الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الشمس والرياح.. الشركات الصينية تحقق إيرادات مليارية من توليد الطاقة النظيفة

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 08:06 م
أصول مصر

 

تخلفت كبرى الشركات الأميركية، عن نظيراتها الصينية بشأن توليد الدخل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وغيرهما من أنواع الطاقة المتجددة..

وأشارت "بلومبرج إن إي إف" إلى أن الشركات التي يتألف منها المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لا تقوم بتوليد سوى 3.4% من دخلها من مصادر الطاقة النظيفة، وهي نسبة تبلغ نحو نصف ما تكسبه الشركات المدرجة على المؤشر "شنجهاي كمبوزيت إندكس".

 

مساع حثيثة للوصول إلى صافي انبعاثات صفري

 

في ظل ما تبذله الشركات من مساع حثيثة للوصول إلى صافي انبعاثات صفري، بحثت "بلومبرج إن إي إف" أوضاع أكثر من 8000 شركة لتحديد حجم دخلها من الطاقة النظيفة.

قال مايكل دالي من "بي إن إي إف": "تحويل نماذج الأعمال نحو الأنشطة الأكثر مراعاة للبيئة هو أكثر من مجرد عمل إيجابي من أجل الكوكب. فهناك فرصة مالية ضخمة للشركات من شأنها أن تساعد في دفع تحول الطاقة".

 

وضع الصين المهيمن في سلاسل توريد الطاقة النظيفة

 

تستفيد الشركات الصينية، مثل "لونجي جرين إنرجي تكنولوجي" و"تونجوي" الرائدتين في مجال الطاقة الشمسية، من وضع الصين المهيمن في سلاسل توريد الطاقة النظيفة.

تشير "بي إن إي إف" إلى أن أكبر عدد من فرص الاستثمار في الطاقة النظيفة موجود في حقيقة الأمر بمنطقة آسيا والمحيط الهادي، حيث تقدر أن تلك المنطقة بها أكثر من 680 شركة تستمد أكثر من نصف دخلها من الطاقة النظيفة، التي تشمل المتجددة والنووية والنقل الكهربائي والوقود الحيوي والهيدروجين واحتجاز الكربون.

يقارن ذلك بنحو 410 شركات في الولايات المتحدة وزهاء 430 في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مجتمعةً.

قال دالي إن غموض تقارير الشركات يجعل الكشف عن حجم التعرض للطاقة النظيفة تحديًا كبيرًا، فعلى سبيل المثال، لا يصنف معظم الشركات النفطية الكبرى دخل الطاقة النظيفة كفئة مستقلة بذاتها، وبعضها، مثل عمالقة الوقود الأحفوري "إكسون موبيل" و"ماراثون بتروليوم"، لا يوفر أي معلومات على الإطلاق عن إيرادات أنشطة الطاقة النظيفة.

لن يكون غريبًا أن جميع مصنعي ومطوري الطاقة النظيفة تقريبًا يستمدون نصف إيراداتهم منها، مما يمنحهم تصنيف "إيه 1" من"بي إن إي إف".

من الشركات الرائدة في هذا الإطار "كونتمبوراري أمبيريكس تكنولوجي" (Contemporary Amperex Technology) الصينية و"فيستاس ويند سيستمز" (Vestas Wind Systems) الدنماركية. بالمقارنة، فإن 45% من المرافق الكهربائية التي يرصدها البحث حاصلة على التصنيف "إيه 1".

 

حققت مؤسسة "كهرباء فرنسا" نحو 70% من دخلها العام الماضي من الطاقة النووية

 

حققت مؤسسة "كهرباء فرنسا" نحو 70% من دخلها العام الماضي من الطاقة النووية، مع دخل إضافي من مصادر الطاقة المائية والشمسية وطاقة الرياح.

أما "إيني" الإيطالية فلديها مجموعة أكثر توازنًا من إيرادات الطاقة النظيفة وتلي مباشرة "كهرباء فرنسا" و"فاتينفول" السويدية بين أكبر شركات المرافق في العالم تعرضًا للطاقة النظيفة.

الطاقة المتجددة تقلص 520 مليار دولار من تكلفة توليد الكهرباء في 2022

في قطاع السيارات، تأتي "تسلا" و"بي واي دي" في المقدمة بوضوح، وخلفهما بفارق كبير شركات صناعة سيارات تقليدية مثل "بي إم دبليو" و"فورد موتور".

توقع دالي أن تعمل شركات صناعة السيارات التقليدية على زيادة تعرضها للسيارات الكهربائية، مع طرح المزيد من الطرازات وإصدار سياسات جديدة تدعم طرحها.