الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفاض الإنفاق الأوروبي على المرضى والرعاية الصحية في 2022

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 04:20 م
انخفاض الإنفاق الأوروبي
انخفاض الإنفاق الأوروبي على المرضى والرعاية الصحية في 2022

شهد الإنفاق الأوروبي على المرضى والرعاية الصحية في الحماية الاجتماعية على مستوى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 انخفاضا 8.5 % مقارنة بعام 2021.

انخفاض الإنفاق الأوروبي.. مرض الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية أعلى في فرنسا 10.0%
 


وقال المكتب الأوروبي للإحصاء إن من بين دول الاتحاد الأوروبي الـ24 التي تتوفر لها تقديرات عام 2022، كان الإنفاق على مرض الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية أعلى في فرنسا 10.0% من الناتج المحلي الإجمالي وألمانيا 9.7% وسلوفينيا 8.6% والنمسا 8.5% وبلجيكا 7.8%، بينما كان الأدنى في بلغاريا 4.2% وأيرلندا 4.6% والمجر وليتوانيا كلاهما 4.7% وإستونيا 4.8%.

أكبر انخفاض في الإنفاق الأوروبي على المرض والرعاية الصحية في بلغاريا 1.1 نقطة مئوية


وسجلت جميع دول الاتحاد الأوروبي تقريبا انخفاضا في مرض الحماية الاجتماعية والإنفاق على الرعاية الصحية بين عامي 2021 و2022. 

وسجل أكبر انخفاض في الإنفاق الأوروبي على المرض والرعاية الصحية في بلغاريا 1.1 نقطة مئوية، تليها المجر 0.9 نقطة مئوية، وليتوانيا وأيرلندا كلاهما 0.8 نقطة مئوية.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الوحيدة التي أبلغت عن زيادة هي لوكسمبورج 0.3 نقطة مئوية وسلوفينيا 0.1 نقطة مئوية، حافظت قبرص على نفقاتها عند مستوى عام 2021.

بعد تعزيز الإنفاق الأوروبي العسكري.. أوروبا تخطط لمنافسة السلاح الأمريكي

على وقع الحرب في أوكرانيا وزيادة الطلب العالمي على الأسلحة، يدرس الاتحاد الأوروبي كافة السبل لمنافسة الولايات المتحدة في بيع الأسلحة إلى دول القارة العجوز.

وعززت حكومات الاتحاد الإنفاق الأوروبي العسكري بشكل ضخم عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، لكن صفقات الأسلحة الكبرى ذهبت في معظمها إلى مقاولي الدفاع الأميركيين على حساب الشركات الأوروبية، بحسب ما ذكرت مجلة "بوليتيكو".

وتثير المفوضية الأوروبية احتمال نسخ برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية الأميركي FMS، وهو النظام الذي يقوم فيه البنتاجون بالدور الأكبر في تأمين مبيعات الأسلحة باستخدام القوة الصناعية الأميركية، والمزايا السياسية التي تتيحها علاقات واشنطن مع العديد من الدول.

في المقابل، فإن أوروبا ليس لديها خطة أو برنامج مشابه للولايات المتحدة، ما يضع كبرى الشركات الأوروبية مثل إيرباص، وليوناردو، وتاليس، في وضع "غير مؤات".

وتحاول المفوضية الأوروبية تغيير ذلك النهج، وفقًا لوثيقة تشاورية من 8 صفحات اطلعت عليها "بوليتيكو".

الإنفاق الأوروبي العسكري ينافس واشنطن


وتبحث الوثيقة الأوروبية، عما إذا كان ينبغي النظر في معادل أوروبي لبرنامج المبيعات العسكرية الأجنبية الأمريكي FMS، لدعم المشتريات من القاعدة الصناعية والتكنولوجية الدفاعية الأوروبية من الدول الأعضاء ودعم الشركاء، بما في ذلك أوكرانيا.