الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي يصل إلى سان بطرسبرج الروسية للمشاركة في القمة الإفريقية - الروسية 

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 06:53 م
أصول مصر

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدينة سان بطرسبرج في روسيا للمشاركة في القمة الأفريقية الروسية.

كان توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاربعاء الموافق 26 يوليو 2023، إلى مدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية.

تفاصيل القمة الأفريقية الروسية

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة الأفريقية الروسية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة، أخذًا في الاعتبار أن القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني.

ستشهد الزيارة أيضًا لقاء السيد الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضًا لقاء السيد الرئيس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

انعقاد القمة الروسية - الإفريقية الثانية

و الجدير بالذكر أن تستضيف مدينة بطرسبرج الروسية، القمة الروسية - الإفريقية الثانية المقرر عقدها في الفترة ما بين 27 إلى 28 يوليو في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول الإفريقية، والارتقاء بها إلى مستوى جديد وهي الثانية من نوعها بعد قمة سوتشي الأخيرة فى اكتوبر 2019، وسيحلّ عدد من قادة القارة فى مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، ضيوفا على سان بطرسبرج.

كمل سيعقد خلالها المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي الثاني ويعتبر حدثا فريدا من نوعه في علاقات روسيا مع دول القارة الإفريقية، ويهدف لتنويع مجالات التعاون الروسي الإفريقي، وتحديد تطور هذه العلاقات على المدى الطويل، فيما سيتم تنظيم معرض واسع النطاق وعقد ورشات عمل في إطار المنتدى.

وقال الرئيس الروسي أن الشركات الروسية تولي اهتماما كبيرا للعمل في القارة الإفريقية ضمن مجالات عديدة بينها التكنولوجيا المتطورة والاستكشاف الجيولوجي، وكذلك قطاع الوقود والطاقة، بما فيها النووية.

واضاف أن روسيا صدرت في الأشهر الستة الأولى من هذا العام قرابة 10 ملايين طن من الحبوب رغم العقوبات المفروضة على صادراتها وفى عام 2022 نحو 11.5 مليون طن من الحبوب إلى إفريقيا.

كما شارك خبراء روس تم في إفريقيا بناء أكثر من 330 موقعا للبنية التحتية الكبرى والصناعة فى منتصف الثمانينات، بينها محطات توليد الطاقة وأنظمة الري والمؤسسات الصناعية والزراعية، وحصل عشرات الآلاف من الأطباء والفنيين والمهندسين والضباط والمعلمين الأفارقة على تعليمهم في روسيا.