السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

14.9 مليار جنيه مبيعات تعاقدية ل«مدينة مصر» خلال أول تسعة أشهر من2023

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 05:29 م
المهندس عبد الله
المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر»

قال المهندس عبد الله سلام – الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر» – إن الشركة حققت  مبيعات تعاقدية قياسية بقيمة 14.9 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2023، وهو نموّ سنوي بمعدّل 121.9%، بفضل إطلاق مشروعات جديدة وارتفاع معدل مبيعات الوحدات. 

ونجحت شركتي منك للاستثمار العقاري وإيجي كان للتطوير العقاري، اللتان استحوذت عليهما مدينة مصر مؤخرًا، في تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 2.2 مليار جنيه، علمًا بأن قيمة هذه المبيعات لم تُدرج في القوائم المجمعة لشركة مدينة مصر، وهو ما أثمر عن ارتفاع إجمالي المبيعات التعاقدية إلى 17.1 مليار جنيه.

 وخلال الربع الثالث من عام 2023 منفردًا، بلغت المبيعات التعاقدية 9.6 مليار جنيه، وهو نمو سنوي كبير بمعدل 192.4%  وهي تعادل ثلاثة اضعاف المحقق في الفترة ذاتها بعام 2022، كما تفوق مبيعات عام كامل بأعوام ماضية.

وأشار إلى أن زيادة حجم المبيعات ليس بسبب زيادة الأسعار فقط، ولكنها أيضًا زيادة في عدد الوحدات المبيعة، بما يعكس قوة السوق وتميز المنتج المقدم من الشركة وثقة العملاء.

وأفاد عبد الله سلام بأن شركة «مدينة مصر» تعمل على تنظيم إدارة متخصصة لمتابعة المبيعات الخارجية في ظل حرصها على دعم تصدير العقار، ووفقًا لآخر تقرير للشركة فإن المبيعات الخارجية لا تقل عن 10% إلى 15% من المبيعات الكلية للشركة، ومعظمهم مصريون بالخارج.

تحديات ونتائج إيجابية

الشركات المصرية تنتج أفضل ما عندها في وقت الأزمات

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر» أن الشركات المصرية تنتج أفضل ما عندها في وقت الأزمات، فقد واجهت عدة تحديات اقتصادية على مدار أكثر من سنتين، بداية من جائحة كورونا وصولًا إلى الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم في العالم، وكلها تحديات صعبة على أي اقتصاد بوجه عام، وخاصة في مرحلة نموه كالاقتصاد المصري، ولكن المصريين واجهوا كل هذه الأزمات بتحدٍّ وحققوا نجاحات ونتائج جيدة.

 9.6 مليارات جنيه مبيعات شركة مدينة مصر بالربع الثالث من 2023  

المتغيرات السريعة وعدم القدرة على التنبؤ والتخطيط للعامين القادمين من أكبر التحديات الحالية

وتابع: «بالفعل تمر مصر بعامين صعبين، ويشعر بذلك جميع المواطنين، ولكن النتيجة النهائية أن الاقتصاد في نمو، وذلك على مستوى أغلب القطاعات، فإن هذه الظروف أدت إلى زيادة ساعات عمل الشركات وخروجها بأفكار مبتكرة لتخرج من الأزمة، والنتيجة من هذه الأزمة بعد فترة ستكون إيجابية جدًّا على مستوى الاقتصاد».

لا يوجد اقتصاد دون تحديات ومخاطر


وأضاف سلام أن زيادة أسعار مواد البناء من التحديات التي لها تأثير كبير على القطاع العقاري، ولكن العقار من الصناعات المحظوظة في تلك الظروف، لأن المواطن المصري يثق بالأصول والعقار، لأنه ملاذ آمن للاستثمار في مثل تلك الظروف، واتضح ذلك من خلال نتائج زيادة مبيعات معظم شركات العقارات، فتحديات السوق لا تنتهي، وسيظل الحوار دائمًا بين القطاع الخاص والحكومة وديناميكية السوق والمؤسسات المالية لتحسين الصناعة والاقتصاد، وحتى تكون لدينا قدرة على الخروج خارج مصر.

 9.6 مليارات جنيه مبيعات شركة مدينة مصر بالربع الثالث من 2023  

وأردف: «لا يوجد اقتصاد دون تحديات ومخاطر، فإن الدول في الوقت الحالي يتأثر بعضها ببعض بشكل كبير، والتحدى الأكبر الحالي هو المتغيرات السريعة في الأسعار وعدم القدرة على التنبؤ والتخطيط للعامين القادمين».

وأشار إلى أنه توجد أزمات غير متوقعة تحدث كثيرًا، مثلما حدث في فترة ما عندما كانت الصين تبني بشكل هائل فتم سحب الحديد كله، ولم تتوافر مواد بناء في السوق، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل لم يستطع أحد التنبؤ به أو توقعه.

التحوط

وأكد أن شركة «مدينة مصر» دائمًا ما تحتاط للأزمات، وتتبع سياسات مدروسة ومرنة، مضيفًا أن الشركة بحلول عام 2024 سيكون عمرها في السوق 65 عامًا.

نعقد اجتماعات دورية بصورة أسبوعية مع اللجنة الاقتصادية بالشركة لمراجعة الأسعار


وأشار سلام إلى أنه يتم عقد اجتماع أسبوعيًّا مع لجنة اقتصادية بالشركة لمراجعة الأسعار ومراجعة الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع وسعر الفائدة وسعر مواد البناء وغيرها، وفي ظل الأزمات الحادة يمكن أن يُعقَد الاجتماع مرتين في الأسبوع، مضيفًا أنه يزيد على ذلك كيفية الابتكار في الحلول لتخطي الأزمة وتغير رد الفعل الثابت بزيادة الأسعار.

طوبة

وبالحديث عن الابتكار تحدث سلام عن مشروع «طوبة» قائلًا إنه عندما تم إطلاق فكرة «طوبة» لم نكن نتوقع الإقبال الكبير عليه، لأنه فكرة جديدة على السوق بمعادلة تسعير مختلفة عن التقليدي، وهو ما سيطول شرحه للعميل، وتم تحديد جرد محدد لمشروع «طوبة»، ليتم طرح 200 وحدة فقط به ضمن مشروع «سراي».

ندرس إضافة مشروعات أخرى و فرصً استثمارية جديدة خلال 2024

وتابع بأنه تم بيع وحدات بنظام طوبة  في مدة أقل من المتوقع، ونقوم بدراسة طرح وحدات بمشروعات أخرى بداية العام القادم.

مشروع زهو 


وعن مشروع «زهو»، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر» أن نظرة الشركة لمشروع «زهو» مختلفة عن باقي مشروعات الشركة، لأنه مشروع صغير بنحو 100 فدان، وبداية لتجربة جديدة غير مسبوقة لدراسة السوق خارج القاهرة.

وقال إن الهدف الرئيسي للمشروع هو دراسة المجتمع الأسيوطي بشكل خاص، والمجتمع الصعيدي بشكل عام، مضيفًا أن الشركة بالفعل أقامت الكثير من الأنشطة المجتمعية هناك بالتعاون مع عدة مؤسسات ومع محافظة أسيوط.

وأضاف: «بعد دراسة للسوق بأسيوط، تم بالفعل إعادة تصميم للمشروع لضبط المناسب بشكل أفضل لتتناسب مع التربة الصخرية».

وأشار إلى أن الشركة تدرس الحصول على أراضٍ جديدة بأسيوط.