الإثنين، 07 أكتوبر 2024 03:25 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حماس تعتزم إطلاق سراح المزيد من الأجانب من غزة

الخميس، 02 نوفمبر 2023 03:49 م

قالت إسرائيل إن قواتها تتوغل بشكل أعمق في غزة، بما في ذلك التقدم في مدينة غزة في الشمال، وسط قتال عنيف ضد مسلحي حماس.

وقال جو بايدن إن إسرائيل وحماس، التي تصنفها الولايات المتحدة جماعة إرهابية، يجب أن "توقفا" القتال لإتاحة الوقت لتحرير المزيد من الرهائن من غزة. وقالت إسرائيل إن 17 من جنودها قتلوا حتى الآن خلال المعارك في القطاع.

وقالت حماس إنه من المتوقع أن يغادر 600 أجنبي ومزدوج الجنسية، من بينهم 400 مواطن أمريكي، غزة يوم الخميس. وستكون هذه هي الدفعة الثانية التي تخرج منذ فتح الحدود مع مصر يوم الأربعاء - عندما سُمح للناس بالمغادرة للمرة الأولى منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

أول مكاسب أسبوعية

وبدا أن الأصول الإسرائيلية مستعدة لتحقيق أول مكاسب أسبوعية لها منذ بداية الصراع، مع ارتفاع مؤشر الأسهمTA-35 بنسبة 1.4% يوم الخميس، مواصلًا ارتفاعه الأسبوعي إلى 4.5%. وارتفع الشيكل بنسبة 0.5% إلى أقل من 4 لكل دولار، متجهًا إلى أقوى مستوى إغلاق منذ 13 أكتوبر.

وحتى بعد الانتعاش، لا يزال الشيكل أضعف بنسبة تزيد عن 3% عما كان عليه عندما بدأت الأعمال العدائية في 7 أكتوبر، في حين انخفضت الأسهم بأكثر من 8%.

وبلغت تكلفة التأمين على الديون الإسرائيلية ضد العجز عن السداد باستخدام مقايضات العجز الائتماني لمدة 5 سنوات 143 نقطة أساس حتى يوم أمس، أي أكثر من الضعف من 59 نقطة أساس قبل الحرب. وهذا يعني أن المتداولين يقومون الآن بتسعير المخاطر الائتمانية لإسرائيل على قدم المساواة تقريبًا مع المغرب، وهي الدولة التي يقل تصنيفها الائتماني لدى وكالة موديز بست درجات عن ذلك.

وقال المتحدث باسم الجيش دانييل هاغاري إن الجنود الإسرائيليين يواصلون التقدم في منطقة مدينة غزة ويخوضون معارك قتالية متلاحمة مع إرهابيي حماس ويوسعون القتال.

وقال هاجري إنهم يدمرون خطوط دفاع حماس في شمال قطاع غزة، حيث تقع مدينة غزة، ويسيطرون على بعض المناطق الوسطى.

وأضاف أن القوات القريبة من الحدود الشمالية مع لبنان في "جهوزية عالية" وسط استمرار الهجمات، بما في ذلك إطلاق قذائف الهاون، من الجانب الآخر من الحدود. وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ 7 أكتوبر.

وقال هاجاري إن إسرائيل فقدت 332 جنديا منذ هجوم حماس، بما في ذلك أولئك الذين قتلوا في يوم الهجوم. وأضاف أن عدد الرهائن في قطاع غزة يقدر حاليا بـ 242 رهينة.

نشر جيوش بالوكالة

وقال إتش آر ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، إن “اليد وراء ذلك هي إيران”، في إشارة إلى تصرفات حماس والمناوشات الإسرائيلية مع المسلحين في لبنان وسوريا. “إنهم يحاولون نشر جيوش بالوكالة على الحدود مع إسرائيل. إنهم ينفذون هذه الإستراتيجية. إنها بالفعل حرب إقليمية”.

وقال ماكماستر لتلفزيون بلومبرج إن إيران تستخدم قوات بالوكالة في "استراتيجية حلقة النار لتدمير إسرائيل". "للأسف، من المرجح أن يتصاعد هذا الصراع، على الأقل داخل المنطقة."

وأضاف أنه من غير الواقعي دعوة إسرائيل إلى تنفيذ وقف إطلاق النار نظرا لأن نوايا حماس لا تزال معادية للغاية.

وتقول وزارة الخارجية المصرية إنها تعمل مع دول أخرى لتسهيل إجلاء حوالي 7000 أجنبي من غزة، يمثلون أكثر من 60 دولة.

وقالت الوزارة إنها التقت سفراء أجانب ومسؤولين آخرين لإطلاعهم على الجهود المبذولة لإخراج حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح الحدودي.

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي عن مقتل جندي يبلغ من العمر 25 عامًافي معركة في غزة. وبهذا يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي في غزة إلى 17 منذ بدء عمليته البرية في نهاية الأسبوع الماضي.

قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة إن إسرائيل ليس لها الحق في الدفاع عن النفس لأنها “قوة احتلال” في الأراضي الفلسطينية.

وقال السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، أمام جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الأربعاء، إن من حق إسرائيل محاربة الإرهاب وضمان أمنها. وأضاف: "لكن قتال الإرهابيين، وليس المدنيين".

تدمير المزيد من البنية التحتية

وقالت اليابان إن وزير الخارجية يوكو كاميكاوا سيزور إسرائيل والضفة الغربية والأردن خلال رحلة من الخميس إلى الأحد. وستلتقي بنظيرها الإسرائيلي في تل أبيب وتتحدث مع أفراد عائلات الأشخاص الذين احتجزتهم حماس كرهائن قبل أن تسافر إلى رام الله للقاء رياض المالكي، وزير خارجية السلطة الفلسطينية التي تحكم الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وكانت اليابان الفقيرة بالطاقة تميل إلى إعطاء الأولوية لعلاقاتها مع الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط، وكانت بطيئة في وصف توغل حماس في السابع من أكتوبر في جنوب إسرائيل بأنه عمل إرهابي. وتأتي زيارة كاميكاوا غير العادية إلى إحدى المناطق قبل أيام من استضافة اليابان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزراء خارجية مجموعة السبع الآخرين في مؤتمر في طوكيو.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته البرية دمرت المزيد من البنية التحتية لحركة حماس في غزة خلال الليل، وقتلت العشرات من النشطاء في الجزء الشمالي من القطاع، حيث يتمركز الجنود الإسرائيليون.

نشرت حماس قائمة بأسماء مئات الأجانب والفلسطينيين مزدوجي الجنسية المقرر خروجهم من قطاع غزة يوم الخميس. وتضم قائمة المغادرين عبر معبر رفح 400 مواطن أمريكي، و196 شخصًا من جنسيات أخرى.

افتتح معبر رفح بين غزة ومصر أمس أمام الناس لمغادرة الأراضي الفلسطينية، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

ونجح جو بايدن في إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإتاحة الوقت "لإخراج السجناء" قبل شن غزو بري لغزة. وقال أيضًا إنه ساعد في إقناع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالسماح للأجانب والجرحى الفلسطينيين بمغادرة غزة إلى بلاده.

وحث إسرائيل وحماس على "وقف" القتال لإتاحة الوقت لتحرير المزيد من الرهائن من غزة.

إعادة تقييم العلاقات مع إسرائيل

وانتقدت الجماعات التقدمية، وكذلك المسلمين والعرب الأمريكيين، بايدن بسبب دعمه للحملة الإسرائيلية ضد حماس والتي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين في غزة.

يعكف الزعماء اليساريون في أميركا اللاتينية على إعادة تقييم علاقاتهم مع إسرائيل بسبب هجومها على قطاع غزة، الأمر الذي يسلط الضوء على المخاطر الدبلوماسية التي تفرضها محاولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القضاء على حركة حماس.

وفي يوم الثلاثاء، استدعت كولومبيا وتشيلي سفيريهما لدى إسرائيل للتشاور احتجاجا على ذلك. وقطعت حكومة بوليفيا اليسارية المتشددة علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل تماما، متهمة إياها بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

وفي اليوم نفسه، استدعى الأردن، المتاخم لإسرائيل، سفيره احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.