الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الانتخابات الرئاسية.. موعد عمليات الاقتراع في الخارج والداخل وقائمة المرشحين

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 01:15 م
الانتخابات الرئاسية..
الانتخابات الرئاسية.. موعد عمليات الاقتراع في الخارج والداخل

بدأت الانتخابات الرئاسية وعمليات الاقتراع للمصريين بالخارج في السفارات والقنصليات المصرية بالدول العربية والأجنبية اليوم الجمعة 1 ديسمبر 2023، حيث أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج والداخل، وقائمة المرشحين ورموزهم الانتخابية، تيسيرًا على المواطنين.

«أصول مصر» تستعرض من خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن موعد الانتخابات الرئاسية في الخارج والداخل وقائمة المرشحين..

موعد الانتخابات الرئاسية 2024

 

 

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية خارج البلاد لمدة ثلاثة أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023، وفى داخل مصر لمدة ثلاثة أيام أيضا 10 و11 و2023/12/12.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024


تم تحديد موعد إعلان نتيجة انتخابات الرئاسة 2024 يوم الإثنين الموافق 18 ديسمبر 2023 على أن يتم نشرها في الجريدة الرسمية، وفقًا  لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 4 لسنة 2023، وفي حالة إجراء جولة إعادة لانتخابات الرئاسة 2024 سيتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية النهائية في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024 على أن يتم نشرها في الجريدة الرسمية.

خطوات عملية تصويت المصريين بالخارج

على الناخب إثبات شخصيته أمام اللجنة الانتخابية بالسفارة أو القنصلية المصرية، خرج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومي أوجواز السفر ويشترط أن يكون ساريًا، أما بطاقة الرقم القومي فلا يشترط أن تكون سارية.

ولن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت،ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

وأكدت وزارة الهجرة في بيانات سابقة لها، أنها تحرص على متابعة العملية الانتخابية للمصريين بالخارج عن قرب لتفادي حدوث أية معوقات، تعرقل سير العملية الانتخابية.

قائمة المرشحين لرئاسة مصر

 


أعلن مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قبول طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية المقدمة من 4 مرشحين.

وقالت اللجنة أنه تم قبول طلبات الترشح من: "عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ومحمد فريد سعد زهران، وعبد السند حسن محمد يمامه، وحازم محمد سليمان محمد عمر".