الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«مواني دبي» تتقدم بطلب للاستحواذ على شركة «إيفياب دينيز» التركية

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 05:49 م
موانئ دبى العالمية
موانئ دبى العالمية

 

تقدمت شركة موانئ دبي العالمية بطلب للحصول على حصة مسيطرة بشركة إيفياب دينيز، المشغلة لإيفيابورت، وذلك وفقًا لإشعار نشر على الموقع الإلكتروني لمجلس مكافحة الاحتكار في تركيا.

وتشغل "إيفيابورت" محطة الحاويات ومحطة الخزانات ومحطة الشحن العامة في خليج إزميت، بالقرب من إسطنبول، وفقًا لموقعها على الإنترنت، ويتمتع الميناء بقدرة مناولة سنوية تبلغ 855 ألف حاوية مكافئة و1.12 مليون طن من البضائع السائلة و500 ألف طن من البضائع العامة.

 

تشغل "إيفيابورت" محطة الحاويات ومحطة الخزانات ومحطة الشحن العامة في خليج إزميت

 

وتتفاوض شركة موانئ دبي العالمية مع تنزانيا بهدف إدارة عملاقة محطات الحاويات 7 مراسي في ميناء دار السلام الرئيسية في الدولة التي تقع في شرق أفريقيا.

وحال نجحت المفاوضات فإنها ستعزز من تواجد الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في دبي، على امتداد الساحل الأفريقي، حيث تتواجد فعلًا في بلدان عديدة من بينها الصومال وإريتريا وجيبوتي وموزمبيق.

وترغب تنزانيا في تحسين مستوى كفاءة العمل بالميناء، وتحديث البنية التحتية لقطاع النقل في إطار سعيها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا تجاريًا ولوجستيًا.

وميناء مومباسا في كينيا هو الميناء الرئيسي المنافس لدار السلام من جهة الشمال، وهما يتنافسان على التجارة في دول أفريقية مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وأوغندا وبوروندي.

 

منشآت للتخزين البارد

 

وعلاوة على امتياز المراسي، قال مباراوا إن شركة "موانئ دبي العالمية" يُنتظر أيضًا أن تبني منشآت للتخزين البارد وأن تستثمر في تكنولوجيات حديثة.

وترغب الحكومة من شركة "موانئ دبي العالمية" أن تضاعف الإيرادات ثلاث مرات إلى 26.7 تريليون شلن (11.2 مليار دولار) من هذه المنشأة على مدى 10 سنوات مقبلة، وفقًا للوزير.

وأضاف أنها تتوقع أيضًا زيادة حركة نقل البضائع بما يتجاوز الضعف إلى 47.57 مليون طن بحلول السنة المالية 2032-2033.

وأشار مباراوا إلى أن استثمارات "موانئ دبي العالمية" الجديدة ستساهم في تخفيف التكدس، وتخفيض متوسط بقاء السفينة في الميناء إلى 24 ساعة بدلًا من خمسة أيام حاليًا، بالإضافة إلى تسريع زمن الإفراج عن الشحنة إلى 60 دقيقة بدلًا من 12 ساعة.