الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع أسعار الأسهم الأمريكية بالتزامن مع قفزة بعوائد سندات الخزانة الأمريكية

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 03:37 ص
أصول مصر

 

انخفضت الأسهم الأميركية، بالتزامن مع قفزة حققتها عوائد سندات الخزانة عقب قراءة تجاوزت التوقعات لأداء قطاع الخدمات بـ الولايات المتحدة، بما دعم تكهنات بأن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

 

تراجع أسعار الأسهم الأمريكية بالتزامن مع قفزة بعوائد سندات الخزانة الأمريكية

 

تجاوزت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين مستوى 5%. وأظهرت عقود المقايضة رهانا على رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في نوفمبر وزاد هذا الرهان إلى نحو 60%. وارتفع الدولار الأميركي بعد صعود سابق دفع اليابان والصين إلى الدفاع عن عملتيهما.

 

أغلق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" دون مستوى 4500 نقطة

 

وأغلق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" دون مستوى 4500 نقطة، وانخفض مؤشر "ناسداك100" بنسبة 1% تقريبا -مع قيادة أسهم "أبل" هبوطًا في أسهم التكنولوجيا الكبرى وسط ارتفاع أسعار السندات. وتراجعت أسهم الشركة أيضا بسبب تقرير إخباري قال إن هيئات صينية تقوم بمنع استخدام هواتف "آيفون" في مواقع العمل.

ظلت الأسهم منخفضة بعد أن قال "الكتاب البيج" الذي يصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن النمو في الاقتصاد الأميركي وسوق الوظائف تباطآ في يوليو وأغسطس، وتتوقع العديد من الشركات أن تتراجع زيادات الأجور على نطاق واسع في المدى القريب.

ارتفع مؤشر قطاع الخدمات الأميركية الصادر عن "معهد إدارة العرض" إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر في أغسطس، مسجلا 54.5 نقطة، وتشير القراءات فوق 50 نقطة إلى التوسع، وقد تجاوز هذا الرقم جميع التقديرات في استطلاع "بلومبرغ" لآراء الاقتصاديين.

وقالت كوينسي كروسبي، رئيسة الاستراتيجية العالمية في شركة "إل بي إل فايننشال" (LPL Financial): "يؤكد تقرير معهد إدارة العرض عن قطاع الخدمات على قوة الجزء الأكبر من الاقتصاد. ولسوء الحظ، تحرك المكون مدفوع الأسعار في الاتجاه الخاطئ، على غرار الأسعار المرتفعة المدفوعة في تقرير القطاع الصناعي، متفوقا بشكل ملحوظ. هذه بالتأكيد ليست أخبارا جيدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يعتمد على البيانات ".

وأوضحت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز أن صناع السياسة النقدية سيحتاجون إلى التحلي بالصبر أثناء تقييمهم للبيانات الاقتصادية لمعرفة خطواتهم التالية وأنه قد لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة. في غضون ذلك، أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في سانت لويس جيمس بولارد إلى أن المسؤولين يجب أن يستمروا في رفع سعر الفائدة هذا العام عندما يقومون بتحديث توقعاتهم في وقت لاحق من هذا الشهر.