الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مقالات

التوعية بالتمويل السلوكي واجتياز التحديات - بقلم الدكتور أحمد الشناوي

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 05:43 م

تظل المنافسة الشديدة بين المطورين أحدي أبرز الظواهر التى شهدها السوق العقاري فى السنوات القليلة الماضية وهى ظاهرة صحية للغاية تدل على قوة القطاع وسيره على النهج السليم.

فالمنافسة هى الآلية التى تضمن تقديم منتج عقاري مميز وتحفيز الشركات على الإبتكار والتطوير الدائم سواء فى الآليات الخاصة بالتصميم والتنفيذ وشكل المشروعات والسياسات السعرية وايضا الآليات التمويلية.

فشهد المنتج العقاري تطورًا كبيرًا فى السنوات الماضية وهو مازاد من طموحات ورغبات العملاء واصبح العميل يركز عند اختيار المنتج العقاري على تحقيقه عدة عوامل من بينها جودة الحياة والرفاهية ولم يعد البحث فقط مقتصر على مناسبة الاسعار والمساحات.

التحديات الحالية تحتم علي الشركات الاهتمام بالسلوك التمويلي فيجب الدراسة الجيدة لاستغلال الموارد المالية وان يتم الصرف علي المشروعات والتوسعات بصورة مدروسة تتناسب مع احتياجات كل مرحلة فلا يقوم المطور باتخاذ قرار توسعي والقيام بشراء ارض جديدة قبل اتمام المشروعات القائمة والوفاء بالالتزامات مع العملاء

وأمام ذلك ومع التحديات الاقتصادية الكبري التى يشهدها العالم هناك مسؤولية كبري تقع على المطورين تتعلق بكيفية ادارة الاستثمارات بما يتناسب مع المتغيرات السريعة فى تكاليف التنفيذ والاوضاع الاقتصادية المتغيرة وكيفية الادارة المالية والتمويلية الجيدة والسياسات التحوطية التى تضمن للشركات تنفيذ المشروعات فى التوقيتات المحددة والوفاء بالتزاماتها تجاه عملاءها.

كما لابد من دراسة التمويل السلوكي للمطورين وهو مجال فرعي في الاقتصاد السلوكي، يري ان المؤثرات والانحيازات النفسية تؤثر على السلوكيات المالية للمستثمرين، والهدف من التمويل السلوكي هو المساعدة على فهم السبب الذي يدفع المستثمر لاتخاذ خيارات مالية معينة، وكيف تؤثر على الأسواق.

فالمطور يجب أن يعى ان عليه مسؤولية فى تنفيذ منتج مميز والتطوير الدائم فى شكله مشروعاته وتقديم قيمة مضافة للسوق.

والتحديات الحالية تحتم علي الشركات الاهتمام بالسلوك التمويلي فيجب الدراسة الجيدة لاستغلال الموارد المالية وان يتم الصرف علي المشروعات والتوسعات بصورة مدروسة تتناسب مع احتياجات كل مرحلة فلا يقوم المطور باتخاذ قرار توسعي والقيام بشراء ارض جديدة قبل اتمام المشروعات القائمة والوفاء بالالتزامات مع العملاء.

كما على الدولة الاهتمام بدراسة وتقييم العروض الفنية المقدمة من المطورين الراغبين فى الحصول على اراضى لكونها مؤشرًا على جدية الشركة واعدادها دراسات سليمة لتنفيذ المشروعات.

رئيس شركة أدفا للتطوير العقاري وأمين صندوق مجلس العقار المصري

إقرأ أيضا

رؤية تحفيزية لدعم القطاع العقاري