الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

«السعودية للأبحاث» تطلق قناة «الشرق» الوثائقية.. الأحد

الخميس 31/أغسطس/2023 - 03:00 ص
الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية

أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، إطلاق قناة تلفزيونية جديدة للأفلام الوثائقية، كأحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية.

وتضم  الشبكة التابعة لها قناة الشرق للأخبار واقتصاد الشرق مع بلومبرج، والشرق ديسكفري المقرر إطلاقها قريبًا.

 

 “الشرق الوثائقية” متعددة المنصات وناطقة باللغة العربية

 

وذكرت الشركة في بيان أن قناة "الشرق الوثائقية"، متعددة المنصات والناطقة باللغة العربية، ستبدأ بثها في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية من يوم الأحد 3 سبتمبر 2023.

ستتناول القناة الجديدة مواضيع تتنوع ما بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، كما ستستعرض رؤىً وتحليلات حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، حسب ما جاء في البيان، تلبيةً للطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة. وستتمتع "الشرق الوثائقية" بقُدرات إنتاجية داخلية، في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري، ودعم صناعة إنتاج الوثائقيات، وصقل المواهب المحلية والإقليمية.

 

متخصصة في الوثائقيات السياسية والاقتصادية والتاريخية

 

جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي لمجموعة (SRMG)، كتبت في تغريدة على منصة "X" أن إطلاق قناة "الشرق الوثائقية" المتخصصة في الوثائقيات السياسية والاقتصادية والتاريخية، يأتي بعد إطلاق "أخبار الشرق" و"اقتصاد الشرق مع بلومبيرغ" في 2020، وبعد الإعلان عن شراكة استراتيجية مع "وارنر براذرز ديكسفري" لإطلاق "الشرق ديسكفري" في 2022. وأضافت أن ما يجمع بين كل تلك المشاريع الواعدة، هي "الرغبة في قيادة التغيير ومواكبة التطور السريع" في عالم اليوم.

قالت الراشد في البيان، إن القناة الجديدة "ستحظى بوصول غير مسبوق، من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخليًا". وأضافت أن هذه الخطوة هي "إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في (SRMG) لقيادة التغيير في صناعة الإعلام، ولتزويد متابعينا بمحتوى تثقيفي عالي الجودة ".

تقول (SRMG) إنها تسعى إلى تلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية، إذ أن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة، بحسب استطلاع أجرته المجموعة. وبدورها، بثّت قناة "الشرق للأخبار" أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية، حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة والتفاعل، وهذا ما يشير بحسب البيان إلى وجود فجوة في المعروض من هذا النوع من المحتوى في المنطقة.