الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هشام شكري: الصناديق العقارية وسيلة هامة لإدارة الثروات بالعالم

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 02:17 م
هشام شكري: الصناديق
هشام شكري: الصناديق العقارية وسيلة هامة لإدارة الثروات بالعا

طالب المهندس هشام شكري – رئيس المجلس التصديري للعقار – بدراسة تجارب جميع الدول في إنشاء البورصات العقارية، وذلك قبل إطلاق تلك التجربة المهمة في مصر لتجنب المعوقات التي تقلل من نجاحها ولتحقيق الأهداف المنشودة.


هشام شكري: لا توجد دولة حققت طفرة في العقارات دون وجود صناديق


وأشار إلى أن الصناديق العقارية وسيلة هامة لإدارة الثروات العقارية، ولا توجد دولة قامت بطفرة عقارية دون وجود صناديق، فهي مثل المطور العقاري.


وتابع هشام شكري بأن حجم الأصول العقارية على مستوى العالم تقريبًا يبلغ نحو 4 تريليونات دولار، تدير الصناديق العقارية نسبة كبيرة منها، وتتميز بقدرتها على تنويع الأصول، وهو ما يقلل المخاطرة على المستثمر.

وأوضح أن الصناديق العقارية منظومة ناجحة على مستوى العالم كله، وينتهي دور المطور من وقت شراء الصندوق العقارات منه، ومن ثم يوجه العوائد التي يحصل عليها من الصندوق إلى مشروعات وتوسعات جديدة.



هشام شكري: حجم الأصول العقارية في العالم 4 تريليونات دولار.. تدير معظمها الصناديق

وأضاف هشام شكري أن الصندوق يقوم بإصدار الوثائق التي تُتداوَل بالبورصة ويدير العملية بدقة وبناءً على دراسات، وهو أمر يجب إدخاله للسوق المصرية لتوفير المزيد من الأدوات التمويلية.

ولفت هشام شكري إلى أن الصناديق العقارية الأجنبية لا تدخل السوق المصرية نتيجة معوقات عملية التسجيل، ومشكلة التسجيل لا تقتصر فقط على الشهر العقاري، ولكن على معوقات اللوائح التي تشترط لتسجيل المشروع اكتمال الإنشاءات بنسبة 100%، ولكن تم مؤخرًا حل ذلك العائق بعد موافقة الدكتور عاصم الجزار – وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة – على اعتبار المشروع مكتملًا بعد إنهاء 85% منه، ويجب تطبيق الشهر العقاري لذلك.

وأضاف هشام شكري: «يمكن ابتكار حل للمشروعات تحت نسبة إنشاء 85%، فباعتبارها تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية فمن الممكن أن تقوم تلك الجهة بالتسجيل بدلًا من الشهر العقاري، ومن ثم يتم حل المشكلة بالكامل».

واستضافت البورصة المصرية بمقرها بالقرية الذكية بمدينة الشيخ زايد كبار مطوري القطاع العقاري خلال ورشة عمل عن البورصة العقارية، نظمتها البورصة المصرية بالتعاون مع مجلة «أصول مصر».
وتأتي ورشة عمل البورصة العقارية تأكيدًا لحرص البورصة المصرية على الحوار المجتمعي والاستماع لمقترحات المطورين والإجابة عن استفساراتهم.

وأدارت رئيس تحرير مجلة «أصول مصر»، بدور إبراهيم، الحلقة النقاشية لـ «ورشة عمل البورصة العقارية».

وقال أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية – إن البورصة العقارية ستتكامل مع الصناديق العقارية، وتسعى البورصة إلى التعاون مع الجهات المختصة لإصدار تشريعات تتيح التنوع للصناديق العقارية، كما تعمل البورصة على دراسة أي مقترحات لتنويع الأدوات الاستثمارية.


وأشاد المطورون بـ «ورشة عمل البورصة العقارية» وإتاحة فرصة للحوار المجتمعي وإبداء مقترحاتهم قبل إطلاق البورصة العقارية، التي تعد إحدى الآليات الهامة التي ستحقق إنعاشًا للقطاع العقاري.
وأسفرت ورشة العمل عن 9 توصيات هامة طالب المطورون بمراعاتها قبل إطلاق البورصة العقارية.