الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد حملات المقاطعة.. ما أصل Pepsi؟ يهودي أم يوناني؟

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 04:28 م
بعد حملات المقاطعة..
بعد حملات المقاطعة.. ما هو أصل Pepsi يهودي أم يوناني؟

تصدرت كلمة Pepsi محركات البحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعى، خاصة بعد حدوث حملات للمقاطعة مصرية وعربية لبعض الشركات التي لم تعلن دعمها للقضية الفلسطينية، بينما أعلنت العديد من ماركات الأطعمة والمشروبات العالمية دعمها للاحتلال الاسرائيلي، وغابت شركة بيبسى «Pepsi» عن هذه الماركات التي تتم مقاطعتها، بل تداول الكثيرون صور كانز بيبسى التي يتم إصدارها من قبل في فلسطين وعليها رسمة القدس وكلمة (فلسطين)، ولكن سرعان ما أُثيرت الشكوك حول أن أصل كلمة Pepsi أصلها يهودى.

و بعد تردد أنها اختصار لعدة كلمات بكل أول حرف منها، وتستعرض «أصول مصر» معناها خلال السطور التالية:

ما معني كلمة بيبسي Pepsi 


و أثر الكثير الجدل بمعني كلمة Pepsi، حيث رجح البعض أن كلمة «بيبسي» ربما كانت إشارة إلى المشروب الذي يساعد على الهضم مثل: إنزيم البيبسين الهضمي، ولكن البيبسين نفسه لم يستخدم أبدًا كمكون لـ بيبسي-كولا.

بعد حملات المقاطعة.. ما هو أصل Pepsi يهودي أم يوناني؟

معنى كلمة Pepsi


قيل أن معنى كلمة بيبسي Pepsi هي اختصار لأكثر من كلمة على النحو التالي: 

حرف P يرمز لكلمة: Pay بمعنى: ادفع، 

و حرف E لكلمة: Every بمعنى: كل، 

بينما حرف P (الثانية) لكلمة: Pens بمعنى: النقود، 

أما اختصار حرف S لكلمة: Save بمعنى: حفظ، 

والحرف الأخير I لكلمة: Israil بمعنى: إسرائيل.

ويكون معنى كلمة بيبسي، على هذه الطريقة هو «Pay Every Pens To Save Israil» أي بمعنى ادفع كل النقود للحفاظ على إسرائيل واختصار لها.

بينما أشار آخرين إلى أن هذا القول خاطئ، وأن «PEPSI» هو الاسم المشتق من كلمة «PEPSIN»، وهو إنزيم تفرزه المعدة للمساعدة في عملية الهضم.

وأكد البعض الآخر أن «PEPSIS» هي كلمة يونانية تعني الهضم وليس لها معنى آخر، وهو الرأي الأرجح للكثير من بين الآراء الأخرى.

بعد حملات المقاطعة.. ما هو أصل Pepsi يهودي أم يوناني؟

معني كلمة Pepsi وفقًا لـ الموقع الرسمى للشركة

وفقًا لـ الموقع الرسمى لشركة Pepsi، فإن أصل التسمية عام 1898 في أمريكا بولاية نورث كارولينا، على يد صيدلى يدعى «كاليب برادهام» محاولة لوصف المشروب الذي يقوم ببيعه، وبحث عن اسم جديد لزيادة بيع المشروب، ولذلك اشترى اسم «بيب كولا- Pep Kola» من أحد المنافسين المحليين، وبعدها قام بتغييره إلى «بيبسي كولا- Pepsi-Cola»، فيما يرى البعض أن كلمة Pepsi تأتى من أصل يونانى بمعنى الهضم، وعلى مدار السنوات تحولت Pepsi من شركة محلية أمريكية إلى شركة دولية تصدر منتجاتها إلى دول العالم، وافتتحت فروعا لها في كل دولة.

مكونات مشروب البيبسي Pepsi


يصنع مشروب البيبسي من المياه الغازية في الولايات المتحدة، ويحتوي على الكونات الآتية: شراب الذرة عالي الفركتوز، لون الكراميل، السكر، حمض الفوسفوريك، الكافيين، حمض الستريك، النكهات الطبيعية.

وتحتوي عبوة بيبسي على: 355 مل (12 أونصة) بها 41 جرامات من الكربوهيدرات (كلها من السكريات)، 30 ملغ من الصوديوم، 0 جرامات من الدهون، 0 جرامات من البروتين، 38 ملج من الكافيين و150 سعرة حرارية.

يشار إلى أن البيبسي يحتوي على 10 سعرات حرارية أكثر وجرامين إضافيين من السكر والكربوهيدرات مقارنة بالكوكاكولا، كما أن البيبسي الخالي من الكافيين يحتوي على نفس المكونات ولكن بدون الكافيين.