الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف تجهز الدولة «إستاد القاهرة» ونادي «النادي» للطرح في البورصة؟

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 05:08 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

تداول اسم ستاد القاهرة ونادي النادي ضمن الكيانات المرشحة للطرح في البورصة، في وقتٍ يرى فيه خبراء سوق المال أن البورصة تحتاج إلى طرح قطاعات جديدة، خاصة القطاع الرياضي الذي يتمتع بجماهيرية عريضة في السوق المحلي، نظرًا لقدرته على جذب فئات وشرائح عديدة ومختلفة من المجتمع باعتباره من أقوى الفرص الاستثمارية المتاحة.
قالت البورصة المصرية في بيان إنها تبحث مع وزارة الشباب والرياضة بشكل جاد طرح استاد القاهرة ونادي النادي بسوق الأسهم، حيث شهد لقاء رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية بالدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الحديث عن مدى إمكانية الطرح. 

ماهر: التسعير الجيد والشروط الميسرة تدعم نجاح أي طرح 

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن طرح الأندية الرياضية فكرة جيدة من شأنها دعم سوق المال نظرا لأنها من أكثر القطاعات التي تحظى بجماهيرية عريضة في المجتمع. 

ويرى أن الطرح يحتاج لتسعير جيد يكون جاذبا للمستثمرين حتى يسهم في استقطاب شرائح أخرى عديدة للاكتتاب أيضا خاصة وأن الاهتمام بالقطاع الكروي بشكل عام كبير ويضم شرائح المجتمع المختلفة فضلا عن أهمية الطرح بشروط ميسرة تناسب المنتج المقرر طرحه. 

ويعتبر أنه من المهم أن تعمل البورصة على التوعية وعمل الدورات التعريفية للتعريف بأهمية البورصة المصرية وأهمية التداولات وطرق الاستثمار عبر الأوراق المالية باعتبارها وعاء ادخاري جيد للتحوط ضد مخاطر التضخم في الوقت الراهن. 

أشار إلى أن عدم استكمال طرح غزل المحلة كان له أسبابه من كونه أول نادي رياضي يتم الاكتتاب في أسهم زيادة رأس ماله وليس في أسهم قائمة له فضلا عن شروط بلوغ رأس مالها 200 مليون جنيه وعدد مساهميها بألا يقل عن ألف مساهم ولم تكن تمتلك قوائم مالية حينذاك؛ لذلك فإن الطرح بشروط ميسرة يدعم نجاحه خاصة وأن كان المنتج جيد بطبيعته. 

يونيفرسال: طرح شركات من القطاع الرياضي يجذب فئات متنوعة إلى سوق المال 
من جانبه، قال محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن فكرة طرح شركات من القطاع الرياضي تخدم سوق المال وتضيف له قطاع استثماري جيد تفتقده البورصة المصرية. 

ويرى أن السوق يحتاج لطرح مثل هذه القطاعات التي تتمتع بفرص استثمارية قوية بالسوق المحلي وتستهدف في طبيعتها جذب شرائح جديدة من كل الفئات، بهدف تعميق السيولة وضخ دماء جديدة وقوية تدفعه للاستمراية في طرح العديد من المنتجات المشابهة، والتي تمثل قطاعات يحتاج إليها السوق بالفعل. 

البورصة تبحث مع الشباب والرياضة طرح ستاد القاهرة والنادي

وقالت "البورصة" إن المناقشات تطرقت إلى تمكين وزارة الشباب والرياضة من الاستفادة من الأصول الضخمة التي تمتلكها كافة مؤسساتها وهيئاتها الاقتصادية ومن ضمنها استاد القاهرة الدولي كهيئة اقتصادية مستقلة)، لزيادة العوائد الاستثمارية للأصول القائمة من خلال التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، وكذلك إمكانية استغلال بعض المواقع الخالية وغير المستغلة في إقامة مشروعات اقتصادية جديدة تدر دخلًا على الوزارة وهيئاتها، لإعادة إنفاقه على أعمال الصيانة والتطوير الشامل. 

البورصة المصرية تبحث سبل التعاون مع وزارة الرياضة 

وقالت البورصة المصرية، إن اللقاء تضمن مناقشة وبحث أوجه التعاون المشترك بين وزارة الشباب والرياضة والبورصة المصرية فى شتى المجالات وخاصة ما يتعلق منها بالجوانب التوعوية، وأيضا دعم جهود وزارة الشباب والرياضة بشأن تعظيم العوائد الاستثمارية للأصول والمشروعات التي تنفذها الوزارة. 
أشارت إلى مناقشة الطرفان إمكانية تعزيز مساهمة منظومة سوق المال في دعم وتطوير الاستثمارات في كافة المجالات الرياضية، موضحة أنه تم مناقشة الطرح في البورصة باعتباره وسيلة لتعظيم حقوق مالكي هذه الاستثمارات والأصول على المدى الطويل. 
نوهت بأنه تم مناقشة سبل تعظيم دورها خلال الفترة المقبلة فى دعم الحركة الرياضية المصرية من خلال زيادة قدرتها على استضافة مختلف الأحداث والفعاليات الرياضية المحلية والقارية والعالمية.