البنك البدء في سياسة التشديد النقدي، مؤكدًا على مواصلة سياسات التشديد النقدي ورفع الفائدة بالتدريج للسيطرة على التضخم.

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

أعلن بنك إنجلترا، اليوم أيضًا، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى 5%، متجاوزًا التوقعات التي كانت تشير لزيادة 25 نقطة أساس فقط.

وعاد البنك المركزي البريطاني إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار كبير، حيث تواجه المملكة المتحدة أسوأ ارتفاع للتضخم من أي دولة أوروبية أخرى.

وقال بنك إنجلترا، في بيان له، إن البيانات الاقتصادية الأخيرة تشير إلى مزيد من التشديد في عملية التضخم، على خلفية سوق العمل الضيق واستمرار مرونة الطلب.

"المركزي النرويجي" يرفع سعر الفائدة إلى 3.75%

قال البنك المركزي النرويجي، اليوم، إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية في محاولة "لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف".

وأوضح بنك النرويج أن نمو الأجور المرتفع والكرونة الأضعف من المتوقع سيرفعان التضخم، وأن "أسعار الفائدة الدولية ارتفعت أكثر مما كان متوقعا".

وبلغ معدل التضخم في الدولة الاسكندنافية، وهي ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي، نحو 6.7% في مايو/أيار. وهو رقم أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

المركزي الصيني يخفض معدل الفائدة الرئيسي للمرة الأولى في 10 أشهر

خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض متوسط الأجل الخميس الماضي، في خطوة متوقعة حيث لا يزال التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد كوفيد يفقد الزخم.

وخفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على 237 مليار يوان صيني (33 مليار دولار) من تسهيلات الإقراض متوسط الأجل لمدة عام واحد (MLF) لبعض المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس – من 2.75% إلى 2.65%.

وعلى مستوي البنوك الخليجية، قرر عدد من البنوك المركزية الخليجية، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك في أعقاب قرار الفيدرالى الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة، بعد رفعها 10 مرات متتالية.

قرر مصرف الإمارات المركزي، الإبقاء على "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.15%، وذلك اعتبارا من يوم الخميس 15 يونيو 2023.

كما قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح مصرف قطر المركزي، في بيان له اليوم، استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، مشيرا إلى أنه سوف يقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع "QCBDR" عند 5.50%، وسعر فائدة الإقراض من المصرف "QCBLR" عند 6.00 %، كما أبقى أيضا سعر إعادة الشراء "QCB Repo Rate" عند 5.75%.