الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، ورئيس مجلس العقار المصري

الدكتور أحمد شلبي: «تطوير مصر» تستهدف الوصول بعدد الوحدات المسلَّمة بمشروعاتها إلى 3600 وحدة بنهاية 2023

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 11:05 ص
الدكتور أحمد شلبى
الدكتور أحمد شلبى

تحقيق التقدم السريع والحفاظ على ثقة العملاء يُعَدَّان من أهم التحديات التي تواجه شركات التطوير العقاري في مصر، خاصة مع زيادة قاعدة الشركات العاملة بالسوق، ولذلك حققت شركة «تطوير مصر» نجاحًا استثنائيًّا في السوق المصرية بتمكُّنها من أن تصبح ضمن العشرة الكبار في السوق في فترة تقل عن 10 سنوات منذ انطلاقها.

قوة الشركات تقاس بالتنفيذ والجودة والتشغيل الناجح وليست بالمبيعات

فتُعَدُّ «تطوير مصر» ضمن أعلى الشركات نموًّا في السوق على مستوى التنفيذات والتسليمات والتوسعات وحجم محفظة الأراضي قيد التنمية، كما اتخذت الشركة خلال العام الجاري أولى خطوات التوسع في المملكة العربية السعودية.

وحققت شركة «تطوير مصر» مشاركة ناجحة خلال معرض «سيتي سكيب جلوبال» الذي أقيم بالمملكة العربية السعودية، واستطاعت مشروعاتها لفت أنظار المستثمرين والعملاء.

وحاورت «أصول مصر» الدكتور أحمد شلبي – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، ورئيس مجلس العقار المصري – حول القواعد التي اتبعتها الشركة ومكَّنتها من النمو السريع، وكذلك حول رؤيته للفرص المتاحة بالسوق وخطة الشركة التوسعية.

الدكتور أحمد شلبي – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر»، ورئيس مجلس العقار المصري 

عام مميز

نستهدف تحقيق مبيعات تتخطى 18 مليار جنيه بنهاية العام الجاري

وقال الدكتور أحمد شلبي إن عام 2023 عام مميز لشركة «تطوير مصر»، حققت خلاله العديد من النتائج، سواء على مستوى التنفيذات والتسليمات أو على مستوى المبيعات، مشيرًا إلى أن الشركة حققت خلال النصف اﻷول من العام الجاري مبيعات تُقدَّر بـ 12 مليار جنيه، وتستهدف أن تتخطى مبيعاتها بنهاية 2023 نحو 18 مليار جنيه.

بدء تسليم 450 وحدة بأول مشروعات الشركة السكنية «بلومفيلدز» بمدينة «مستقبل سيتي» خلال الربع الأخير من العام الجاري

وأوضح أن الشركة سلَّمت حتى اﻵن 2600 وحدة بمشروعاتها «ألمونت جلالة» بالعين السخنة و«فوكا باي» بالساحل الشمالي، وأيضًا «دي باي» بالساحل الشمالي، ومن المستهدف الوصول بإجمالي الوحدات المسلَّمة بنهاية العام الجاري إلى 3600 وحدة، وستكون بالعديد من المشروعات، وللمرة الأولى سيتم بدء التسليم بمشروع «بلومفيلدز» بمدينة «مستقبل سيتي»، وهو أول المشروعات السكنية للشركة، مشيرًا إلى أن إجمالي الوحدات التي تم وسيتم تسليمها العام الجاري أكثر من 1800 وحدة، وعدد الوحدات المقرر تسليمها بمشروع «بلومفيلدز» 450 وحدة.

وتبلغ محفظة أراضي شركة «تطوير مصر» الحالية والجارية تنميتها أكثر من 7.4 ملايين متر مربع، وتمتلك الشركة حاليًّا 6 مشروعات في السوق المصرية، وهي «ألمونت جلالة» بالعين السخنة، و«فوكا باي» بالساحل الشمالي، و«دي باي» بالساحل الشمالي، و«بلومفيلدز مستقبل سيتي» بالقاهرة الجديدة، و«ريفرز» بالشيخ زايد الجديدة، وSALT بالساحل الشمالي.
وتتخطى محفظة الوحدات 34 ألف وحدة متنوعة بين السكني والساحلي والخدمي والترفيهي والتعليمي والفندقي.

ألمونت جلالة

وقال الدكتور أحمد شلبي إن الشركة جهزت حتى اﻵن بمشروعها «ألمونت جلالة» بالعين السخنة أكثر من 1500 وحدة للتسليم، ويحقق المشروع معدﻻت إشغال مرتفعة وتشغيلًا ناجحًا كل عام.

وتابع الدكتور أحمد شلبي: «يضم «ألمونت جلالة» أول «كريستال لاجون» على جبل في العالم، وتم تشغيله خلال الربع الأخير من عام 2022، وتم تنفيذ العديد من الأنشطة التشغيلية الناجحة في المواسم المختلفة مثل الأعياد».

وعند اكتمال «ألمونت جلالة» سيكون هناك ما يقرب من 10 آلاف وحدة متنوعة ما بين وحدات سكنية وغرف وشقق فندقية، وستكون هناك أنشطة ترفيهية متركزة في عدة مناطق، والمرحلة الثانية من المشروع ستكون بها بحيرات، ويضم المشروع واجهة ساحلية تقترب من 1.3 كيلومتر، منها للمرحلة الأولى نحو 250 مترًا، وهناك موافقة مبدئية على إنشاء مارينا يخوت.

ويقع اللاجون على مساحة 20 ألف متر مسطح، وهناك العديد من الأنشطة الخدمية المقامة على شاطئ اللاجون، بالإضافة إلى وجود وحدات فندقية، ليصبح هذا المشروع هو عنوان السعادة بالسوق المصرية، كما أن المشروع يراعي معايير الاستدامة ليصبح مشروعًا ذكيًّا ومستدامًا يراعي متطلبات الحياة، وهذا لقربه من منطقة القاهرة والعاصمة الإدارية.

مشروعات تطوير فى الساحل الشمالي

وتمتلك شركة «تطوير مصر» 3 مشروعات مختلفة بالساحل الشمالي، وشدد الدكتور أحمد شلبي على أن لكل مشروع منها طبيعة خاصة وسمة مميزة تتناسب مع متغيرات السوق واحتياجات العملاء، مشيرًا إلى أن الشركة حرصت على أن ترى كل الوحدات بالمشروعات المسطحات المائية، سواء البحر أو اللاجون أو حمامات السباحة.

وتُنفِّذ شركة «تطوير مصر» أكبر كريستال لاجون في الساحل الشمالي بمشروعها «فوكا باي»، وأول كريستال لاجون على جبل في العالم بمشروع «ألمونت جلالة» بالعين السخنة.
وتبلغ مساحة اللاجون في «فوكا باي» 100 ألف متر مربع، ويقام المشروع على مساحة مليون متر مربع (220 فدانًا) بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، ويضم 2500 وحدة.
وأضاف الدكتور أحمد شلبي أن عام 2023 شهد تسليم أولى وحدات «دي باي» بالساحل الشمالي، وذلك بعد عامين فقط من إطلاق المشروع وبدء التنفيذ.

الساحل الشمالي

وخلال السنوات الأخيرة نجحت مشروعات «تطوير مصر» في الساحل الشمالي في أن تصبح وجهة مفضلة للعديد من رواد الساحل خلال موسم الصيف، بفضل ما توفره من وحدات سكنية متنوعة في التصميمات والمساحات لتلبي مختلف الأذواق، وفي الوقت نفسه توفير خدمات متكاملة، وهو ما يعكس إستراتيجية الشركة المتعلقة بتقديم قيمة مضافة لعملائها.
وخلال موسم صيف 2023 حققت شركة «تطوير مصر» نتائج إيجابية هامة على مستوى تشغيل مشروعاتها «ألمونت جلالة» بالعين السخنة و«فوكا باي» بالساحل الشمالي، بالإضافة إلى بدء تسليم أولى وحدات مشروعها «دي باي» بالساحل الشمالي وتشغيل المشروع في وقت قياسي.

وأطلقت شركة «تطوير مصر» مشروع «دي باي» عام 2021 بمنطقة الضبعة بالساحل الشمالي، ويقع على مساحة 200 فدان، ويشتمل على 1800 وحدة بمساحات متنوعة ونماذج مختلفة بين الشاليهات والفيلات والشقق الفندقية، جميعها تطل على واجهة مائية، إما من خلال الشاطئ وإما من خلال اللاجون.

وسلَّمت شركة «تطوير مصر» في بداية صيف 2023 أكثر من 120 وحدة على البحر مباشرة بمشروع «دي باي» الساحل الشمالي، إلى جانب تشغيل بحيرتين (لاجون) بالمشروع على مساحة إجمالية 2600 متر مسطح، لتتيح لكل الوحدات الاستمتاع بإطلالة على المياه.

وحرصت «تطوير مصر» على توفير كل الخدمات اللازمة للوحدات المسلَّمة بمشروع «دي باي» ليتمكن السكان من قضاء عطلة صيف مميزة؛ فتمت تهيئة شاطئ البحر على مساحة 64000 متر مربع في منطقة مميزة على ساحل البحر المتوسط، وتهيئة بحيرتين (لاجون)؛ الأولى على مساحة 1200 متر مربع، والثانية على مساحة 1400 متر مربع.

ونظَّمت شركة «تطوير مصر» خلال الصيف الجاري بالمشروع عددًا من الأنشطة والفعاليات بالشراكة مع أشهر منظمي الحفلات ومقدمي الخدمات، على أن تتم إقامة تلك الأنشطة بالمناطق الترفيهية المختلفة بمشروع «دي باي»، ليصبح من أكبر المنصات الترفيهية في الساحل الشمالي، هذا بجانب إطلاق «تطوير مصر» لأكاديمية رياضية تحت اسم Sports Society، تتضمن معسكرات تدريبية وأنشطة رياضية تناسب مختلف الأعمار، تقام بالتعاون مع مدربين محترفين عالميين بمختلف الألعاب الرياضية، تحت إدارة شركة Dynamo Sports Management.

تطوير مصرتطلق أول حلول الدفع الإلكتروني (cashless solution) بأكاديمية Sports Society في دي باي هذا الصيف

كما أطلقت «تطوير مصر» أول حلول الدفع الإلكتروني (cashless solution) بأكاديمية Sports Society في «دي باي» هذا الصيف، ويتمثل هذا الحل في سوار ذكي يرتديه الأطفال في أيديهم، ويتصل هذا السوار بتطبيق يتيح للوالدين تحويل النقود لأطفالهم الذين يقومون بإتمام عمليات الشراء في المتاجر المختلفة، بما في ذلك منافذ الأغذية والمشروبات، ويمكن للوالدين أيضًا وضع مبالغ مالية كبيرة لأطفالهم، بالإضافة إلى إمكانية وضع حد يومي لمصروفاتهم من خلال التطبيق، ويتمثل الهدف من هذا التطبيق في تفادي احتفاظ الأطفال بمبالغ نقدية كبيرة خلال فترة إقامتهم في المعسكر التي قد تمتد لأسبوع أو أكثر، ومن المقرر أن يتم تعميم هذا الحل المبتكر في باقي مشروعات الشركة الأخرى تباعًا.

وعن ثالث مشروعات شركة «تطوير مصر» بالساحل الشمالي SALT، قال الدكتور أحمد شلبي إن المشروع يتسم بالأرض ذات الطبيعة الجغرافية العالية، وهو ما تتم مراعاته في التصميم ليقام على مصاطب متدرجة، لتتمتع معظم الوحدات بإطلالة على البحر.

ويقع مشروع SALT على مساحة 300 فدان بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، تحديدًا في الكيلو 185 على طريق (الإسكندرية-مطروح)، ويتمتع بعمق كيلومترين وعرض شاطئ يصل إلى 850 مترًا، ويقع على بُعد 26 كيلومترًا من مشروع «فوكا باي»؛ أول مشروعات شركة «تطوير مصر» في الساحل الشمالي، ويبعد نحو 20 كيلومترًا عن مشروع «دي باي»؛ ثاني مشروعات الشركة.

ويضم مشروع SALT شاليهات وفيلات منفصلة وتاون وتوين هاوس بمساحات من 95 وحتى 350 مترًا مربعًا.

وأكد الدكتور أحمد شلبي أن الشركة ستخوض تحديًا جديدًا، وتعتزم بدء التسليم بالمشروع أيضًا خلال عامين من اﻵن.

التميز والتحديات

وتُعَدُّ شركة «تطوير مصر» من أسرع الشركات تحقيقًا لعوائد استثمارية؛ حيث حققت الشركة لعملائها، الذين وثقوا بها وقاموا بالاستثمار في الطروحات الأولى لمشروعاتها، عائدًا استثماريًّا يتراوح بين 300% و600% في المشروعات المختلفة على مدار 9 سنوات فقط.

ارتفاع تكلفة التنفيذ والتأخير في تسليم المشروعات ظاهرة عالمية.. ولكن السوق المصرية تعتبر الأكثر تأثرًا بهذه التحديات نتيجة لانخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار

وقال الدكتور أحمد شلبي إن الشركة تراعي الدراسات الدقيقة في تحديد تكلفة المشروعات، وكذلك الأسعار، وتُعَدُّ الجودة واﻻلتزام وكفاءة التشغيل أهم سمات شركة «تطوير مصر»، التي تضمن تحقيق قيمة مضافة وأعلى العوائد اﻻستثمارية للعملاء.

نتبع سياسات تحوطية تعتمد على التسعير المدروس وتكثيف الإنشاءات وعدم بيع كامل وحدات المرحلة لتقليل آثار المتغيرات اﻻقتصادية

وتابع: «رسالة الشركة التي ركزت عليها منذ اﻻنطلاق هي القيمة؛ فالأولوية لما يتم تقديمه للقطاع والعميل وليست حجم البيع». وشدد على أن الشركة تتبع سياسة تحوطية شديدة لتحقيق التوازن وتفادي اﻵثار السلبية للتغيرات الشديدة في أسعار الخامات ومعدﻻت التضخم، حيث يتم التركيز على طرح عدد مدروس من الوحدات بالمرحلة، واﻻحتفاظ بنسبة من الوحدات تتراوح بين 10% و15% دون بيعها ليتم طرحها في وقت ﻻحق لتعويض أي زيادات في الأسعار في أثناء التنفيذ، وكذلك يتم الحرص على الإسراع بوتيرة الإنشاءات في المواقع، وأيضًا تخزين خامات بقيمة معينة لتكفي حتي نهاية العام القادم لضمان الالتزام بمواعيد التسليم مع العملاء.

وأضاف أن ارتفاع تكلفة التنفيذ والتأخير في تسليم المشروعات ظاهرة عالمية، ولكن السوق المصرية تعتبر الأكثر تأثرًا بهذه التحديات نتيجة لانخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار.
وشدد على أن قوة الشركات يجب أن تقاس بالالتزام والتنفيذ والأسعار المدروسة والخدمات وجودة الحياة، وليست بحجم البيع.

السوق السعودية

نهدف إلى نقل خبراتنا في تنفيذ مشروعات عمرانية متميزة ومستدامة وذكية إلى السوق السعودية

وساهمت تجربة «تطوير مصر» الناجحة في السوق المصرية في لفتها لأنظار رؤوس الأموال السعودية ورغبتها في عقد شراكات إستراتيجية معها للاستفادة من الخبرات وتقديم نموذج المنتج المتكامل في المملكة العربية السعودية، التي تشهد خطوات نحو الانطلاق في مجال التنمية العمرانية.

وقال الدكتور أحمد شلبي إن شركة «تطوير مصر» تهدف إلى نقل خبراتها في تنفيذ مشروعات عمرانية متميزة ومستدامة وذكية إلى السوق السعودية بعد نجاح تجربتها في السوق المصرية.

ووقَّعت شركة «تطوير مصر» خلال العام الجاري عقد شراكة إستراتيجية مع «مجموعة نايف الراجحي الاستثمارية» لإنشاء شركة مشتركة في مجال التطوير العقاري، لتطوير المشروعات العمرانية المتكاملة والمنتجعات السياحية بمعايير عالمية في المملكة، وذلك بهدف تحقيق قيمة مضافة للسوق العقارية السعودية من خلال خبرات كلا الكيانين، وذلك بهدف المساهمة في تحقيق «رؤية المملكة 2030».

وأكد الدكتور أحمد شلبي أن هناك تكاملًا بين السوقين المصرية والسعودية في هذا التوقيت، وهو في مصلحة السوقين، وقد تمكنت الشركات المصرية على مدار السنوات الماضية من تنفيذ مشروعات مميزة وجاذبة وتقديم جودة حياة للعملاء بأسعار تنافسية، وتحتاج السوق السعودية إلى ذلك الفكر والمشروعات الشبيهة في التوقيت الحالي، وهو ما يعكس فرصًا استثمارية كبرى للشركات المصرية، وكذلك للعمالة المصرية، وهو أمر سيعود بالنفع على الاقتصاد من حيث جذب العملة الصعبة.

وأضاف أن الشراكة مع «شركة نايف الراجحي الاستثمارية» خطوة أولى في مسيرة الشركة نحو التوسع في الأسواق الإقليمية لتكرار تجربتها المميزة في التطوير العمراني في مصر، واختارت الشركة البدء بالسعودية في ظل ما تشهده المملكة حاليًّا من طفرة اقتصادية وعمرانية، وبالإضافة إلى ما تقدمه من حوافز مشجعة للاستثمار.

الاستدامة

إستراتيجية الشركة منذ انطلاقها تتمحور حول تطوير مجتمعات متكاملة ومستدامة وذكية وسعيدة

وتُعَدُّ شركة «تطوير مصر» من أولى الشركات في السوق المصرية التي اتبعت معايير الاستدامة في كل مشروعاتها، كما تحرص على الحفاظ على البيئة وترشيد الطاقة، وأيضًا تقديم جودة حياة بالمشروعات.

وقال الدكتور أحمد شلبي إن إستراتيجية «تطوير مصر» منذ نشأتها تتمحور حول تطوير مجتمعات متكاملة ومستدامة وذكية وسعيدة.

وأدخلت «تطوير مصر» أحدث التقنيات والمفاهيم الخاصة بالحلول الذكية والمستدامة في جميع المشروعات، من خلال إقامة حلول الإنارة وكابلات الألياف الضوئية وعدادات المياه والكهرباء والمحولات ومحطات الكهرباء ومحطات معالجة مياه الصرف وتحلية مياه البحر وتوفير وسائل المواصلات في مشروعات الشركة.

توقيع اتفاقية تعاون مع «بنك مصر» لتقديم حلول المدفوعات الإلكترونية داخل مشروعات الشركة

ومنذ أيام وقَّعت شركة «تطوير مصر» اتفاقية تعاون مع «بنك مصر» لتقديم حلول المدفوعات الإلكترونية داخل مشروعات الشركة.

وسيتولى «بنك مصر» توفير حلول المدفوعات الإلكترونية داخل المدن الذكية المملوكة لشركة «تطوير مصر» بالبحر الأحمر والساحل الشمالي وشرق القاهرة وغربها، وسيساهم ذلك التعاون في تحويل مشروعات «تطوير مصر» إلى مدن لا نقدية.

وقال الدكتور أحمد شلبي إن اتفاقية التعاون مع «بنك مصر» تأتي في إطار رؤية الشركة لإنشاء مجتمعات لا نقدية (cashless Communities) معتمدة على الحلول التكنولوجية الحديثة في جميع المعاملات المالية.