الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوفان الأقصى.. عشرات الأجانب والجرحى الفلسطينيين يعبرون رفح باتجاه مصر

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 01:58 م
طوفان الأقصى: عشرات
طوفان الأقصى: عشرات الأجانب والجرحى الفلسطينيين يعبرون رفح ب

خرج عشرات الأجانب والفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة الأربعاء من قطاع غزة إلى مصر مع فتح السلطات المصرية معبر رفح "استثنائيا" لإجلاء عدد من الجرحى، وذلك في اليوم الـ26 من الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في القطاع.

وسمح بدخول هؤلاء الأجانب والفلسطينيين معبر رفح في جنوب قطاع غزة قرابة الساعة 7،45 ت ج بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس، بعدما أعلنت السلطات المصرية فتحه "استثنائيا" للسماح بنقل نحو تسعين جريحا فلسطينيا وخروج نحو 450 من الأجانب والمزدوجي الجنسية.

ومعبر رفح الحدودي هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.

 

وزارة الصحة في غزة: مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي سيتوقفان عن الخدمة ت
 

 قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إنه لم تبق سوى ساعات على توقف المولد الكهربائي في مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي بالقطاع.

وناشد كل من لديه أي كمية من الوقود تزويد المجمع والمستشفى الإندونيسي بها، بحسب وكالة "معا" الإخبارية.

ووجه القدرة "نداء استغاثة عاجل إلى كل إخواننا من الدول المنتجة للنفط بالتدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي بالوقود لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى".

كما ناشد "كافة أصحاب محطات الوقود وأبناء شعبنا من لديه أي كمية من الوقود أو يعرف مكان به وقود تزويد مجمع الشفاء الطبي والمستشفى الإندونيسي".

 

وزيرة الخارجية اليابانية تزور إسرائيل والأردن هذا الأسبوع
 

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا الثلاثاء إنها ستزور إسرائيل والأردن في وقت لاحق من هذا الأسبوع، في أحدث مسعى للمساعدة في تهدئة الحرب المحتدمة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضافت كاميكاوا، التي ستصبح أول وزيرة يابانية تقوم برحلة إلى إسرائيل منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، في مؤتمر صحفي أنها ترتب أيضا محادثات مع شخصيات فلسطينية بارزة خلال زيارتها التي تستمر أربعة أيام اعتبارا من يوم الخميس، وفقا لوكالة كيودو للأنباء.

وستأتي رحلتها في الوقت الذي من المقرر أن تترأس فيه كاميكاوا اجتماعا لوزراء الخارجية لمجموعة الدول الصناعية السبع لمدة يومين اعتبارا من 7 نوفمبر في طوكيو، حيث من المتوقع مناقشة التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وتعهدت اليابان بتقديم 10 ملايين دولار كإغاثة طارئة لقطاع غزة، وفي الوقت نفسه، أدانت طوكيو حماس بسبب "هجومها الإرهابي".

وقالت كاميكاوا للصحفيين: "سأشرح موقف اليابان" من الصراع و"أتبادل وجهات النظر" مع الدول والمناطق ذات الصلة مع التركيز على خفض التصعيد المبكر للوضع.

وتحافظ اليابان منذ فترة طويلة على علاقات ودية مع العديد من دول الشرق الأوسط حيث كانت تعتمد عليها بشكل كبير في واردات النفط الخام. وقالت كاميكاوا، التي تولت المنصب في منتصف سبتمبر، إن الاستقرار في المنطقة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لليابان.

البيت الأبيض: بايدن وعاهل الأردن بحثا زيادة المساعدات للمدنيين في غزة
 

 قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل الأردني الملك عبد الله ناقشا يوم الثلاثاء التزامهما المشترك بزيادة المساعدات للمدنيين في قطاع غزة خلال الصراع بين إسرائيل وحركة (حماس).

وذكر البيت الأبيض أن الزعيمين أكدا مجددا ضرورة حماية حياة المدنيين وضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسرا من غزة.