الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

122 مليار ريال إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية في 2022

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 02:20 ص
أصول مصر

 

كشفت منهجية جديدة لحصر ونشر البيانات اعتمدتها المملكة العربية السعودية عن بلوغ تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2022 نحو 122 مليار ريال، ما يمثل أكثر من ثلاث أضعاف الأرقام المُقدَّرة وفق المنهجية السابقة البالغة 30 مليار ريال، وهو ما يجعل المملكة في المرتبة 10 بين اقتصادات مجموعة العشرين في عام 2022.

 

 122 مليار ريال إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر على السعودية فى 2022 

 

وفي سياق مواز، كشفت المنهجية الجديدة لحصر ونشر البيانات عن بلوغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 775 مليار ريال (207 مليارات دولار) في عام 2022، وهو ما يجعل المملكة في المرتبة 16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وجاءت أرقام رصيد الاستثمار بالمنهجية الجديدة -التي أقرها صندوق النقد الدولي- أقل من الأرقام المُقدَّرة سابقًا عن نفس العام والتي بلغت حينها حوالي تريليون ريال (269 مليار دولار)، بواقع 22.5%.

أوضح وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح أن الوصول إلى بيانات عالية الجودة يُعدّ أمرًا جوهريًا لمتابعة أداء الاستثمار، الذي مثّل حوالي 25% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 30% بحلول عام 2030.

وأكد الفالح التزام المملكة بخلق بيئة استثمارية جاذبة عالميًا من جميع الجوانب، بما في ذلك العمل على منهجية شفافة وعالمية المستوى لتجميع واحتساب إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

المؤتمر السعودي المصري للاستثمار العقاري

 

فى سياق أخر، ينطلق المؤتمر السعودي المصري للاستثمار العقاري بعنوان “تكامل.. لا تنافس" يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2023.

ويأتي بحضور عاصم الجزار وزير الاسكان المصري وماجد الحقيل وزير الاسكان السعودي والمهندس/ خالد عباس رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة، والدكتور وليد عباس معاون وزير الاسكان المصري والمهندس/ محمد بن بطي رئيس الشركة الوطنية للاسكان السعودية أفتتاح الدورة الحادية عشر من معرض " عقارات النيل ".

سوق العقارات في مصر والسعودية

ينعقد المؤتمر، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وبتنظيم شركة «اكسبو ريبابليك»،  وبحضور كبار المطورين والمسؤولين بمصر والمملكة العربية السعودية. 
ويأتى المؤتمر كأحد ثمار اجتماع رسمي ضم ماجد الحقيل وزير الشؤون القروية والبلدية والاسكان السعودي  و24 مطورا عقاريا مصريا في 25 مايو/آيار 2023 بمقر الوزارة بالرياض، حيث أكد وزير الشؤون القروية على   ترحيب المملكة بنقل الخبرات المصرية إليها في مجال التطوير العقاري، وفتح مجالات جديدة للمستثمرين السعوديين للاستثمار بمصر. 
تتطابق الدعوة السعودية للشركات المصرية، مع التوجيهات المستمرة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بمنح آفاق أوسع لرجال الأعمال المصريين وتعزيز الشراكات الاقتصادية مع الدول الشقيقة والصديقة، والمشاركة في المحافل الدولية لتسليط الضوء على المشروعات القومية والتنمية الحضارية التي تشهدها ربوع  مصر كافة، خاصة مدن الجيل الرابع وفي مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب إلقاء الضوء على جهود الدولة لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية للدولة بالكامل، ما يسهم في دعم الاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية