الجمعة، 04 أكتوبر 2024 08:34 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوفان الأقصى.. بنك إسرائيل المركزي يكشف الخسائر جراء نقص القوى العاملة

الخميس، 09 نوفمبر 2023 10:44 م
طوفان الأقصى.. بنك إسرائيل المركزي يكشف الخسائر جراء نقص الق
طوفان الأقصى.. بنك إسرائيل المركزي يكشف الخسائر جراء نقص الق

في الوقت الذي نجحت فيه عملية طوفان الأقصى، كشف بنك إسرائيل المركزي اليوم الخميس أن التكلفة التي يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بسبب نقص القوى العاملة جراء عملية طوفان الأقصى، والتي تأثرت بالسلب بشكل كبير خلال الحرب مع حركة حماس، تبلغ 2.3 مليار شيكل (600 مليون دولار) أسبوعيا.

وأوضح البنك المركزي أن هذه التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس في أنحاء البلاد وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غزة ولبنان إضافة إلى استدعاء جنود الاحتياط للخدمة.

مسؤول عسكري إسرائيلي: لا أزمة إنسانية في قطاع غزة


أكد مسؤول عسكري إسرائيلي الخميس أن "لا أزمة إنسانية في قطاع غزة" مقرا في الوقت نفسه بوجود تحديات عدة في القطاع الفلسطيني مع استمرار الحرب الشرسة.

وقال رئيس هيئة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الدفاع (كوجات) موشيه تيترو "نعلم أن هناك الكثير من الصعوبات، ولكن يمكنني القول إن لا أزمة إنسانية في قطاع غزة".

وبحسب تيترو فإن الجيش الإسرائيلي يسهل نقل المساعدات إلى غزة لا سيما "الماء والغذاء والإمدادات الطبية والمساعدات الإنسانية للملاجئ".

وأتت تصريحات تيترو في وقت افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤتمرا إنسانيا حول المساعدات لغزة في باريس.

ودعا ماكرون إلى العمل على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وهدنة إنسانية سريعة في القطاع الذي تستمر إسرائيل في قصفه منذ السابع من أكتوبر المنصرم.

وشنّت حماس قبل شهر هجوما مباغتا بعنوان طوفان الأقصى غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية على جنوب إسرائيل حيث قتل 1400 شخص، غالبيتهم من المدنيين قضوا بمعظمهم في اليوم الأول للهجوم، واحتجزت حماس 239 رهينة، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وأوقع القصف الإسرائيلي المستمر بعد عملية طوفان الأقصى منذ 7 أكتوبر 10569 قتيلا، معظمهم مدنيون، بينهم 4324 طفلا و2823 امرأة، و26475 جريحا وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

طوفان الأقصى.. مصر ترفض أي محاولة لتهجير الفلسطينيين

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الخميس رفض بلاده لأي محاولة لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، مؤكدًا استنكار مصر "الصمت الدولي عن انتهاكات القانون" التي ترتكبها إسرائيل.

وقال في مؤتمر للمساعدات تستضيفه باريس إن ما تقوم به إسرائيل يتجاوز الدفاع عن النفس.

مسؤول أممي: الصراع في غزة حريق قد يمتد لباقي المنطقة


أكد منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن جريفيث اليوم الخميس أن الصراع في غزة حريق قد يمتد إلى باقي المنطقة، قائلًا إن السماح باستمرار الوضع الراهن في القطاع سيكون "مهزلة".

وأردف في افتتاح مؤتمر عن غزة في باريس "لا يمكن أن تكون الأمم المتحدة جزءا من مقترح من جانب واحد لدفع الفلسطينيين إلى ما يسمى مناطق آمنة".

كما عبر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الخميس عن قلقه من خطر اتساع الوضع في غزة، مضيفا أن الضفة الغربية "تغلي".

وقال لازاريني إن هناك حاجة إلى استمرار إدخال المساعدات الإنسانية بشكل مؤثر لغزة بما يشمل الوقود.

وأضاف أن المساعدات التي تدخل عبر رفح غير كافية، وأنه يجب فتح جميع المعابر إلى غزة.