الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«تسويق السياحة الثقافية»: 22% زيادة في التدفقات و18% في متوسط الإنفاق

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 09:34 م
أصول مصر

قال محمد عثمان رئيس لجنة سويق السياحة الثقافية، إن السوق الإسباني تصدر المركز الأول وتليها فرنسا وإيطاليا بقوة، وهناك زيادة في الأعداد الوافدة من السوق الصيني والياباني إضافة إلى السوق الألماني، موضحا أن هناك حالة نشاط ملحوظ من جانب شركات الطيران العاملة في مدريد وباريس.

وأعلنت لجنة تسويق السياحة الثقافية، اليوم تقريرها الذي يرصد حالة السياحة الثقافية خلال النصف الثاني من العام 2023، وأبرز الأسواق التي تتصدر المشهد السياحي المصري من حيث حجم التدفقات وعدد الليالي السياحية.

استغلال المعارض الأثرية في الترويج للسياحة

وتابع عثمان أن اللجنة كانت حريصة في تقريرها على مقارنة حجم التدفقات الواردة خلال الـ6 التي تمثل النصف الأول من العام الجاري مع مثيلتها من العام الماضي، حيث ارتفعت التدفقات بنسبة 22%، بينما زاد معدل متوسط انفاق السائح بنسبة 18%.

وأرجع التقرير زيادة التدفقات إلى حالة الاستقرار التي يشهدها المقصد السياحي المصري، واستغلال المعارض الأثرية في الترويج للسياحة، لافتا إلي أن معرض رمسيس وذهب الفراعنة، يعد احد ابرز عوامل جذب السائح الفرنسي للمقاصد الاثرية.

وقال إن الست شهور الأولي من العام اعادت جذب السياحة الأمريكية للمقصد المصري، بينما لعب المجلس الأعلى للأثار والبعثات المصرية والمرممين المصريين دورا كبيرا في الكشوفات الأثرية وعمليات الترميم التي اعادت الحياة لمعبد دندرة، معبد اسنا.

انعقاد 82 مؤتمرا سياحيا في مدينة الأقصر

فيما كشف «عثمان» عن أن التقرير رصد انعقاد 82 مؤتمر في مدينة الأقصر، وهو ما يؤشر على جذب المدينة لسياحة المؤتمرات، فيما تشير التوقعات إلي زيادة معدل جذب سياحة المؤتمرات خلال النصف الثاني من العام الجاري بمختلف انواعها، وهو ما يجري العمل عليه حاليا عبر التواصل مع صناع القرار السياحي بالخارج.

واوصت اللجنة تقريرها بضرورة زيادة عدد الغرف الفندقية، كذلك المراكب السياحية حتى تتمكن من استيعاب حجم الحركة الوافد، إضافة إل أهمية تطوير مطار الأقصر حتى يستوعب الزيادة المنتظر في حجم التدفقات، فيما لفتت إلى أهمية اعادة النظر في افتتاح الطرق الصحراوية.