الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اجتماع أوبك+.. روسيا تعلن خفضا إضافيا في إنتاج النفط حتى مارس 2024

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 08:03 م
روسيا تعلن خفضا إضافيا
روسيا تعلن خفضا إضافيا في إنتاجها النفطي حتى مارس 2024

أعلنت روسيا اليوم أنها ستعزز خفضها الطوعي من إنتاج النفط إلى 500 ألف برميل يوميا وتمدده حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، بحسب "الفرنسية".

إنتاج النفط.. تخفيضات روسيا الإضافية بهدف الحفاظ على الاستقرار والتوازن في السوق 


وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء في بيان عقب اجتماع وزراء أوبك بلاس إن التخفيضات الإضافية تهدف إلى "الحفاظ على الاستقرار والتوازن في سوق النفط".

السعودية تمدد الخفض التطوعي من إنتاج النفط أول يوليو


في الوقت نفسه، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أن السعودية ستمدد خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، وبذلك سيكون إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يوميا، حتى نهاية شهر مارس من عام 2024، ودعما لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه، تدريجيًا، وفقًا لظروف السوق.

ووفقا لـ"واس"، بين المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل من عام 2023، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض التطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

تراجع 3 % بعد إعلان أوبك+ تمديد خفض الطوعي من إنتاج النفط



تراجعت أسعار النفط اليوم بعد أن ارتفعت أكثر من 1 في المائة في وقت سابق من الجلسة، وذلك بعد أن اتفق منتجو أوبك+ على تخفيضات طوعية من إنتاج النفط تقترب من مليوني برميل يوميا لأوائل العام المقبل وأعلن كل بلد عن مقدار الخفض الطوعي.

وبحلول الساعة 1630 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير 50 سنتا، أو 0.6 في المائة، إلى 82.60 دولار للبرميل. وينتهي أجل عقد برنت لأقرب شهر استحقاق في وقت لاحق اليوم، وتراجع العقد نحو 6 في المائة هذا الشهر.

وبحسب "رويترز" تراجعت العقود الآجلة تسليم فبراير الأكثر تداولا 2.54 دولار أو 3.1 في المائة إلى 80.34 دولار للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.63دولار، أو 3.4 في المائة، إلى 75.24 دولارا للبرميل، لتسجل تراجعا بنحو 9 في المائة هذا الشهر.

وعقد تحالف أوبك+ الذي يتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا ويضخ نحو 40 في المائة من النفط العالمي، اجتماعا عبر الإنترنت اليوم لمناقشة مستويات الإنتاج لعام 2024 وسط مخاوف من أن السوق تواجه فائضا محتملا.

وقالت أوبك+ إن الاتفاق الأحدث سيتضمن تخفيضات تقترب من مليوني برميل يوميا.

ويعكس إنتاج المجموعة البالغ نحو 43 مليون برميل يوميا بالفعل تخفيضات بنحو خمسة ملايين برميل يوميا تهدف إلى دعم الأسعار وتحقيق الاستقرار في السوق.

وقال مندوب إن تخفيضات أوبك+ الإضافية للربع الأول من 2024 من المقرر أن تكون طوعية. وذكر مصدر مطلع أن كل دولة ستعلن بشكل منفصل عن خفضها الطوعي.