الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«مورجان ستانلي» يتوقع رفع الذكاء الصناعي حدة المنافسة بين ألعاب «مايكروسوفت» و«سوني»

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 08:36 م
مايكروسوفت وسونى
مايكروسوفت وسونى

 

توقع مورجان ستانلي أن تكون منصات الألعاب ومنها "إكس بوكس" التابعة لـشركة مايكروسوفت و"بلاي ستيشن" التابعة لـ شركة سوني غروب، "المستفيد الأبرز من تبني الذكاء الاصطناعي في قطاع الألعاب.

وكتب المحللون، وفي مقدمتهم ماثيو كوست، في مذكرة، إن المفترض أن تكون الشركات صاحبة المنصات أكثر انعزالًا عن مخاطر التكنولوجيا الثورية التي يمثلها الذكاء الاصطناعي، ويرجح أن تصبح الوسيلة الأساسية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي. من ضمن الشركات التي يصنفها المحللون ضمن هذه الفئة: "يونيتي سوفت وير" و"روبلوكس" و"تينسنت هولدينغز".

 

مورجان ستانلى يتوقع رفع الذكاء الصناعى حدة المنافسة بين ألعاب مايكروسوفت وسونى

 

يقدم ظهور الذكاء الاصطناعي للقطاع فرصة التجديد الشامل لنموذج الأعمال الذي بات متضخمًا ومعتمدًا على المعادلات. كما تتبنى شركات الألعاب أدوات الذكاء الاصطناعي وتطورها أيضًا استجابة لارتفاع التكاليف وثبات أسعار المنتجات.

وقال محللو "مورغان ستانلي": "تقترب أدوات الذكاء الاصطناعي من تغيير طريقة صنع الألعاب".

أضافوا أن مع ذلك، سيكون التأثير على الناشرين متفاوتًا، فرغم أن التكنولوجيا ستخفض تكاليف إنتاج وتشغيل الألعاب من فئة "AAA" الأعلى تصنيفًا والأكثر انتشارًا بأكثر من 15%، فستُزيد المنافسة أيضًا.

يتوقع البنك صعودًا واضحًا للذكاء الاصطناعي، فيما يخص شركات نشر الألعاب من فئة "AAA"، مثل "يوبي سوفت إنترتينمنت" (Ubisoft Entertainment SA) و""نيكسون" و"تيك تو إنتراكتيف سوفتوير"، فيما ستشهد الأخيرة زيادة محتملة بقدر 10% في الأرباح نتيجة انخفاض التكاليف.

في المقابل، فإن الشركات الأصغر حجمًا، مثل "بلايتيكا هولدينغ"، ستحقق أقل استفادة من الذكاء الاصطناعي، وقد تعاني من تقليل حواجز الدخول إلى السوق، بحسب التقرير.

 

اختراق إلكتروني

 

وتعرضت شركة سوني  لاختراق إلكتروني أدى إلى كشف المعلومات الشخصية. وأكدت شركة سوني مؤخرًا حدوث هذا الإختراق للبيانات أثر على موظفيها الحاليين والسابقين، إلى جانب أفراد أسرهم.

حيث أبلغت الشركة حوالي 6800 فردًا بشأن خرق البيانات، وأكدوا أن الاختراق حدث في أواخر مايو، واستغل طرف غير مصرح به ثغرة يوم الصفر في منصة MOVEit Transfer لاختراق المعلومات الشخصية للأفراد المتضررين.

 الاختراق حدث في أواخر شهر مايو الماضى

وأشارت سوني، إلى أن الاختراق حدث في أواخر شهر مايو الماضى واستغل المخترقين الغير مصرح لهم  ثغرة أمنية فى  يوم الصفر في منصة MOVEit     Transfer لاختراق المعلومات الشخصية للأفراد المتضررين.

إختراق إلكتروني يكشف بيانات سرية فى شركة سوني

وتؤدي الثغرة الأمنية البالغة الخطورة  إلى تنفيذ تعليمات برمجية عن بُعد، وقد استغلها برنامج طلب الفدية Clop في هجمات واسعة النطاق أضرت بالعديد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم.