الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري ورئيس شركة «بيتا إيجيبت»:

علاء فكري: رقمنة القطاع العقاري تساهم في تنظيم السوق وجذب الاستثمارات الأجنبية

الإثنين 31/يوليو/2023 - 11:28 ص
علاء فكري: رقمنة
علاء فكري: رقمنة القطاع العقاري تساهم في تنظيم السوق

يتطلب القطاع العقاري في التوقيت الحالي العديد من الإجراءات التي تساهم في مواكبة التطور التكنولوجي السريع على مستوى العالم، بالإضافة إلى علاج بعض المشكلات المزمنة التي واجهها القطاع على مر السنوات الماضية.

التحول الرقمي سيعالج مشكلة نقص المعلومات

وأكد المهندس علاء فكري – عضو مجلس إدارة شعبة الاستثمار العقاري، ورئيس مجلس إدارة شركة «بيتا إيجيبت» – أهمية دعم التحول الرقمي للقطاع العقاري، وذلك لتحقيق عدة أهداف هامة، من بينها حل مشكلة عدم توافر المعلومات ونقص البيانات التي تضر بالاستثمارات المحلية ورؤوس الأموال الراغبة في الدخول إلى السوق المصرية.
وأوضح أن رقمنة القطاع العقاري وسيلة هامة لتنظيم السوق العقارية وعلاج العديد من السلبيات.
وأضاف أن رقمنة القطاع تتواكب مع الخطط المتبناة من الدولة، وتعد واحدة من معايير الاستدامة الهامة، مشيرًا إلى أنها أحد الحلول الهامة لدعم تصدير العقار وتفعيل دور صناديق الاستثمار العقارية.

وجود قاعدة بيانات تُسجَّل عليها الوحدات يسهل الدور الرقابي للدولة

وأوضح أن وجود قاعدة بيانات ومنصة قوية تُسجَّل عليها الوحدات ويقوم المستثمرون والأفراد – بالإضافة إلى الشركات – بالحجز من خلالها، يجعل الدولة على علم بكل حركة تتم داخل السوق العقارية، كما يمكِّنها من فتح وغلق وتحديد نسب بيع الشركات، بل ويمكِّنها أيضًا من وقف حجز الشركات غير الجادة، وبالتالي تتمكن من تنظيم السوق.

جذب الاستثمارات الأجنبية

وأضاف المهندس علاء فكري أن عدم توافر البيانات والمعلومات من أكبر العقبات التي تواجه المستثمر الأجنبي داخل مصر.
وأشار إلى أن هناك منافسة كبيرة مع الدول الأخرى التي تعتمد على قاعدة بيانات كبيرة وتوفيرها للمستثمر الأجنبي، وهو ما يسهل ويجذب عمليات الاستثمار بصورة كبيرة.
ولفت إلى أن القطاع العقاري من أقل القطاعات المستفيدة من تكنولوجيا المعلومات والتطور التكنولوجي العالمي، مشيرًا إلى أن الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات لم يعد رفاهية، بل أصبح ضرورة للنهوض بأي قطاع.

حلول سوقية

زيادة تكاليف تنفيذ المشروعات العقارية واحدة من أهم التحديات التي تواجهها السوق حاليًّا

وأوضح المهندس علاء فكري أن زيادة تكلفة تنفيذ المشروعات العقارية واحدة من أهم التحديات التي تواجهها السوق والشركات العاملة بها، فأصبح هناك ضغط كبير على المطورين لتنفيذ المشروعات وسداد الأقساط، مشيرًا إلى أهمية ابتكار آليات من قِبل الدولة لعلاج ذلك.
وأوضح أنه من ضمن المقترحات والمطالب للتغلب على تلك التحديات، هو قيام الدولة بمراجعة أسعار فوائد أقساط الأراضي للتيسير على الشركات الجادة الملتزمة، التي يجب دعمها وتمييزها، موضحًا أن هناك مقترحًا بوضع سقف لهذه الفوائد بنسبة 10%.

وأشار فكري إلى مقترحات تم طرحها من قِبل المطورين العقاريين للتغلب على تلك التحديات، من بينها أيضًا تأجيل سداد الأقساط لفترة انتقالية تصل إلى عامين.