الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تراجع أسهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي يدفع الأسهم الأوروبية إلى الانخفاض

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 10:05 م
أصول مصر

أنخفضت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين 18 سبتمبر2023، بالتزامن مع تراجع أسهم بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، حيث تسببت خطة استراتيجية طال انتظارها من رئيسه التنفيذي الجديد في خيبة أمل للمستثمرين، دفعت إلى حالة من الحذر قبل سلسلة من اجتماعات البنوك المركزية هذا الأسبوع.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1% بعد صعوده نحو 1.6% الأسبوع الماضي.

وهوى سهم سوسيتيه جنرال 12.1% إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين بعد أن قال ثالث أكبر بنك في فرنسا إنه لا يتوقع نموا يذكر في المبيعات السنوية على مدى السنوات المقبلة.
 

 

بدء حالة من عدم الاستقرار في أسواق الدخل الثابت

 

وهبط مؤشر البنوك في منطقة اليورو 1.9%، كما تراجع قطاع الرعاية الصحية بقيادة نوفو نورديسك التي خسرت أسهمها 2.4 %.

وفي أسبوع حافل باجتماعات البنوك المركزية، من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الخامسة عشرة يوم الخميس، في حين يبدو أن مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي” في طريقه للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء.

وحذر بنك التسويات الدولية، من أن تؤدي رهانات صناديق التحوط الكثيفة في السوق الأمريكي إلى بدء حالة من عدم الاستقرار في أسواق الدخل الثابت.

وأشار البنك إلى أن تزايد الرهانات المدعومة بالرافعة المالية يمكن أن يؤدي إلى "إحداث اضطراب" في سوق سندات الخزانة الأمريكية البالغة قيمتها 25 تريليون دولار.

 

التجارة الأساسية

 

كما حذر في تقريره ربع السنوي الصادر الاثنين، من نمو ما يسمى بالتجارة الأساسية، حيث تسعى صناديق التحوط إلى استغلال الاختلافات الضئيلة بين أسعار سندات الخزانة وما يعادلها في سوق العقود الآجلة.

فى سياق أخر، قامت بولندا والمجر وسلوفاكيا بما يبدو تحديًا لقرار الاتحاد الأوروبي، وذلك بإنهاء الحظر على واردات المحاصيل من أوكرانيا، وقالت إنها ستمضي قدمًا نحو فرض قيود أحادية لحماية أسواقها.

وبالنسبة للحكومة البولندية؛ تتمثل غالبية الدوافع وراء حظر المحاصيل الأوكرانية في تعزيز الدعم بين الناخبين الريفيين الذين اشتكوا من انخفاض الأسعار، قبل شهر من انتخابات تشهد احتدامًا في التنافس.

طالع المزيد أيضا:

الرئيس السيسي يعلن 8 قرارات لتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين

 

الرئيس السيسي يقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه

 

الرئيس السيسي: زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة لـ4 آلاف جنيه بدلا من 3500