الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تطالب بفتح باب العمرة.. وانتقادات بالجملة لتأخر صدور القرار

الأحد 13/أغسطس/2023 - 11:36 م
أصول مصر

 

انتقد أصحاب شركات السياحة تأخر وزارة السياحة في إعلان فتح باب العمرة والضوابط الخاصة بالعمرة لهذا الموسم.

من جانبه قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة الشركات السابق، إن تأخر اصدار القرار من جانب وزارة السياحة ليس في صالح أحد.

 

باسل السيسى: تأخر اصدار القرار من جانب وزارة السياحة ليس في صالح أحد

 

وأشار إلي أنه علي الرغم عن من المنع فإن عدد كبير من المصريين يسافرون لقضاء شريعة العمرة من خلال شركات طيران بخلاف الشركة الوطنية، أو من خلال سماسرة، وهو ما يضيع حقوقهم في حالة ارتكاب مخالفة من جانب الجهات التي تنظم رحلات عمرة.

وأكد أن عدم إصدار الضوابط وفتح البوابة حتي تتمكن شركات السياحة من العمل مخالف للقانون والحريات التي كفلها الدستور بأحقية المواطن في السفر.

 

شركات السياحة تطالب بفتح باب العمرة وانتقادات بالجملة لتأخر صدور القرار

 

وقامت وزارة الحج والعمرة بالإعلان عن إمكانية حجز تأشيرة العمرة ابتداء من يوم الخميس 14 من شهر يوليو 2023 الماضي، وهذا للمعتمرين من خارج المملكة العربية السعودية، حيث أشارت إلي أنه سيتم إصدار جميع التصاريح الخاصة بالمعتمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية في الأيام القادمة، وتسعي السلطات المختصة من أجل تسهيل إجراءات الحجز والسفر للمسلمين للعمرة.

وفي ذات السياق قال إيهاب عبد العال، أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق، إن هناك العديد من المواطنين الذين يقومون بالسفر بمفردهم دون الحاجة إلي شركات السياحة الغير مسموح بها لتنظيم رحلات.

وأكد عبد العال الوضع الراهن يؤدي إلي ضرر جميع الأطراف، الدولة التي تتحصل على الرسوم مقابل سفر المعتمرين وشركات السياحة الممنوع من العمل رغم وجود طلب وكذلك المواطن الذي لن يجد أي جهة رسمية يشتكي لها في حالت وقوع ضرر عليها من الجهة المنظمة لسفرها.

واضاف أن عدم فتح باب العمرة لن يؤدي إلي الحفاظ علي العملة كما يظن البعض لام هناك الكثير من المواطنين يسافرون من خلال طرق أخري دون الحاجة إلي شركات السياحة، ميرا الي أن العام الماضي تمنك نحو 200الف مواطن من السفر بون اللجوء إلي بوابة العمرة الرسمية مع اتجاه الدولة إلي تقليص مدة العمرة، كما اتجه الكثير من المواطنين الي السفر إلي المملكة لقضاء فريضة الحج الموسم الماضي مع تقليص الدول لإعداد الحجاج.