الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

شركات الشحن تتكبد 235 مليون دولار لتجنب طابور العبور من قناة بنما

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 04:22 ص
قناة بنما
قناة بنما

 

تكبدت شركات الشحن 235 مليون دولار حتى الآن لتجنب الانتظار لعبور قناة بنما، والتي أدى الجفاف فيها بشكل كبير إلى تقليص عدد السفن التي يمكنها العبور، وذلك وفقًا لبيانات من شركة “واي بوينت بورت سيرفسز”.

 

شركات الشحن تتكبد 235 مليون دولار لتجنب طابور العبور من قناة بنما 

 

يتجاوز هذا المبلغ ما دفعته الشركات في عام 2022 بأكمله مقابل المرور السريع عبر القناة بنسبة 20%. كما أنه كافٍ لتغطية النقص المتوقع في إيرادات القناة والبالغ 200 مليون دولار بسبب انخفاض حركة المرور هذا العام، بناءً على تقديرات شركة الخدمات المالية "آي إن جي غروب".

 

شركات الشحن تتكبد 235 مليون دولار لتجنب طابور العبور من قناة بنما 

 

تعقد هيئة قناة بنما مزادات لتحصيل رسوم المرور حسب الأولوية لشركات الشحن للدخول إلى النظام، حيث ارتفعت العطاءات إلى مستويات قياسية هذا العام، في الوقت الذي أدى فيه الجفاف الناجم عن ظاهرة "إل نينيو" إلى انخفاض المياه إلى مستوى غير مسبوق، مما دفع المسؤولين إلى تقليص حركة المرور بشكل حاد. يتم دفع رسوم المزاد بالإضافة إلى الرسوم المعتادة لعبور القناة.

تخطط هيئة القناة لمواصلة تقييد المرور بالقناة حتى فبراير 2024 للحفاظ على المياه، مما يزيد من تنافس شركات الشحن التي تسعى جاهدة لعبور الممر المائي بسرعة.

قال متحدث باسم قناة بنما إن المزادات قدمت خيارات للعملاء الذين لم يكن لديهم حجوزات، وتم تحديد الأسعار وفق ديناميكيات السوق، مضيفًا أنه من السابق لأوانه التنبؤ بتأثير المزادات على الإيرادات.

قال فرانسيسكو تورني، مدير شركة "وايبيونت" في بنما: "في ظل حجم الأموال التي تُدفع في المزادات، والمبالغ التي يرغب العملاء في دفعها، لا نعرف حقًا أين سينتهي هذا الأمر".

وتخفض قناة بنما عدد السفن المسموح لها بالعبور يوميا خلال الأشهر المقبلة، وسط تداعيات متزايدة للتغير المناخي على التجارة العالمية، ويمر أكثر من 3 % من التجارة العالمية عبر الممر المائي الذي يبلغ عمره قرابة 110 أعوام، ويعتمد على المياه العذبة في تشغيل بوابات التحكم، لكن قناة بنما تجابه واحدة من أسوأ موجات الجفاف على الإطلاق.