الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

هيئة السلع التموينية تطرح مناقصة لاستيراد 50 ألف طن سكر خام

الإثنين 17/يوليو/2023 - 10:15 م
أصول مصر

 

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، طرح ممارسة لاستيراد 50 ألف طن سكر خام، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

خطة ممنهجة لتعطيش السوق بتقليل الكميات التي يتم طرحها بالأسواق

 

من جانبه كشف حازم المنوفية، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بـ الاتحاد العام للغرف التجارية، سبب ارتفاع سعر السكر في مصر، قائلا إن هناك خطة ممنهجة لتعطيش السوق بتقليل الكميات التي يتم طرحها بالأسواق، وفي الوقت نفسه تقوم المصانع التي تعتمد في منتجاتها على السكر، مثل مصانع الحلويات والمربي وغيرها من المنتجات، بتخزين كميات كبيرة منه مما أثر على المعروض في الأسواق، وتواجده في هذه المصانع بكميات كبيرة.

وأضاف المنوفي، في بيان للشعبة اليوم، أنه يخشى من استمرار قلة المعروض من السكر في الأسواق للمواطنين، وحدوث أزمة أكثر مما تعانيه الأسواق الآن، مع اقتراب المولد النبوي الشريف والذي يشهد سحب كميات هائلة من السكر لإنتاج حلوي المولد.

 

ممارسات بعض أصحاب المصانع والتجار رفعت أسعار السكر بشكل غير المبرر

 

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية والبقالة، أن السكر متوفر وموجود، لكن ممارسات بعض أصحاب المصانع والتجار، والارتفاع غير المبرر في أسعاره هو ما جعل المواطن يشعر بأن هناك أزمة أو نقص في السكر المعروض للمواطنين.

وارتفع سعر السكر في السوق ليصل إلى 27 جنيها كأقل سعر تجاري حر، في حين يصل في بعض المناطق إلى 30 جنيها، بينما يسجل في منافذ التموين على بطاقات التموين 25 جنيها للكيلو.

 

سعر طن السكر صعد بما يقارب ألفي جنيه ليصل إلى 21 ألف جنيه للطن

 

من جانبه قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر في غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات المصرية، إن سعر طن السكر صعد بما يقارب ألفي جنيه ليصل إلى 21 ألف جنيه للطن.

وأضاف رئيس شعبة السكر أن سعر طن السكر صعد من مستوى 18 و19 ألف جنيه إلى 20 و21 ألف جنيه، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر السكر غير معروف حتى الآن.

وارتفع سعر السكر في السوق ليصل إلى 27 جنيها كأقل سعر تجاري حر، في حين يصل في بعض المناطق إلى 30 جنيها، بينما يسجل في منافذ التموين على بطاقات التموين 25 جنيها للكيلو.